2024- 05 - 04   |   بحث في الموقع  
logo الإعتداءات الإسرائيلية تتجدّد جنوباً.. قصفٌ يطال كفركلا والخيام! logo مقدمات نشرات الاخبار logo "بتشرب شي؟"...وفظاعات أخرى logo وصول شعلة النور المقدس إلى دير سيدة البلمند البطريركي logo جريمة "مروّعة"... اغتصبها حتى الموت في مستودع فندق بالروشة! logo "تأشيرات مزورة"... توقيف مواطن يدعي انه موظف في شرطة الـMEA! logo “زودة 100 دولار” على الراتب.. من تلقاها في لبنان؟ logo "مغزى كبير"... رسالةٌ من هاليفي للجيش الإسرائيلي في غزة
MTV تنفتح على "الثنائي الشيعي"؟
2022-01-21 20:56:07

ثلاثة ممثلين عن "حركة أمل" و"حزب الله" ظهرا في برنامج "صار الوقت" الذي يقدمه الاعلامي مارسيل غانم، في حلقة أمس الخميس، في مؤشر سياسي بالغ الدلالات، كونه من المرات النادرة التي تكون فيها أكثرية الموجودين على منصة برنامج "التوك شو" الأشهر في لبنان، من الثنائي.
صحيح أن الوزيرين الممثلين لـ"حركة أمل" و"حزب الله"، وهما وزير الزراعة الدكتور عباس الحاج حسن، ووزير الاشغال العامة والنقل الدكتور علي حمية، تمت استضافتهما ضمن وظيفتهما التقنية كوزيرين في الحكومة يقومان بمهام وزارية في الداخل والخارج، إلا أن توقيت هذا الظهور، بما تضمنه من إطراء على عمل الوزيرين، يؤشر حكماً الى انفتاح جديد للقناة التي تُتهم بأنها رأس حربة في مواجهة "حزب الله" اعلامياً وتتصدى له في الشأن السياسي اللبناني.
د. عباس الحاج حسن _ وزير الزراعة لـ #صار_الوقت : سنعود حتماً الى السوق السعودي . المملكة لديها ايادي بيضاء في لبنان. pic.twitter.com/nkgKvQDKgi
— صار الوقت (@sarelwa2et) January 20, 2022
علي حمية _ وزير الأشغال العامة والنقل لـ #صار_الوقت : الهدف الاساسي من مرفأ بيروت ، هو ان يعود الى ما كان عليه وافضل من السابق. زيارتي لفرنسا هي استنباط افكار لمرفأ بيروت ودوره في السنوات القادمة. #بيروت pic.twitter.com/lVSBHKbEpH
— صار الوقت (@sarelwa2et) January 20, 2022
مؤشرات الانفتاح ظهرت في جزئين، أولهما الأشارة العميقة الدلالات من المحلل جورج غانم الى ان الشيعة "لا يستطيعون ولا يريدون حكم لبنان"، علماً أن جورج غانم يعد من أهم المحللين في الساحة اللبنانية، وينتظره كثيرون، سياسيون وسفراء، لمعرفة تقديراته حول ملفات يتطرق اليها. حتى أنه يُتهم ببث رسائل سياسية عبر تحليله وربطه بالتاريخ، ومن أبرزها في حلقة الخميس، الحديث عن تضعضع القيادة المركزية السنية في فترة ما بعد رفيق الحريري بعد ضبطها في فترة حكمه، وأنه لا توازن من دون قيادة سنية هي عملياً الرابط بين لبنان والعمق العربي، وكأنها رسالة خارجية عن أهمية دعم القيادة السنية المركزية للحفاظ على هذا الدور.
#جورج_غانم #صار_الوقت : المسيحيون الموارنة اتوا بلبنان الكبير، الشيعة كانوا مسؤولون عن العدالة الاجتماعية والسنة كانوا دوماً مسؤولون عن التوازن الوطني ومع المحاور العربية. pic.twitter.com/DddV2rK6Ns
— صار الوقت (@sarelwa2et) January 20, 2022
أما الجزء الثاني من الانفتاح على الثنائي الشيعي، فيتمثل في استضافة شخصيات ثلاث، تمثل الثنائي، ظهرت بصورة معتدلة وجادة وناجحة، بدأت من النائب ابراهيم عازار، عضو كتلة "التنمية والتحرير" الذي بدا متوازناً سياسياً، ويمثل فريقاً معتدلاً لا يسعى إلى إلغاء الآخر، ولا يخوض معركة طائفية.. حتى أنه في الحديث عن المحقق العدلي القاضي طارق البيطار، قدم وجه نظر قانونية بما يتخطى وجهة النظر السياسية المرتبطة بالملف.
والمشهد نفسه انسحب على الوزيرين الحاج حسن وحمية. ليس تفصيلاً تقديمهما بأنهما يحملان الجنسية الفرنسية، ويحوزان على مرتبة علمية (الدكتوراه)، ويحظيان بتأييد داخلي وفرنسي لما يقومان به. فقد تكررت التلمحيات الصريحة والمبطنة الى "الثناء الفرنسي" على حمية، وهو ممثل "حزب الله" في الحكومة، ويحمل الجنسية الفرنسية أيضاً في مؤشر الى أن الحزب غير محاصر أوروبياً... كما تكرر الثناء على دور الحاج حسن، وهو ممثل "حركة أمل" في الحكومة، وإنجازاته المتصلة بالزراعة.
قدم مارسيل، الوزيرين، بصورة جديدة. منصبان وزاريان لمتعلّمَين جديَين ويحققان إنجازات ويحظيان بدعم خارجي، فرنسي تحديداً. لم يُحرج الوزيران في أي موقف، وظهرا ضالعَين في الملف السياسي والتقني المرتبط بوزارتهيما. هي إطلالة ستُحفظ في ذاكرة المشاهدين حول صورتيهما، وتؤشر حكماً الى انفتاح البرنامج على الثنائي الشيعي، بأبعاده السياسية. وذلك لأنه، حتى لو كان الوزراء ينجزون، لجرى التعتيم على الإنجازات، ببساطة، إذا لم يكن هناك من قرار لمواكبتها.
#صار_الوقت بغضّ النظر إنّو وزير حركة امل


وكالات



ملاحظة : نرجو ممن يرغب بإضافة تعليق، صياغته بلغة لائقة بعيدة عن القدح والذم والتحريض المختلف أو المسّ بالكرامات. إن كل ما ينشر من مقالات وأخبار ونشاطات وتعليقات، لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها.


التعليقات

لارسال تعليق يرجى تعبئة الحقول الإلزامية التالية

الاسم الكامل: اختياري *الرسالة : مطلوب

 البريد الالكتروني : اختياري

 الدولة : اختياري

 عنوان الرسالة : اختياري

 



INN LEBANON

اشترك و أضف بريدك لتلقي الأخبار

تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعية
INN LEBANON ALL RIGHTS RESERVED 2024
top