2024- 05 - 16   |   بحث في الموقع  
logo “لبنان أمام كارثة بيئية”… ياسين يكشف! logo مطر: بيان الخماسية أشبه بخريطة طريق واضحة لانتخاب رئيس logo راصد الزلازل الهولندي يعلّق على "هندسة وأدلة" الأهرامات المصرية! logo "معبأة لإطلاق صواريخ"... اسرائيل تعلن العثور على منصات شرقي رفح! logo "وثائقٌ سرية"... بايدن يرفض تسليم ادلة التحقيق معه لمجلس النواب! logo مهزلة في ساحة النجمة.. طوني بولس يرفع الصوت ويكشف حقائق مخيفة عن "الديكتاتور بري" ودور الحزب بالكارثة logo شيخ العقل استقبل جنبلاط ورئيس “التقدمي” logo القمة العربية:لوقف الحرب ونشر قوات أممية في الاراضي الفلسطينية
بايدن يبحث مع أمير قطر ..إمداد أوروبا بالغاز
2022-01-26 13:26:11


يستقبل الرئيس الأميركي جو بايدن أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني في البيت الأبيض الاثنين المقبل، لتعزيز العلاقات ومناقشة القضايا ذات الاهتمام المشترك، وهي الزيارة الاولى لأمير قطر إلى واشنطن منذ تولى بايدن السلطة قبل عام.
وأعلن الديوان الأميري القطري في بيان الأربعاء أن مباحثات أمير قطر والرئيس الأميركي "ستتناول سبل دعم وتعزيز علاقات الشراكة والتعاون الوطيدة بين البلدين بالإضافة إلى القضايا ذات الاهتمام المشترك وفي مقدمتها مستجدات الأوضاع الإقليمية والدولية وسبل تعزيز الأمن والاستقرار في المنطقة".
سمو أمير البلاد المفدى يلتقي رئيس الولايات المتحدة الأمريكية الصديقة في العاصمة الأمريكية واشنطن، يوم الإثنين الموافق 31 يناير الجاري. #قناhttps://t.co/6bJ75vAkoK pic.twitter.com/gK77oD6gyQ
— وكالة الأنباء القطرية (@QatarNewsAgency) January 26, 2022
وكانت المتحدثة باسم الرئاسة الأميركية جين بساكي قد أعلنت مساء الثلاثاء أن بايدن سيلتقي أمير قطر في 31 كانون الثاني/يناير.وجاء في بيان المتحدثة باسم الرئاسة الأميركية أن اللقاء سيتطرق إلى "تأمين استقرار الإمدادات العالمية للطاقة"، في الوقت الذي تبحث فيه الولايات المتحدة ودول أوروبية عن بدائل إذا ما انقطعت إمدادات الغاز الروسي في حال مهاجمة موسكو أوكرانيا.وأضاف البيان أن من بين القضايا الأخرى "تعزيز الأمن والازدهار في الخليج وفي منطقة الشرق الأوسط بوجه عام" و"دعم شعب أفغانستان".
وتشعر واشنطن بالقلق من احتمال أن يؤدي هجوم عسكري روسي محتمل على أوكرانيا إلى عقوبات أميركية وأوروبية على موسكو، الأمر الذي من شأنه أن يوقف شحن الغاز الروسي إلى أوروبا.ونقلت وكالة "رويترز" عن مصدر مطلع أن وزير الخارجية الأميركية أنتوني بلينكن ناقش موضوع إمدادات الغاز مع وزير خارجية قطر الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني في اتصال هاتفي الاثنين. وأشارت الوكالة إلى أن "إمدادات الغاز العالمية شحيحة بالفعل وشحنات قطر للطاقة مقيدة بعقود توريد طويلة الأجل، لا يمكن الشركة كسرها بسهولة".وكانت وكالة "بلومبيرغ" الأميركية قد ذكرت أن بايدن سيبحث مع أمير قطر إمكانية تزويد أوروبا الغاز. وأضافت الوكالة أن مسؤولين في الإدارة الأميركية بحثوا مع قطر إمكانية توريد الغاز الطبيعي المسال الى في حال أدى غزو روسي "محتمل" لأوكرانيا إلى نقص في إمدادات الغاز لأوروبا.يشار إلى أن الدول الأوروبية تحصل على أكثر من 40 في المئة من الغاز الطبيعي من روسيا، في حين يمر نحو ثلث الغاز الروسي المتدفق إلى أوروبا عبر أوكرانيا.كما تهدف زيارة الشيخ تميم إلى تقوية العلاقات مع واشنطن التي تعززت منذ أن استضافت الدوحة محادثات أفضت إلى اتفاق العام 2020 لانسحاب القوات الأميركية من أفغانستان، ولعبت دوراً محورياً في جهود الإجلاء في أثناء الانسحاب الأميركي. وأصبحت قطر، أكبر منتج للغاز الطبيعي المسال في العالم، الممثل الدبلوماسي للولايات المتحدة في أفغانستان التي تخضع الآن لحكم حركة طالبان.وفي وقت سابق، رجحت صحيفة "وول ستريت جورنال" أن تكون "صفقة الطائرات من دون طيار" التي كانت قطر قد تقدمت بشرائها في وقت سابق ولم يجر البت فيها، من أولويات أجندة أمير قطر خلال زيارته إلى البيت الأبيض.وقدمت الحكومة القطرية طلباً رسمياً منذ أكثر من عام لشراء أربع طائرات من دون طيار مسلحة من طراز "أم كيو-9 بي"، بحسب "وول ستريت جورنال"، التي أشارت إلى أن "وزارة الخارجية الاميركية لم تتصرف بعد بشأن الطلب القطري ورفض المسؤولون فيها الإفصاح عن السبب".ونقلت الصحيفة الأميركية عن مسؤول قطري أن "الإحباط من وجهة نظرنا هو أنه لا يوجد مؤشر واضح على سبب التأخير في طلبنا"، مضيفاً أن "عمليات الإجلاء الأخيرة في أفغانستان تثبت أن قطر على استعداد دائم لدعم حلفائها ولأغراض الأمن والاستقرار".كما نقلت عن مسؤولين قطريين قولهم إنهم "سيستخدمون الطائرات من دون طيار في مراقبة منشآت الغاز الطبيعي الشاسعة لمنع النشاط الإرهابي وفي مناطق أخرى لمراقبة التهديدات التي يشكلها الإرهابيون في المنطقة".


وكالات



ملاحظة : نرجو ممن يرغب بإضافة تعليق، صياغته بلغة لائقة بعيدة عن القدح والذم والتحريض المختلف أو المسّ بالكرامات. إن كل ما ينشر من مقالات وأخبار ونشاطات وتعليقات، لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها.


التعليقات

لارسال تعليق يرجى تعبئة الحقول الإلزامية التالية

الاسم الكامل: اختياري *الرسالة : مطلوب

 البريد الالكتروني : اختياري

 الدولة : اختياري

 عنوان الرسالة : اختياري

 



INN LEBANON

اشترك و أضف بريدك لتلقي الأخبار

تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعية
INN LEBANON ALL RIGHTS RESERVED 2024
top