2024- 04 - 30   |   بحث في الموقع  
logo "العراضة المسلحة": تشظية السنّة وتخويف المسيحيين وتقويض الدولة logo "انتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان"... أميركا: 5 وحدات إسرائيلية مسؤولة logo كراهنبول: الصليب الأحمر لن يحل مكان الأونروا في غزة logo البحرية الإيطالية تعلن "اسقاط مسيرة" أطلقها الحوثيون في البحر الأحمر logo مقدمات نشرات الاخبار المسائية logo عشر غارات إسرائيلية.. و"الحزب" يصعّد هجماته الصاروخية logo رغد صدام حسين تنشر مذكرات والدها logo مدبولي يؤكد ان لا استقرار في المنطقة إلا بحل الدولتين
“رئة العالم تحتضر”!
2021-05-02 08:55:15




أطلقت غابات الأمازون في البرازيل، والمُسماة بـ”رئة العالم”، نحو 20% من ثاني أكسيد الكربون في الغلاف الجوي، وهو أكثر مما امتصته على مدى العقد الماضي، وفقاً لما أظهرته دراسة جديدة.

وكالة الأنباء الفرنسية قالت إن “البشرية لم تعُد قادرة على الاعتماد على أكبر غابة استوائية في العالم للمساعدة في امتصاص التلوث الكربوني الذي ينتجه الإنسان”.

باحثون في مجلة “نيتشر كلايمت تشينغ”، قالوا إنه من عام 2010 حتى عام 2019، أطلقت الغابات 16.6 مليار طن من ثاني أكسيد الكربون، وامتصت 13.9 مليار طن.

كذلك نظرت الدراسة في حجم ثاني أكسيد الكربون الذي يتم امتصاصه، والكميات التي يتم إطلاقها مرة أخرى في الغلاف الجوي، وتأثير عمليات الحرق وقطع الأشجار على ذلك.

المؤلف المشارك بالدراسة “جان بيير وينيرون”، وهو عالم في المعهد الوطني للزراعة في فرنسا، قال: “كنا نتوقع ذلك، لكن هذه هي المرة الأولى التي تظهر فيها الأرقام أن غابات الأمازون البرازيلية انقلبت، وأصبحت الآن مصدراً للانبعاثات”.

تضاعف عمليات قطع الأشجار

تُحذر الدراسة أيضاً من أن الحرائق وعمليات قطع الأشجار تضاعفت بنحو أربعة أضعاف في عام 2019 مقارنة بالعامين السابقين، من حوالي مليون هكتار إلى 3.9 مليون هكتار.

المعهد الوطني للزراعة بفرنسا أشار إلى أن البرازيل شهدت انخفاضاً حاداً في تطبيق سياسات حماية البيئة بعد تغير الحكومة في عام 2019، في إشارة إلى إدارة الرئيس الحالي جايير بولسونارو الذي تسلم الحكم في كانون الثاني 2019.

كانت شبكة CNN الأميركية، قد ذكرت في وقت سابق، أن غابات الأمازون المطيرة فقدت ما يعادل 8.4 مليون ملعب كرة قدم خلال العقد الأخير بسبب إزالة الغابات.

بحسبة أخرى، تعادل هذه المساحة خسارة ولايات كونيتيكت وهاواي وماساتشوستس ونيو جيرسي.

ومنذ 2010، أزيلت مساحات شاسعة من غابات الأمازون المطيرة من أجل الاستخدامات التجارية، مثل تربية المواشي وقطع الأشجار وإنتاج زيت النخيل. وهذه الصناعات مسؤولة عن ملايين الأطنان المترية من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون كل عام.

يقع أكثر من ثلثي مساحة غابات الأمازون في البرازيل، وكثيراً ما توصف الغابات المطيرة بأنها “رئة الأرض”، وهي موطن 10% على الأقل من التنوع البيولوجي على الأرض، وتنتج 20% من الأكسجين في العالم وتساعد على تنظيم درجة حرارة الكوكب بأسره.

بدأت إزالة غابات الأمازون في سبعينيات القرن الماضي، وبلغت ذروتها عام 1995. ولكن على مدار السنوات التالية، انخفضت وتيرة تدمير الغابات لتصل إلى أقل معدل لها في 2012.

من حينها، تسارعت عملية إزالة الغابات المطيرة الأكبر في العالم على نحو كبير، مع وصول معدلات التدمير إلى مستويات قياسية خلال الشهور الأخيرة. ويلقي أنصار البيئة باللوم على الرئيس البرازيلي اليميني جاير بولسونارو وحكومته في ارتفاع معدلات إزالة الغابات بهذا الشكل.




Saada Nehme



ملاحظة : نرجو ممن يرغب بإضافة تعليق، صياغته بلغة لائقة بعيدة عن القدح والذم والتحريض المختلف أو المسّ بالكرامات. إن كل ما ينشر من مقالات وأخبار ونشاطات وتعليقات، لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها.


التعليقات

لارسال تعليق يرجى تعبئة الحقول الإلزامية التالية

الاسم الكامل: اختياري *الرسالة : مطلوب

 البريد الالكتروني : اختياري

 الدولة : اختياري

 عنوان الرسالة : اختياري

 



INN LEBANON

اشترك و أضف بريدك لتلقي الأخبار

تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعية
INN LEBANON ALL RIGHTS RESERVED 2024
top