2024- 05 - 04   |   بحث في الموقع  
logo عملية دهم للجيش في بعلبك logo كيف يبدو المشهد على الجبهة الجنوبية اليوم؟ logo الأمطار تعود غداً logo في بعلبك... توقيف مشتبه بعلاقته بأعمال حفر خندق بحثاً عن كنز logo انتحل صفة مسؤول العلاقات الخارجيّة للأمم المتّحدة... هل وقعتم ضحيته؟ (فيديو) logo توقيف عصابة سرقة دراجات نارية logo بلينكن:أي عملية في رفح ستؤدي الى أضرار"تتخطى المقبول" logo حضور الأقليّات في مهرجان "كان": عدالة أم عنصرية "إيجابية"؟
سجال ميقاتي وفياض الكهربائي: رقصٌ في العتمة
2022-02-17 17:26:11


بعد أكثر من 10 سنوات على تقديم مجلسيّ النواب والوزراء كافة التسهيلات القانونية وغير القانونية اللازمة لتمرير ورقة سياسة قطاع الكهرباء، على أمل تحسين واقع القطاع، ما زالت وزارة الطاقة تبحث في خطط لتحسين التغذية وإزالة التعديات على الشبكة وزيادة التعرفة، في وقت بات لبنان غارقاً في العتمة الشاملة.سجال الخطة والمحطاتوبانتظار استجرار الكهرباء من الأردن والغاز من مصر إلى معمل دير عمار، وُلِدَ سجال جديد بين رئيس الوزراء نجيب ميقاتي ووزير الطاقة وليد فياض، يوم الخميس 17 شباط. فالأول يريد "إنشاء محطات جديدة في أسرع وقت ممكن"، فيما شرح له الثاني العقبات الزمنية حيث أن البناء يحتاج إلى "تحضير دفاتر الشروط وتأمين التمويل الذي يمكن أن يتطلب قانوناً". وتحضير الدفاتر يستغرق حسب فياض "حتى آخر السنة (2022)، فيما المباشرة بانشاءات المعامل يستغرق سنة ونصف السنة. ولذلك، لا يمكن تشغيل المحطات الجديدة قبل منتصف العام 2024 بأفضل تقدير".الحل الأنسب وفق فياض، هو "بحث خطة النهوض بقطاع الكهرباء، وهي خطة طموحة جداً، وتقوم على خفض نسبة التعديات وتحسين الجباية ورفع التعرفة التي ستبقى أقل من تعرفة المولدات الخاصة بمعدّل 70 بالمئة". وبموجب الخطة، سترتفع ساعات التغذية "إلى 10 ساعات يومياً". وبالتوازي مع الخطة، بحث ميقاتي وفياض "موضوع إنشاء الهيئة الناظمة للكهرباء، وضرورة تعهّد ​مجلس النواب​ النّظر بثغرات القانون 462، ليتماشى مع الخطّة، ومشاركة القطاع الخاص في الكهرباء". وتجدر الإشارة إلى أن قانون تنظيم ​قطاع الكهرباء​ رقم 462/2002، ينص على إنشاء الهيئة الناظمة لقطاع الكهرباء، ويعطيها حق منح تراخيص لانتاج الكهرباء لمدة 50 عاماً.صلاحيات الحكومةالسجال يحصل في وقتٍ لا يحتمل الصراعات الجانبية، فيما اللبنانيون بلا كهرباء، واستجرار الكهرباء الأردنية والغاز المصري غير مؤكّدين، نظراً لعدم وضوح موافقة البنك الدولي على التمويل، وموافقة الكونغرس الأميركي على إصدار إعفاءات من قانون قيصر لكلّ من مصر والأردن، نظراً لحتمية مرور الكهرباء والغاز في الأراضي السورية. كما أن السجال حول "ثغرات القانون 462"، يمكن تفاديها عبر استغلال الوقت والاستناد إلى القانون 129/2019 الذي يعطي مجلس الوزراء صلاحيات بالحلول مكان الهيئة الناظمة لقطاع الكهرباء وإعطاء الإذن بإجراء المناقصات. وهذه الصلاحيات سارية المفعول حتى نهاية شهر نيسان المقبل. أي أن الحكومة قادرة حالياً على اتخاذ قرارات من دون تعديل القانون 462، في حال أرادت ووزارة الطاقة، تسهيل العمل، لا عرقلته.
وإلى حين إتمام أي خطوة إيجابية، يبقى الرقص في العتمة قائماً، والظلام مستمر إلى جانب ابتداع خطط وتعديلات تضاف إلى الخطط والأوراق المصطنعة منذ العام 2010 حتى تاريخه.


وكالات



ملاحظة : نرجو ممن يرغب بإضافة تعليق، صياغته بلغة لائقة بعيدة عن القدح والذم والتحريض المختلف أو المسّ بالكرامات. إن كل ما ينشر من مقالات وأخبار ونشاطات وتعليقات، لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها.


التعليقات

لارسال تعليق يرجى تعبئة الحقول الإلزامية التالية

الاسم الكامل: اختياري *الرسالة : مطلوب

 البريد الالكتروني : اختياري

 الدولة : اختياري

 عنوان الرسالة : اختياري

 



INN LEBANON

اشترك و أضف بريدك لتلقي الأخبار

تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعية
INN LEBANON ALL RIGHTS RESERVED 2024
top