2024- 05 - 14   |   بحث في الموقع  
logo بري عرض الأوضاع في لبنان والمنطقة مع وزيرة خارجية كندا logo سلام يلتقي ولي عهد البحرين logo بيسكوف عن زيارة بلينكين إلى كييف: نعلم حجم التوتر في عواصم الغرب logo شهيد لـ"الحزب".. ومستوطنو الشمال يتظاهرون احتجاجاً على "تهجيرهم" logo "أي فكر جهنمي ابتدع مشروع توطين النازحين"...الرئيس عون حذر من مخطط يتلاعب "بالهوية وبالديموغرافيا!" logo إدارةٌ رئاسية "جديدة" في الكرملين logo قصفٌ اسرائيلي يتسبب بحرائقٍ كبيرة في الجنوب! logo "لن نكلّ ولن نملّ"... نائب يتحدّث عن "مسعى هامّ"
قمة مقترحة بين بايدن وبوتين..إذا لم يحصل غزو أوكرانيا
2022-02-21 14:26:14


وافق الرئيس الأميركي جو بايدن على لقاء نظيره الروسي فلاديمير بوتين بناء على مقترح نظيريهما الفرنسي إيمانويل ماكرون، شرط ألا تُقدِم روسيا على غزو أوكرانيا، وهو موقف مفاجئ يأتي في وقت يتحدث فيه الغرب عن تدخل روسي عسكري وشيك.
وأعلن الإليزيه ليل الأحد/الاثنين، أن بوتين وبايدن "وافقا على مبدأ" أن يلتقيا في قمة اقترحها ماكرون ولكن "لن يكون ممكنا عقدها إلا في حال لم تُقدِم روسيا على غزو أوكرانيا".
وأضافت الرئاسة الفرنسية أن هذه القمة سيتم لاحقا توسيعها لتشمل "جميع الأطراف المعنيين" وستبحث في مسائل "الأمن والاستقرار الاستراتيجي في أوروبا".
من جهتها، قالت المتحدثة باسم البيت الأبيض جين بساكي في بيان، إن الولايات المتحدة "ملتزمة متابعة الدبلوماسية حتى اللحظة التي يبدأ فيها أي غزو"، مضيفة "الرئيس بايدن وافق من حيث المبدأ على لقاء مع الرئيس بوتين ... إنْ لم يحدث غزو".
وتابعت: "نحن مستعدون أيضا لفرض عواقب سريعة وشديدة إذا اختارت روسيا الحرب بدلا من ذلك. وفي الوقت الحالي، يبدو أن روسيا تواصل الاستعدادات لهجوم واسع النطاق على أوكرانيا قريبا جداً".
وتعليقاً، قال الناطق الرسمي باسم الكرملين ديمتري بيسكوف إنه لم يجر التخطيط بعد لعقد القمة بين بوتين وبايدن.
وإذ أكد أن الكرملين لا يستبعد إمكانية إجراء اتصالات بين الرئيسين، قائلاً: "إذا لزم الأمر، يمكن لزعيمي الدولتين الاتفاق عليها.. بالطبع، يمكن لرئيسي روسيا والولايات المتحدة في أي وقت اتخاذ قرار بشأن الاتصالات بينهما، سواء كانت هاتفية أو لقاءات شخصية". وأوضح بيسكوف أنه من السابق لأوانه الحديث عن تنظيم أي اجتماعات، مشيراً الى أنه لم يتم التخطيط بعد لعقد القمة.
وفي بيان لاحق ل"الإليزيه"، قالت الرئاسة الفرنسية إن على بوتين أن "يتخذ قراراً" بشأن القمة مع بايدن حول أوكرانيا. وشددت على أن الوضع لا يزال "خطراً جداً" على الحدود الأوكرانية-الروسية.
وسيُعدّ مضمون القمة بين بوتين وبايدن وزيراً الخارجية الأميركية أنتوني بلينكن والروسية سيرغي لافروف خلال لقائهما المرتقب الخميس، حسب ما أعلن الإليزيه.
ويأتي هذا الإعلان من جانب فرنسا في وقت واصلت روسيا وأوكرانيا تبادل الاتهامات بشأن المسؤولية عن المعارك في شرق اوكرانيا الانفصالي.
بعد زيارته موسكو أوائل شباط/فبراير، حقق ماكرون هذا النصر الدبلوماسي إثر إجرائه محادثتين الأحد مع بوتين. وتمت المحادثة الثانية بين بوتين وماكرون ليلاً، بعد أن تحادث الرئيس الفرنسي مع نظيره الأميركي، مؤكداً بذلك دوره كوسيط بين القوتين. لكنّ هذا الإعلان المفاجئ يتناقض وتحذيرات الغربيين من تدخل وشيك لموسكو في أوكرانيا.
من جهته، رحّب وزير الخارجية الأوكرانية دميترو كوليبا بتنظيم قمة بين الرئيسين الأميركي والروسي في بروكسل، معرباً عن أمله بالتوصل إلى اتفاق حول انسحاب القوات الروسية المحتشدة عند حدود بلاده.
وقال لدى وصوله لحضور اجتماع مع نظرائه في الاتحاد الأوروبي: "نعتقد أن أي جهد يهدف إلى حل دبلوماسي يستحق المحاولة (...) ونأمل في أن يخرج الرئيسان من القاعة باتفاق حول انسحاب القوات الروسية من أوكرانيا".
ورحّب الوزراء الأوروبيون القلقون بشأن تصاعد التوترات وخطر نشوب صراع، بمبادرة تنظيم القمة والمشروطة بعدم إقدام روسيا على غزو أوكرانيا قبل حصولها.
وقال وزير الخارجية الإسبانية خوسيه مانويل ألباريس إن القمة "خبر جيد جداً. منح الأفضلية للحوار هو المسار الذي يجب سلوكه". ودعت نظيرته الألمانية أنالينا بيربوك الروس للعودة إلى طاولة المفاوضات، وقالت: "على روسيا أن تحلذ هذه الأزمة الآن".
وأكد الأوروبيون استعدادهم لفرض عقوبات مكلفة على روسيا في حال نشوب صراع. وقال وزير خارجية الاتحاد الاوروبي جوزيب بوريل "العمل انتهى. نحن جاهزون". لكنهم رفضوا طلب نظيرهم الأوكراني تبني بعض العقوبات الآن "من أجل إثبات أن الاتحاد الأوروبي انتقل الى الفعل". وقال بوريل: "ستفرض العقوبات في الوقت المناسب، وآمل في ألا يحدث ذلك".


وكالات



ملاحظة : نرجو ممن يرغب بإضافة تعليق، صياغته بلغة لائقة بعيدة عن القدح والذم والتحريض المختلف أو المسّ بالكرامات. إن كل ما ينشر من مقالات وأخبار ونشاطات وتعليقات، لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها.


التعليقات

لارسال تعليق يرجى تعبئة الحقول الإلزامية التالية

الاسم الكامل: اختياري *الرسالة : مطلوب

 البريد الالكتروني : اختياري

 الدولة : اختياري

 عنوان الرسالة : اختياري

 



INN LEBANON

اشترك و أضف بريدك لتلقي الأخبار

تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعية
INN LEBANON ALL RIGHTS RESERVED 2024
top