2024- 05 - 03   |   بحث في الموقع  
logo عدوان: لم ولن نغير من موقفنا بشأن عودة السوريين logo فضل الله: لضرورة تنظيم النزوح السوري ومعالجة أسبابه logo لماذا يخاف دريد لحام من المخابرات؟ logo لِتسهيلهم ممارسات إسرائيل... العقوبات الايرانية تلاحق 8 أفراد و5 كيانات بريطانية logo بِـ"بندقية كلاشينكوف"... جندي أوكراني يحتجز اثنين من زملائه كرهائن logo "علق على صخرة"... انقاذ مواطن قبالة شاطئ الروشة! logo "الدكاكين شغّالة"... فرنجية: المقامرة أونلاين تسبّبت بحالات إدمان logo الحاج حسن جال في معرض أسبوع البيئة والزراعة 2024 في الرياض
هنا إذاعة التلفزيون…في لبنان (2)
2019-07-27 07:58:24

كتب شربل سلامه في صحيفة “الجمهورية”:

يتجلَّى الذكاء الإخراجي الإذاعي بقدرته على تحويل الصوت إمَّا إلى شعور، وإمَّا إلى صورة ذهنية. و تتجلَّى القدرات الفنية للمبدعين إذاعياً، بجعل الصوت غير محتاج إلى صورة كي يتحوَّل إلى شعور.

إستطاع التلفزيون في أولى سنوات نشأته استقطاب واستيعاب مذيعين ومذيعات ومعدّي برامج ومسرحيّين وكتَّاب وشعراء ونُقَّاد، وصحافيين، وفنانين كانوا بأصواتهم وأعمالهم وتأليفاتهم وكتاباتهم، يشكّلون اليوميات الإذاعية للمستمعين والمستمعات، فصاروا الإذاعيين التلفزيونيين، وطابقَ الجمهورُ صورَهم على أصواتهم ثمَّ قَدَّرَهُم وأحبَّهم وتعلَّق بهم أكثر، صوتاً وصورة.

في لبنان، أعاد التاريخ الإعلامي نفسَه منذ الأشهر الأولى لنشأة الإذاعات اللبنانية الخاصة التي وبفعل قدراتها المادية على الإنتاج البرامجي الإذاعي، وبفعل وفرة إعلاناتها، أثناء فترة الحرب اللبنانية، استطاعت استيعاب غالبية الَّذين كانوا يشكِّلون تفاصيل اليوميات التلفزيونية والمسرحية والأدبية للمواطنين.
لقد سمعنا كباراً من التلفزيون والمسرح والأدب والشعر عبر الإذاعات من دون أن نشعر لحظةً واحدة أننا بحاجة لرؤيتهم. صوتُهم كان صورتَهم الإنطباعية.

الأمر طبيعي لو كنَّا أمام جهاز راديو. أمَّا أن يكون الأمر كذلك ونحن أمام شاشة التلفزيون فهذه مفارقة فنّية محيِّرة.

فلسبب من الصعب تفسيرُه أو تبريرُه فنّياً، وإخراجيّاً، وكتابةً، بعض التلفزيون يقدّم للمشاهدين في مسلسلات عدة، صوراً لا تتغيَّر لأصواتٍ لا تتغيّر.
نلاحظ أنّ نبرة الصوت واللهجة في الأداء لدى بعض الممثلين والممثلات تكاد لا تختلف بين مسلسل وآخر.

كم من المسلسلات رافقت أمسياتِنا أو فتراتٍ من نهارنا وشاهدنا فيها ممثلين رجالاً باللحية ذاتها قصيرة كانت أم طويلة، مرسومة بعناية أم طبيعية. وكم رأينا ممثلاتٍ بقصَّة الشعر ذاتها وبطول الشعر ذاته وبلونه ذاته، كلّ ذلك يتكرر من دون أيّ تغيير في عدة مسلسلات.



وكالات



ملاحظة : نرجو ممن يرغب بإضافة تعليق، صياغته بلغة لائقة بعيدة عن القدح والذم والتحريض المختلف أو المسّ بالكرامات. إن كل ما ينشر من مقالات وأخبار ونشاطات وتعليقات، لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها.


التعليقات

لارسال تعليق يرجى تعبئة الحقول الإلزامية التالية

الاسم الكامل: اختياري *الرسالة : مطلوب

 البريد الالكتروني : اختياري

 الدولة : اختياري

 عنوان الرسالة : اختياري

 



INN LEBANON

اشترك و أضف بريدك لتلقي الأخبار

تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعية
INN LEBANON ALL RIGHTS RESERVED 2024
top