2024- 05 - 06   |   بحث في الموقع  
logo “الحزب” يستهدف تموضعًا لجنود العدو logo أحلام الديراني والحكواتية "حياة": نساء يستعدن سلطتهن على أجسادهن logo ميس الجبل: أرض الرخام والبيوت العتيقة تحتضنها تلال فلسطين logo ميس الجبل تشيّع شهيدين.. فياض: للمقاومة حق الرد logo "لحظات عصيبة"... حاول قتل كاهن فتعطل مسدسه! (فيديو) logo وزير يوجّه صرخة إلى "العمّ سام": هذه عنصرية… وابدأوا بمحاسبتي أولاً! logo كلمة لـ"نصرالله" في هذا اليوم! logo "الامتناع عن استخدام تيك توك"... تعميمٌ من نقابة المحامين!
الكمامات الطبية… تذكار المتاحف الجديد
2020-07-24 09:56:16

مع إعادة فتح أبواب المؤسسات الثقافية في أنحاء أوروبا، يتوافر في الكثير منها خدمة بيع أقنعة الوجه الطبية، التي تحمل أشكالا لأعمالها الفنية، أو شعارات تلك المؤسسات، لتكون بذلك وسيلة لتوفير دخل تحتاجه بشدة.


يوم الاثنين الماضي، أخذ الناس يتوافدون وقت الغداء إلى متجر الهدايا المتواجد في المتحف الوطني بالعاصمة البريطانية لندن، باحثين عن تذكارات تخلد ذكرى زيارتهم الأولى للمتحف بعد بدء عودة الأنشطة العامة في بريطانيا. وأخذ الزائرون يجولون ببصرهم، مع الحفاظ على التباعد الاجتماعي، بين الأرفف التي توجد عليها مظلات، ومشروبات، وحافظات أقلام. وسريعاً ما انجذب كثيرون منهم إلى مجموعة الأقنعة الطبية.

تقول جيسيكا ماكدونالد، طالبة (16 سنة): «إنها لطيفة»، بينما تتفحص قناعا طبيا عليه نموذج للوحة «عباد الشمس» لفان غوخ، معروض للبيع بسعر 9.50 جنيه إسترليني، أي ما يعادل نحو 12 دولار. وأضافت: «تبحث أمي عن أقنعة وجه طبية لطيفة منذ فترة طويلة حتى لا نُضطر إلى ارتداء مثل تلك التي أرتديها» في إشارة إلى القناع الطبي الأزرق الشائع. كذلك اشترت الفنانة لورنا ماي وادزوورث (40 سنة)، قناعا طبيا يحمل رسوماً لورود من إبداع أمبروزيوس بوسخارت الأكبر، رغم قولها إنه يجعلها تبدو مثل «شجرة عيد الميلاد» بسبب ملابسها المزينة بالكثير من الرسوم والأشكال.

وتعد تلك الأقنعة الطبية من السلع الأكثر مبيعاً في متجر الهدايا منذ إعادة فتحه في 8 (تموز) على حد قول يومي ناكاجيما الذي يعمل موظفاً في المتجر. رغم أن هذه الأقنعة لم تبهر الجميع، تقول أليسون ريبلي (66 سنة)، إنها تعتقد أن أشكال الورود تقليدية، وتساءلت قائلة: «لما لا تكون مثل تلك الأشكال» في إشارة إلى بطاقة بريدية عليها نموذج للوحة «حمام فينوس» لدييغو فيلازكيز، التي تظهر بها فينوس (أحد الآلهة عن الرومان) وهي ترقد عارية على سرير. وأضافت قائلة: «ينبغي جعل الأقنعة الطبية تبدو غريبة الشكل وجذابة حتى يتحمس الشباب لارتدائها».

