2024- 05 - 06   |   بحث في الموقع  
logo بوحبيب يلتقي وزيرة خارجية هولندا logo وزيرة خارجية هولندا: لوقف فوري لمواجهات الجنوب وتنفيذ الـ1701 logo أوروبا تدرس فرض عقوبات تجارية على إسرائيل..بمبادرة بلجيكية logo بوتين يأمر بإجراء مناورات نووية رداً على "تهديدات" غربية logo القصيفي والكعكي يضعان إكليلًا من الغار على تمثال الشهداء: “صحافة لبنان حرية حتى الشهادة” logo بارزاني: علاقاتنا مع إيران خطٌ أحمر لن نتجاوزه logo "ظروف مشابهة"... "ناسا" تكشف مفاجأة بشأن كوكب المريخ! logo في رسالة سرية للغاية: نتنياهو طلب من قطر تمويل حماس في العام 2018
سوريا..سعر ليتر البنزين 3000 ليرة
2021-07-07 12:25:52


رفع النظام السوري سعر البنزين إلى ثلاثة آلاف ليرة سورية لليتر الواحد، علماً أنها المرة الرابعة التي يقوم برفعه خلال عام 2021، أي حوالي دولار واحد مع وصول سعر الدولار إلى 3240 ليرة في دمشق.
وأعلنت وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك التابعة للنظام في بيان، عن رفع سعر ليتر البنزين من نوع 95 أوكتان، على أن يتم تطبيق القرار بدءاً من الأربعاء، بناءً على كتاب من وزارة النفط والثروة المعدنية السورية.
وقال معاون وزير النفط والثروة المعدنية السورية عبد الله خطاب إن "القرار شمل فقط مادة البنزين 95 أوكتان ولم يشمل باقي الأنواع الأخرى"، عازياً السبب إلى أن "السعر الجديد هو سعر تكلفة تأمين هذه المادة".
وقرار رفع سعر البنزين هو الرابع خلال 2021، ففي 19 كانون الثاني/يناير رفعت حكومة الأسد السعر من 1050 ليرة إلى 1300 ليرة سورية لليتر الواحد.
وفي آذار/مارس، رفعت حكومة النظام سعر البنزين 95 أوكتان إلى 2000 ليرة سورية لليتر الواحد، بالتزامن مع رفع سعر أنواع أخرى من المحروقات، ثم عاودت رفع سعر الليتر الواحد من الصنف نفسه إلى 2500 ليرة سورية في شهر نيسان/أبريل.
ومنذ أكثر من عام، تعاني مناطق سيطرة النظام السوري من أزمة حادة بسبب نقص الوقود، ولم تنجح إجراءات وسياسات حكومة النظام في تخفيف الأزمة.
وأدت أزمة نقص المحروقات في مناطق سيطرة النظام إلى ارتفاع سعره في السوق السوداء حيث تجاوز سعر البنزين في حلب ال4 آلاف ليرة سورية للتر الواحد، نتيجة عدم كفاية مخصصات الآليات من البنزين المدعوم من النظام، وخصوصاً للمضطرين إلى السفر خارج المحافظة، مع عجز مخصصات بنزين (95 أوكتان) عن تلبية الطلب الزائد عليه.
وسبق أن وعد وزير النفط والثروة المعدنية السوري بسام طعمة بأن الأزمة ستشهد انفراجة بعد إنتهاء أعمال الصيانة في مصفاة "بانياس"، إلا أن الأزمة ما زالت مستمرة ولا تزال طوابير السيارات تمتد مئات الأمتار أمام محطات الوقود.
ويقول خبراء اقتصاديون إن المشكلة تكمن في عجز النظام المالي وعدم قدرته على دفع تكاليف الاستيراد، مشيرين إلى أن السبب الرئيسي وراء رفع سعر البنزين يعود إلى الضغط المالي الذي يواجهه النظام السوري، وليس العقوبات الأميركية.


وكالات



ملاحظة : نرجو ممن يرغب بإضافة تعليق، صياغته بلغة لائقة بعيدة عن القدح والذم والتحريض المختلف أو المسّ بالكرامات. إن كل ما ينشر من مقالات وأخبار ونشاطات وتعليقات، لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها.


التعليقات

لارسال تعليق يرجى تعبئة الحقول الإلزامية التالية

الاسم الكامل: اختياري *الرسالة : مطلوب

 البريد الالكتروني : اختياري

 الدولة : اختياري

 عنوان الرسالة : اختياري

 



INN LEBANON

اشترك و أضف بريدك لتلقي الأخبار

تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعية
INN LEBANON ALL RIGHTS RESERVED 2024
top