2024- 06 - 04   |   بحث في الموقع  
logo بالصور: صواريخ “حزب الله” تحرق مستوطنات إسرائيلية logo بن غفير: حان الوقت ليحترق لبنان كله logo جنبلاط "يساعد" لودريان.. وسيناريو رئاسي يتجاوز المعارضة logo شموع ساحة الشهداء: استقلال لبنان حرية فلسطين ديمقراطية سوريا logo باسيل: “مرشح المواجهة” ما من امكانية لوصوله الى سدة الرئاسة logo إسرائيل تحترق.. و"حزب الله" يؤجج النيران logo لقاء لإعلاميي الشمال باستضافة المطران سويف في اليوم العالمي 58 لوسائل التواصل الإجتماعي logo جريحان في إشكال عائلي داخل مخيم البداوي
ادمون رزق: التأخير بالاستشارات النيابية يُعتبر إعلاناً لعجز الحكم وإفلاسه
2019-11-08 07:12:06

أوضح المرجع الدستوري الوزير والنائب السابق إدمون رزق، الذي شارك في صَوغ اتفاق الطائف، أننا لم نحدّد مهلاً لمسار الاستشارات النيابية لأننا افترضنا أنّ الأمور البديهية لا تحتاج الى فَرض، إذ إنّ مناقبية الحكم وحسّ المسؤولية يجب أن يحكما التصرفات والأداء. ولم يفترض المُشرّع أنّ أحداً من المسؤولين سيعمد الى تضييع الوقت، خصوصاً في الأزمات. ورأى في حديث صحفي أنّه انطلاقاً من متطلبات اللحظة، لا يجوز أن يبقى البلد محكوماً من حكومة تصريف أعمال، والمطلوب في هذه المرحلة الدقيقة والمُلحّة المبادرة الى إجراء الخطوات البديهية، أي بدء الاستشارات النيابية، ثمّ التكليف والتأليف، وإلّا فإنّ التأخير يُعتبر إعلاناً لعجز الحكم وإفلاسه مع كلّ الطواقم السياسية المُستَنسخة منذ 1992. وعن الجدل بين من يعتبر أنّ من صلاحية رئيس الجمهورية إجراء مشاورات قبل الاستشارات النيابية، وبين من يعتبر هذا التصرف تعدياً على صلاحيات رئيس الحكومة في التأليف، قال: إنّ رئيس الجمهورية يُمكنه إجراء مشاورات وحوارات ولقاءات يومياً، لكن لا يُمكنه تأخير أيّ مسار دستوري في وَضع مُلحّ، وعليه أن يتصرّف من وَحي اللحظة والمرحلة. والمشاورات تبقى في الكواليس ونتائجها غير مُلزمة لأحد، فهي نوع من استطلاع الرأي، فيما أنّ نتائج الاستشارات النيابية هي المُلزمة للرئيس. من جهة أخرى، اعتبر ان إبقاء القوانين المُلحّة في الأدراج لسنوات وعدم إقرارها إلّا تحت ضغط المطالبة لتخدير الشارع، هو دليل استِلشاء. وهذا الأمر يقتضي المحاسبة.


وكالات



ملاحظة : نرجو ممن يرغب بإضافة تعليق، صياغته بلغة لائقة بعيدة عن القدح والذم والتحريض المختلف أو المسّ بالكرامات. إن كل ما ينشر من مقالات وأخبار ونشاطات وتعليقات، لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها.


التعليقات

لارسال تعليق يرجى تعبئة الحقول الإلزامية التالية

الاسم الكامل: اختياري *الرسالة : مطلوب

 البريد الالكتروني : اختياري

 الدولة : اختياري

 عنوان الرسالة : اختياري

 



INN LEBANON

اشترك و أضف بريدك لتلقي الأخبار

تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعية
INN LEBANON ALL RIGHTS RESERVED 2024
top