2024- 05 - 07   |   بحث في الموقع  
logo العسكريون المتقاعدون: لمنح الموظفين زيادة موحدة من قيمة المعاشات بالدولار الأميركي logo حصاد ″″: أهم وأبرز الاحداث ليوم الثلاثاء logo نقابة المحامين في طرابلس: حرصاء على القيم الخلقية وحقوق الطفل logo "أحياء أو أموات"... أبرز بنود الاتفاق التي وافقت عليه حماس! logo لمواجهة "إيرادات إيران"... رحلةٌ أميركية الى ماليزيا! logo يوم "تحمس بيك المختارة" بوجه أتباع قمصان "موسوليني"... ماذا حصل في 7 أيار "المجيد" ؟ logo "كلام شوارع"... ردٌ "لاذع" من طوق على بيان هيئة إدارة السير! logo مقدمات نشرات الاخبار
المطبخ اللبناني: إرث ثقافي على شفير الانقراض!
2021-06-30 09:55:13




لعل أبرز ما يميز التراث اللبناني هو الطعام اللبناني التقليدي الذي يجذب القاصي والداني لما ينطوي عليه من طعم مميز، قيم غذائية مرتفعة، وعبق بالإرث الثقافي الغني والمتنوع الذي يعكس حقيقة هذه البقعة الملونة من الأرض. مع استفحال الأزمة الإقتصادية، بات هذا الجزء من ارثنا الثقافي وعماد منازل اللبنانيين تحت خطر الإنقراض.


لم يسبق لأي منزل لبناني أن خلت مائدة غدائه من إثنين أو أكثر من المأكولات اللبنانية الشعبية ومائدة تضج بالألوان من بروتينات ونشويات وخضار حتى دخلنا عام ٢٠٢٠. حينها بدأت العملة الوطنية بالإنهيار جارفة معها كل ما يمكن أن يتصوره عقل الانسان، ومن ضمنه مائدة الغداء التي يلتمّمن حولها أفراد العائلة أيام الأسبوع، ويجلس اليها الأصدقاء والجيران أيام الآحاد.


اول فصول الخسارة التي اصابت المائدة اللبنانية كانت في اللحوم، فما كنا نتغنى به من «كبة نية وملسة وفراكه مع عرقين نعنع وراس بصل» بدأ بالإختفاء من مائدتنا مع إرتفاع سعر كيلو اللحم حتى بلغ مؤخراً ١٢٠ ألف ليرة لبنانية، رغم محاولات الدعم الفاشلة والسلة الغذائية غير المدروسة والتي لم تفلح سوى في دعم التجار المحتكرين والمهربين.


«الديار» اتصلت بالمواطنة اللبنانية فائزة جواد التي تعمل في إعداد الطعام والموائد من منزلها لمن يطلب ذلك. حاولنا أن نقوم بحسابات بسيطة مع جواد لإظهار الفروقات بتكلفة إعداد الطعام منذ ما قبل تشرين ٢٠١٩ وحتى يومنا هذا.


لعل أشهر المأكولات اللبنانية هي المجدرة التي تحتاج الى أربعة مكونات فقط، وحيث كانت تكلفتها تبلغ ٤٠٠٠ ليرة (٢٠٠٠ كيلو العدس، ١٥٠٠ كيلو الرز المصري، ٥٠٠ ليرة كيلو البصل) أصبحت اليوم تحتاج الى٣٥٠٠٠ ليرة (١٤٠٠٠ كيلو العدس، ١٧٠٠٠ كيلو الرز المصري، ٤٠٠٠ ليرة كيلو البصل) دون أن نغفل إرتفاع سعر تنكة زيت الزيتون من ١٥٠٠٠٠ ليرة إلى ١٠٠٠٠٠٠ ليرة، أي أن تكلفة أكلة المجدرة وحدها ارتفعت ٩٠٪.


أما عن الصحن الأشهر في لبنان، صحن الحمص بطحينة، تقول جواد أنه أصبح من مقبلات الأغنياء. فكيلو الحمص الذي كان يبلغ سعره ٣٠٠٠ ليرة بات يبلغ سعره حوالي ١٧٠٠٠ ليرة، وكيلو الطحينة التي كان يبلغ سعرها ١١٠٠٠ بات يبلغ ٧٠٠٠٠ ليرة، أي أن تكلفة صحن الحمص ارتفعت بنسبة ٨٥٪أيضا.


تعتبر جواد أن ما يحصل أشبه بالكابوس، وتقول: «نعيش واقعا مريرا لدرجة نكاد لا نصدق أنه حقيقي، و ننتظر ذلك اليوم الذي سوف نستيقظ لنطمئن أن ما نعيشه قد إنتهى».


وعن الأجواء مع الزبائن، تقول جواد أن نسبة الطلب تراجعت كثيرا مع بدء أزمة كورونا وإلتزام النساء العاملات منازلهن، بالإضافة الى تغييرات في نوع الطلبات نفسها والحد من الكميات وإلغاء الكثير من الكماليات كزينة الطعام من المكسرات التي ارتفعت اسعارها أيضاً بشكل جنوني.


تأثر المطبخ اللبناني بطرق طهي من ثقافات مطبخية عبر العصور مثل المطبخ العثماني، والمطبخ العربي والمطبخ الشرق أوسطي وبخاصة مطبخ البحر الأبيض المتوسط، إلا أن حب اللبنانيين للمرح ولذة الطعام أضاف العديد من خاصيتهم التي جعلت المأكولات مميزة، فهل تقضي الأزمة على ما تبقى من هذا التميز؟ وإذا لم يستطع اللبناني الفقيرأن يتناول طعاما لبنانيا محليا، فماذا قد يتناول في بلد باتت فيه المواد المحلية مفقودة، والمستوردة بعيدة المنال؟


لن يخسر اللبناني جزءا من ارثه الثقافي القيم والمتوارث عن أجداده وأسلافه فحسب، بل سوف يخسر قيم غذائية مهمة ومرتفعة كون المطبخ اللبناني يعد مطبخا متوسطيا ينطوي كنمط غذائي على الكثير من الفوائد ومنها تعزيز صحة الجهاز الهضمي، تقليل مخاطر الإصابة بالسرطان، تعزيز صحة القلب، تقليل مخاطر الإصابة بالخرف، تحكم أفضل بالوزن، وتحسين الصحة العقلية.




Damo Finianos



ملاحظة : نرجو ممن يرغب بإضافة تعليق، صياغته بلغة لائقة بعيدة عن القدح والذم والتحريض المختلف أو المسّ بالكرامات. إن كل ما ينشر من مقالات وأخبار ونشاطات وتعليقات، لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها.


التعليقات

لارسال تعليق يرجى تعبئة الحقول الإلزامية التالية

الاسم الكامل: اختياري *الرسالة : مطلوب

 البريد الالكتروني : اختياري

 الدولة : اختياري

 عنوان الرسالة : اختياري

 



INN LEBANON

اشترك و أضف بريدك لتلقي الأخبار

تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعية
INN LEBANON ALL RIGHTS RESERVED 2024
top