ومع بدء عودة فتح المتاحف في أوروبا والولايات المتحدة الأميركية، وإلزام الكثير من الدول الناس بارتداء أقنعة طبية للحد من انتشار فيروس «كورونا»، من المرجح أن تنتشر الأقنعة الطبية التي تُباع في متاجر الهدايا. وصرحت الحكومة البريطانية يوم الثلاثاء الماضي بأنه سيكون من اللازم ارتداء الأقنعة الطبية داخل المتاجر في إنجلترا، وسيُلزم من يمتنع عن ذلك بدفع غرامة مالية. (لم يرد ذكر المتاحف تحديداً في تلك اللوائح التنظيمية الجديدة بشأن الأقنعة الطبية. وطلب المتحف الوطني من الزائرين ارتداء الأقنعة الطبية، لكن من دون تنفيذ لذلك الأمر). في اليوم نفسه في فرنسا صرح إيمانويل ماكرون، الرئيس الفرنسي، بأن ارتداء الأقنعة الطبية سيكون مفروضا في كل الأماكن العامة المغلقة قريباً. وفي الولايات المتحدة الأميركية، بدأت الكثير من الولايات تطبيق قرار ارتداء الأقنعة الطبية، حيث أُلزم الناس بارتدائها في الأماكن العامة التي من الصعب بها الحفاظ على التباعد بين الأفراد.

وذكرت جوديث ماذر، مديرة عمليات الشراء في المتحف الوطني، خلال مقابلة هاتفية، أن قرار بيع الأقنعة الطبية اتُخذ في اللحظة الأخيرة. وقالت إنها كانت في أحد المتاجر خلال شهر (حزيران)، وأخذت تتطلع في وجوه الناس من حولها، فرأت أن الأقنعة الطبية التي يرتدونها قبيحة، ومثل الأقنعة الطبية التي يستخدمها الجراحون. وقالت: «رأيت أن إضفاء بعض اللمسات الفنية سيكون مختلفا ومذهلا».

سيكون هناك دافع مادي أيضاً بالنسبة إلى متحف الـ«متروبوليتان» للفنون في مدينة نيويورك، حيث قالت ليان غريف، مديرة رفيعة المستوى في فريق تطوير المنتجات بالمتحف، خلال مقابلة هاتفية، إن الأقنعة الطبية طريقة يسيرة بالنسبة للناس لدفع المال إلى المتاحف. ويبيع المتحف بالفعل أربعة نماذج للأقنعة الطبية عبر الإنترنت، عليها رسوم تنتمي إلى المدرسة الانطباعية، ومناظر لأماكن في مدينة نيويورك، ومن المتوقع توفير مجموعة أكبر عند إعادة فتح أبواب المتحف في نهاية (آب).

تتنوع تصميمات الأقنعة الطبية في المتاحف كثيراً، فقد طبع متحف «أوفيزي» في فلورنسا شعاره على كل الأقنعة الطبية التي يبيعها، كما تفعل دور الأزياء الإيطالية على الحقائب التي تقدمها. وأعدت مؤسسة «تات»، التي تتولى إدارة العديد من المتاحف في بريطانيا، مجموعة متنوعة من الأقنعة الطبية التي تحمل نماذج للوحات مثل «غروب الشمس في فنيسيا» لتيرنر. ويعد المتحف، الذي حقق أكبر نجاح في بيع الأقنعة الطبية حتى هذه اللحظة، «فيلا كليمت» في فيينا؛ وهو متحف يوجد في واحد من الأماكن التي كان يستخدمها الفنان غوستاف كليمت كمرسم في الماضي. وكان المتحف قد اضطر خلال شهر (آذار) الماضي، إلى إغلاق أبوابه عندما فُرض قرار الإغلاق العام في النمسا حسب باريس ألاكوس، مدير المتحف. وسرعان ما أصبح المتحف بحاجة ماسة إلى المال. وقال باريس: «نحن متحف خاص، لذا لا نحصل على أي دعم من الحكومة. لقد كان الوضع حرجاً للغاية».

