أبرز مواقف مسؤول الملف الوطني في حزب الله، الوزير السابق الحاج محمود قماطي في مداخلة عبر قناة الجديد:
- رفضنا منذ البداية مسار التفاوض بهذه الطريقة، ولم نعترف بمخرجاته.
- الاتفاق الإطاري وُلد ميتاً وغير قابل للتنفيذ، وسيسقط عملياً لأنه لا يملك قابلية التطبيق على الأرض.
- لا حاجة لتحريك الشارع، لأن هذا الاتفاق غير قابل للحياة أو التنفيذ.
- نعتبر هذا الاتفاق اتفاقاً ذليلاً واستسلامياً وخاضعاً للإملاءات الخارجية.
- نرفض أي ربط بين انسحاب الاحتلال الإسرائيلي من الأراضي اللبنانية المحتلة وبين أي شأن داخلي لبناني.
- لا نقبل أن يُخيَّر لبنان بين التنازل عن السلاح أو التنازل عن الأرض.
- وافقنا على خطاب القسم والبيان الوزاري ضمن ما يتصل بالدفاع عن لبنان والاستراتيجية الدفاعية والأمنية الوطنية.
- نحن جاهزون للذهاب إلى استراتيجية دفاعية بالتفاهم مع الدولة اللبنانية.
- من خالف خطاب القسم والبيان الوزاري هو من تجاوز مسار التفاهم حول الاستراتيجية الدفاعية وربط الانسحاب بملفات داخلية.
- حتى على فرض غياب أي مسار خارجي متعلق بلبنان، يبقى موقفنا رفض الاتفاق اللبناني ـ الإسرائيلي رفضاً قاطعاً، والتصدي له ودفعه إلى السقوط.
- المطلوب انسحاب إسرائيل من لبنان بلا قيد أو شرط، ودخول الجيش اللبناني إلى كل نقطة على الحدود.
- أي انسحاب أو دخول للجيش لا يعني قبول الاتفاق المطروح، لأن المشكلة في الاتفاق نفسه وفي مضمونه وشروطه.
- نرفض المفاوضات المباشرة مع إسرائيل، ونرفض أي وصاية إسرائيلية أو فرض إسرائيلي على لبنان.
- التفاوض الذي جرى في واشنطن كانت فيه اسرائيل تفاوض نفسها ولم يكن هناك مفاوض لبناني سيادي في المقابل .