2024- 06 - 17   |   بحث في الموقع  
logo السعودية مجرد "بيدق" في السياسة الداخلية الأميركية! logo صورة كمال جنبلاط خلف العلم الإسرائيلي... وجنبلاط: أشعر بالخجل logo بعد 43 عاماً في السجن... اتّضح أنها بريئة! logo أقال 4 نواب... بوتين يعين قريبته نائبة لوزير الدفاع! logo عقوباتٌ "أميركية" جديدة على شبكات تمول أسلحة الحوثيين! logo أكثر من 450 عنصراً... إسرائيل "تتفاخر" بإنجازاتها! (فيديو) logo إسرائيل تطور "مفاعيل ديمونا" النووية... تقريرٌ يكشف! logo موقع اسرائيلي:"حزب الله" أدخل الجيل الرابع من صاروخ "ألماس"
"لفتح المنافذ البحرية على مصراعيها" دعوةٌ من شرف الدين!
2024-05-27 11:55:43

صرح وزير المهجرين في حكومة تصريف الأعمال عصام شرف الدين، اليوم الاثنين، قائلاً: "سألت المستشار الأول للرئيس ميقاتي وأمين عام مجلس الوزراء ولا فكرة لديهم عن خطاب وزير الخارجية عبدالله بوحبيب في مؤتمر بروكسيل ولم يضعنا بوحبيب في الأجواء وطبعا رئيس الحكومة على علم بكلمة الوزير. وما أخشاه ان تكون المطالب بسيطة في عودة النازحين".وأضاف، في حديث لـ"صوت المدى"، "طالبت بتشكيل لجنة ثلاثية بين لبنان وسوريا والمفوضية وأتمنى ان يكون بو حبيب قد حمل هذا الطلب معه، وأصريت ان يكون هناك مطلب خصوصا اننا مع خطة وزارة المهجرين بالعودة التدريجية التي تطالب بفتح المنافذ البحرية بشكل شرعي وان تتبنى دول الأمم المتحدة الـ194 الترحيل الشرعي وهذا مطلب من مطالب منظمة حقوق الإنسان". واوضح شرف الدين، "كل النازحين غير الشرعيين، والذين أتوا خلسة الى لبنان يجب ان يغادروا اما عبر العودة الطوعية او عبر البحر خصوصا وان سوريا أصبحت آمنة. وعلى أوروبا وقبرص الّا يخافا ولا يجرّبوا ان يدفعوا لنا رشوة لإبقاء النازحين السوريين في لبنان، وموضوع دمج النازح السوري في لبنان بالمبدأ مرفوض".وعن ذهاب الوفد اللبناني الى سوريا، رأى، انه "عندما شكلت لجنة مؤلفة من وزيرين ومجلس الدفاع الأعلى والأمن العام ظل هناك نوع من التلكؤ لحوالي 6 او 7 أشهر وتنحى بوحبيب، وألغي الوفد وكل وزير كان يتكلم في موضوعه: وزير الدفاع يتكلم عن خدمة العلم ووزير الداخلية يتكلم عن مكتومي القيد ووزير العدل يتكلم بموضوع المساجين وثم وزيري الدفاع والداخلية تكلما لإقفال المعابر غير الشرعية التي أدت الى نزوح في الأشهر 6 و7 و8 عام 2023. وللأسف لم يذهب الوفد الى سوريا وأضعنا الوقت".وردا على سؤال حول الذهاب الى سوريا لمعالجة ملف النزوح السوري، قال شرف الدين: "انا شخصيًا لا مشكلة لدي في الذهاب الى سوريا ولم أطلب أن اترأس وفدا الى سوريا لكنني مستعد دائما لهذا الأمر، بل على العكس كنت دائما سندا للوزير بوحبيب وهذا الموضوع مفصلي وتاريخي وكل الدول العربية فتحت على سوريا خصوصًا دول الخليج".واشار، الى ان "الرئيس القبرصي ورئيس مفوضية اللاجئين ادّعوا بمساعدتنا بالبند الذي يقضي باعطاء حوافز للنازح عند عودته الى سوريا، ووعد بهذا الأمر الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون وايضا رئيسة وزراء إيطاليا". وتمنى شرف الدين، ان "يكون هناك نتيجة وأذكر بأن أميركا هي "المايسترو" وهي تفرض املاءات على أوروبا التي تعطي أعذارًا بهذا الموضوع. كنت قد طالبت بفتح المنافذ البحرية على مصراعيها مع الأخذ بعين الاعتبار الأمان البحري ضمن خطة وزارة المهجرين في حين عاد حوالي نصف مليون نازح الى سوريا". وختم: "سأطرح الخطة مجددا في جلسة مجلس الوزراء غدًا ونقوم بورش عمل ولوائح تقدّم الى الأمن العام المتجاوب بشخص اللواء الياس البيسري".


وكالات



ملاحظة : نرجو ممن يرغب بإضافة تعليق، صياغته بلغة لائقة بعيدة عن القدح والذم والتحريض المختلف أو المسّ بالكرامات. إن كل ما ينشر من مقالات وأخبار ونشاطات وتعليقات، لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها.


التعليقات

لارسال تعليق يرجى تعبئة الحقول الإلزامية التالية

الاسم الكامل: اختياري *الرسالة : مطلوب

 البريد الالكتروني : اختياري

 الدولة : اختياري

 عنوان الرسالة : اختياري

 



INN LEBANON

اشترك و أضف بريدك لتلقي الأخبار

تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعية
INN LEBANON ALL RIGHTS RESERVED 2024
top