واقترحت بريجيت هابر، مصممة الأزياء وواحدة من أحفاد الفنان كليمت، تصنيع أقنعة طبية للمساعدة في توفير المال؛ وابتكرت تصميما بسيطا مستوحى من البحرية يحمل لمسة من التطريز باللون الأبيض الذي يذكر المرء بلوحات كليمت، وصنعت الأقنعة من المادة التي كان عادة ما يستخدمها كليمت في عمل لوحاته. وباع المتحف، الذي عاد لفتح أبوابه في (أيار)، أكثر من 6 آلاف قناع طبي حتى هذه اللحظة، ويبلغ سعر القناع 20 يورو أي ما يعادل نحو 23 دولار. وأوضح ألاكوس قائلا: «لقد مكننا الحصول على هذا المال من دفع كل ما علينا من مستحقات مالية».

مع ذلك لا تبيع كل المتاحف الأقنعة الطبية من أجل المال اللازم لإدارة أعمالها، حيث يبيع متحف «ستيدليك» للفنون في أمستردام أقنعة طبية من تصميم كارلوس إيمورالز، الفنان المكسيكي الذي غُلق معرضه في المتحف بسبب الوباء. وتحمل الأقنعة الطبية صورة لكائن يشبه الفراشة يتحرك عندما يتنفس مرتدي القناع الطبي أو يتكلم. وقد استغل إيمورالز تلك الأرباح في صناعة أقنعة طبية لعمال الشوارع المكسيكيين. وربما يطلب المتحف من فنانين آخرين تصميم أقنعة طبية على حد قول رين وولفز، مدير المتحف، خلال مقابلة هاتفية. وأضاف: «إنها فرصة رائعة يتنافس من خلالها الفنانون».

كذلك تعاون متحف «ريجك» في أمستردام مع مؤسسة خيرية من أجل تصنيع الأقنعة الطبية الخاصة به، التي تحمل بشكل غريب نموذجاً للوحة شخصية ذاتية لرامبرانت. وقالت فيلين هوفمان، رئيسة المتجر في المتحف: «نظراً لأنه قناع وجه، رأينا أنه سيكون من المناسب أن يحمل صورة لوجه». وأضافت: «إذا كان على المرء ارتداءه، فلنضف إليه على الأقل قدراً من حس الدعابة».

وقال الكثير من زائري المتحف الوطني في لندن الاثنين الماضي، إنهم قد أعجبوا بفكرة تقديم تصميمات غير اعتيادية للأقنعة الطبية. وقالت سو باكنيل، (72 سنة)، إنها رأت وزوجها عندما كانا يتجولان في المتحف، صورة تصلح لأن تكون تصميما لقناع طبي وهي لوحة «القديس سيباستيان مخترقاً بالأسهم» لغيريت فان هونتهورست التي تعود إلى القرن السابع عشر. وقالت باكنيل وهي تضحك: «كان المقصد هو تصديه للوباء، لذا أعتقد أنها ستكون مناسبة. يبدو الأمر وكأنه يقول له ابتعد». ورغم تلك الفكرة اشترت باكنيل قناع طبي يحمل نموذج للوحة «زهور دوار الشمس»، الذي كان أفضل من الأقنعة الطبية المملة المنتشرة على حد قولها. وأضافت قائلة: «يعد ذلك دعماً يحتاجه المتحف بوضوح الآن» بينما تشير بيدها في اتجاه القاعات شبه الخاوية داخل المتحف.

– خدمة «نيويورك تايمز»




Saada Nehme



ملاحظة : نرجو ممن يرغب بإضافة تعليق، صياغته بلغة لائقة بعيدة عن القدح والذم والتحريض المختلف أو المسّ بالكرامات. إن كل ما ينشر من مقالات وأخبار ونشاطات وتعليقات، لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها.


التعليقات

لارسال تعليق يرجى تعبئة الحقول الإلزامية التالية

الاسم الكامل: اختياري *الرسالة : مطلوب

 البريد الالكتروني : اختياري

 الدولة : اختياري

 عنوان الرسالة : اختياري

 



INN LEBANON

اشترك و أضف بريدك لتلقي الأخبار

تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعية
INN LEBANON ALL RIGHTS RESERVED 2024
top