2024- 06 - 17   |   بحث في الموقع  
logo موقع اسرائيلي:"حزب الله" أدخل الجيل الرابع من صاروخ "ألماس" logo إسرائيل توثق دمارها شمالاً...ومستوطنة "المنارة" يسكنها شخصان فقط logo "سكاي رايدر" إسرائيلية في الأراضي السورية! logo تقديراتٌ إسرائيلية بنقل الرهائن من رفح إلى مناطق أخرى! logo من عيار 155... قصفٌ يطال حاجز الجيش في كفرحمام logo "وشم قلب باللون الأحمر"... جثّةٌ مجهولة الهويّة على اوتوستراد البوار! logo "شرشحة وبهدلة"... السيد عن "الميدل إيست": نهبٌ منظّم! logo بينهم طفل... جرحى باستهداف منزل في شقرا (فيديو)
بظروفٍ دقيقة... البرلمان الإيراني يفتتح دورته الجديدة!
2024-05-27 13:25:49

بدأ البرلمان الإيراني دورته الثانية عشرة، اليوم الاثنين، في ظروف دقيقة وحساسة بعد أسبوع من مقتل الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، ووزير خارجيته حسين أمير عبد اللهيان في تحطم المروحية التي كانت تقلهما، ورُفعت صورة لكل منهما في البرلمان.
وحضر جلسة الافتتاح التي بدأت أعمالها بكلمة من المرشد الإيراني، علي خامنئي، مسؤولون مدنيون وعسكريون. ونصح المرشد الإيراني النواب بعدم قضاء "الوقت القصير للبرلمان" في "منافسات إعلامية غير مجدية وخلافات سياسية ضارة".
وفي رسالة المرشد التي قرأها أمام النواب والضيوف رئيس مكتبه محمد محمدي كلبايكاني، قال خامنئي إن البرلمان يجب أن "يبث الهدوء ويكون مفعما بالأمل" و"يدعو إلى التعاطف والإخاء في البيئة العامة للبلاد".
ونصح خامنئي النواب بأن يكون عملهم الرئيسي "تأمين المصالح الوطنية" و"متابعة قضايا الدوائر الانتخابية التي يجب أن تتم في إطار رؤية كلية لقضايا البلاد".
وتشير تقارير وكالات الأنباء الإيرانية إلى أن النواب أدوا القسم في جلسة اليوم، وتم انتخاب لجنة رئاسة البرلمان، واختير علاء الدين بروجردي كرئيس أكبر سنا عن عمر يناهز 74 عاما. وتم انتخاب بروجردي لعضوية البرلمان عن دوائر لارستان وخُنج وغراش بعد حصوله على حوالي 40 ألف صوت فقط.
ومن المقرر أن يتم انتخاب رئيس البرلمان يوم الثلاثاء، وقد ترشح لهذا المنصب حتى الآن محمد باقر قاليباف ومجتبى ذو النور ومنوتشهر متكي. وكان قاليباف رئيسا للبرلمان على مدى السنوات الأربع الماضية، ومن أجل البقاء في هذا المنصب، عليه التنافس مع مرشحين آخرين من المعسكر الأصولي.
وشهدت الانتخابات البرلمانية عزوف العديد من الناخبين المؤهلين في البلاد خلال جولتي الانتخابات النيابية، اللتين أجريتا في شهري مارس/آذار ومايو/أيار 2024، وبلغت نسبة المشاركة في الجولة الأولى 41% فقط، وهي أقل نسبة منذ ثورة 1979 وتأسيس نظام "الجمهورية الإسلامية الإيرانية".
ويهيمن على الدورة الحالية للبرلمان صقور الأصوليين، لذا يمكن وصفه بالبرلمان الأكثر تطرفا في إيران وفي نفس الوقت الأكثر تأييدا من قبل الدولة العميقة في إيران.
وتشير التقارير إلى فوز الأصوليين بمختلف تياراتهم بنحو 200 مقعد في البرلمان الثاني عشر من أصل 290 مقعدا، لكن هذا لا يعني أنهم متحدون ومتفقون، حيث من المتوقع أن تشهد أروقة البرلمان خلافات كثيرة بين تيارات الأصوليين خلال الفترة المقبلة.
وشاركت في الانتخابات البرلمانية ثلاثة تيارت أصولية وهي: "مجلس ائتلاف قوى الثورة الإسلامية (شانا)، وجبهة الصمود (شريان) بقيادة حميد رسائي، وجبهة الصباح الإيرانية بقيادة علي أكبر رائفي بور، إلى جانب مجلس وحدة الأصوليين (أمنا) الذي يضم مجموعات تقليدية تتمحور حول جمعية رجال الدين والمؤتلفة الإسلامية.
وفي كلتا الفترتين الانتخابيتين، اتهمت المجموعات الأصولية المنافسة في هذا المعسكر بعضها بعضا بالفساد وغسل الأموال.


وكالات



ملاحظة : نرجو ممن يرغب بإضافة تعليق، صياغته بلغة لائقة بعيدة عن القدح والذم والتحريض المختلف أو المسّ بالكرامات. إن كل ما ينشر من مقالات وأخبار ونشاطات وتعليقات، لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها.


التعليقات

لارسال تعليق يرجى تعبئة الحقول الإلزامية التالية

الاسم الكامل: اختياري *الرسالة : مطلوب

 البريد الالكتروني : اختياري

 الدولة : اختياري

 عنوان الرسالة : اختياري

 



INN LEBANON

اشترك و أضف بريدك لتلقي الأخبار

تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعية
INN LEBANON ALL RIGHTS RESERVED 2024
top