2024- 05 - 14   |   بحث في الموقع  
logo بالصوره: زينة مفقودة.. هل من يعرف عنها شيئاً؟ logo بالفيديو – بن فرحان: لتنفيذ إصلاحات سياسية واقتصادية شاملة في لبنان logo "مفاتيح دبي" بأيدي رجال أعمال مرتبطين بـ"الحزب" وخاضعين للعقوبات! logo "لعدم ربط مصير الاستحقاقات الدستورية بغزة"... التيار يدعو لضرورة التصدّي لملف السوريين الموجودين بصورةٍ غير شرعية logo شو الوضع؟ كل الأنظار إلى نتائج جلسة الغد وكلمات الكُتَل: باسيل يعرِض الإجراءات العملية لمعالجة النزوح! logo تصريحٌ متطرف جديد... بن غفير: رحلوا سكان غزة إلى دول أخرى logo لِمساعدة غزة... إسرائيل تحمل مصر مسؤولية إعادة فتح معبر رفح logo سرقوا أسلاك كهربائية عن شبكة بشرّي... توقيف متورطَين!
"أوراق سويسرا": من أين لهؤلاء ملايين الدولارات؟..وماذا عن الضرائب؟
2022-02-21 13:56:11

كشفت تسريبات صحافية عن بيانات مصرفية لعدد من القادة والزعماء العرب ورجال الأعمال المرتبطين بدوائر السلطة في بلدان مثل الأردن ومصر وسوريا، في بنك "كريدي سويس" السويسري"، كجزء من كشف تحقيق صحافي مشترك حمل اسم "أسرار سويسرا".
وأظهرت بيانات نشرتها "نيويورك تايمز" وصحف أخرى، أن الملك الأردني عبد الله الثاني، يمتلك ستة حسابات في البنك، أحدها تجاوز رصيده فيه الـ224 مليون دولار. كما برزت أسماء علاء وجمال، نجلَي الرئيس المصري الراحل محمد حسني مبارك. وكان لديهما حساب يعود للعام 2003 بقيمة 196 مليون دولار من مجمل ستة حسابات يمتلكانها في البنك المذكور. وبلغ مجموع الحسابات التي تسربت بياناتها للصحف، 18 ألف حساب. ومن بين البيانات المسربة، بيانات عن رئيس المخابرات المصري السابق عمر سليمان، ورجل الأعمال المقرب من مبارك حسين سالم. وورد أيضاً اسم نائب الرئيس السوري الراحل عبد الحليم خدام الذي امتلك حساباً راكم فيه نحو 97 مليون دولار أميركي.ولفت موقع "الجريمة المنظمة والفساد" (OCCRP)، إلى أن هذه البيانات تعود لحسابات تم رصدها في الفترة بين أربعينيات القرن الماضي والعام 2010، فيما رفض مصرف "كريدي سويس" في بيان هذه الاتهامات، مشدداً على أن البيانات التي درست "جزئية وغير صحيحة وأخرجت من إطارها ما يقدم صورة منحازة عن إدارة الشؤون".وأضاف المصرف أن "أكثر من 90 بالمئة من الحسابات المعنية أقفلت الآن، ونحو 60 بالمئة منها تم إقفاله قبل العام 2015"، مشيرا إلى أنه "يجري تحقيقاً" بشأن تسريب البيانات هذه. لكن وسائل الإعلام المشاركة في نشر التسريبات، أكدت أن الممارسات التي كشفها التحقيق مازالت سارية في داخل المصرف وتشارك فيها مباشرة الإدارة العليا للمصرف.وبحسب صحيفة "لوموند" الفرنسية، فإن مؤسسات إعلامية ضمن "OCCRP" قدمت نفسها على أنها "زبائن أثرياء يسعون إلى معاملة متكتمة" تلقت عرضاً يسمح بفتح حساب مجهول الهوية وإنشاء شركات قابضة مع أسماء مستعارة وهي وسيلة للحلول مكان الحسابات المشفرة التي لا تحمل أسماء وهي ممارسة في طريقها إلى الزوال في سويسرا.هذه الجهود الصحافية حملت اسم "أسرار سويسرا" وشارك فيها 163 صحافياً استقصائياً من 48 وسيلة إعلام في 39 دولة. ويعتبرالمشروع أحدث حلقة في سلسلة تقارير استقصائية تعاونية بعد كل من "أوراق بنما" و"أوراق باندورا" التي ركزت على أسرار المؤسسات المالية التي تضم بعضاً من أغنى الأشخاص في العالم، والتي تعمل إلى حد كبير خارج قوانين الضرائب.


وكالات



ملاحظة : نرجو ممن يرغب بإضافة تعليق، صياغته بلغة لائقة بعيدة عن القدح والذم والتحريض المختلف أو المسّ بالكرامات. إن كل ما ينشر من مقالات وأخبار ونشاطات وتعليقات، لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها.


التعليقات

لارسال تعليق يرجى تعبئة الحقول الإلزامية التالية

الاسم الكامل: اختياري *الرسالة : مطلوب

 البريد الالكتروني : اختياري

 الدولة : اختياري

 عنوان الرسالة : اختياري

 



INN LEBANON

اشترك و أضف بريدك لتلقي الأخبار

تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعية
INN LEBANON ALL RIGHTS RESERVED 2024
top