2024- 06 - 17   |   بحث في الموقع  
logo موقع اسرائيلي:"حزب الله" أدخل الجيل الرابع من صاروخ "ألماس" logo إسرائيل توثق دمارها شمالاً...ومستوطنة "المنارة" يسكنها شخصان فقط logo "سكاي رايدر" إسرائيلية في الأراضي السورية! logo تقديراتٌ إسرائيلية بنقل الرهائن من رفح إلى مناطق أخرى! logo من عيار 155... قصفٌ يطال حاجز الجيش في كفرحمام logo "وشم قلب باللون الأحمر"... جثّةٌ مجهولة الهويّة على اوتوستراد البوار! logo "شرشحة وبهدلة"... السيد عن "الميدل إيست": نهبٌ منظّم! logo بينهم طفل... جرحى باستهداف منزل في شقرا (فيديو)
فعاليات المرحلة الثانية من المشروع الوطني لنشر ثقافة ريادة الأعمال – 2024
2024-05-27 07:25:43

اختتمت مساء أمس الاحد فعاليات المرحلة الثانية من المشروع الوطني لنشر ثقافة ريادة الأعمال الذي انطلق بداية هذا العام برعاية من رئيس مجلس الوزراء نجيب ميقاتي وبالشراكة بين المعهد العربي للتخطيط – الكويت ودار العلم والعلماء وجمعية العزم والسعادة الاجتماعية وغرفة التجارة والصناعة والتجارة والزراعة في لبنان الشمالي.  


تضمنت هذه المرحلة زيارات للعديد من المؤسسات الاقتصادية والتربوية والاجتماعية.


وإستهلت بلقاء راعي هذا المشروع رئيس مجلس الوزراء نجيب ميقاتي مروراً برئيس غرفة التجارة والصناعة والزراعة في طرابلس ولبنان الشمالي توفيق دبوسي ونقابة المهندسين وجمعية مكارم الاخلاق المشرفة على صرح روضة الفيحاء التربوي وبلدية طرابلس وحاضنة الاعمال “مساحة نور” وجمعية بيروت للتنمية الاجتماعية والجامعة الأميركية للعلوم والتكنولوجيا AUST ومركز البحث العلمي في جامعة أزهر البقاع وعدد من الفاعليات الاجتماعية والتربوية والاقتصادية.



وتم تنفيذ خلال هذه المرحلة دورة تدريبية بعنوان: “مشروعك الصغير من الفكرة الى التشغيل والتطوير” التي ضمت 53 مشتركا يمثلون 42 مؤسسة وجمعية وجامعة، بالإضافة الى ورشات تدريبية بعنوان


“مراحل تأسيس المشروعات الصغيرة والاخطاء الشائعة في دراسة الجدوى”


وقد تم تنفيذها في كل من البقاع وبيروت وطرابلس، بمشاركة ما لا يقل عن الف شاب وشابة من اصحاب التخصصات المتعددة والأفكار المتنوعة.


 كما تخلل هذه المرحلة محطة يومية للجنة العليا لتقييم الافكار التي شاركت في مسابقة الافكار الاستثمارية، التي وصل عدد المشاركين فيها الى ٥٠٦ فكرة، وتم تصنيف هذه الأفكار ووضع المعايير والتقييم، على أن يتم التواصل مع كل المشاركين خلال شهر حزيران وتموز المقبلين لتقديم بعض النصائح والارشادات لاستكمال الدراسة التي سيتم عرضها خلال معرض الافكار الذي سينظم بداية شهر ايلول بحضور عدد من الجهات المانحة.


وعشية انتهاء المرحلة الثانية قال رئيس الجهاز الإداري في المعهد العربي للتخطيط الأستاذ كريم درويش إن إطلاق هذا المشروع في لبنان يأتي في اطار دور المعهد في “العمل على تنمية القدرات البشرية العربية لتمكينها من تنفيذ سياساتها التنموية”، مشيرا الى ان “المشروع الوطني لنشر ثقافة ريادة الأعمال” في لبنان يهدف الى نشر ثقافة ريادة الأعمال ورفع مستوى التوجه للعمل الحر في المشروعات الصغيرة والمتوسطة والحد من البطالة المقنعة.


 ولفت درويش الى ان خبراء المعهد العربي للتخطيط قاموا بتزويد المشاركين بكل المعلومات التي تتعلق بكيفية تأسيس المشروع ومراحل عمر المشروع وكيفية إتمامها اضافة الى مساعدة الشباب والخريجين الجدد على كيفية استكشاف قدراتهم الريادية وكيفية البحث عن الأفكار الإبداعية والابتكارية.


 واوضح درويش ان المشروع يعزز مستوى المنافسة والابتكار لدى الشباب من خلال مسابقة الأفكار الاستثمارية وتعريف المشاركين بأساليب التمويل الحديثة ومحاولة التشبيك مع بعض مؤسسات التمويل وذلك خلال مراحل المسابقة.


أما رئيس مجلس ادارة دار العلم والعلماء الدكتور عبدالرزاق القرحاني فقد جدد ترحيبه وشكره لضيوف لبنان ممثلي المعهد العربي للتخطيط – الكويت، منوها بالدور الرائد الذي انتهجه المعهد العربي للتخطيط خلال مسيرته الطويلة في خدمة المجتمع العربي عامة وحرصة على مد يد العون والمساعدة في تقديم الاستشارات والدراسات والبرامج التدريبية التي تساهم في نهضة المجتمعات.


مؤكدا على استمرار التعاون والتنسيق مع كل الجهات المعنية في نشر ثقافة ريادة الاعمال على المستوى الوطني.


وختم القرحاني بتوجيه دعوة لكل الجهات الاقتصادية والاجتماعية والتربوية والمانحة لحضور معرض الافكار الاستثمارية الذي سيعقد بداية شهر ايلول ٢٠٢٤، ليكون هذا اللقاء عرس للثقافة والريادة وبمثابة شمعة يشع نورها في كل أرجاء الوطن.





ملاحظة : نرجو ممن يرغب بإضافة تعليق، صياغته بلغة لائقة بعيدة عن القدح والذم والتحريض المختلف أو المسّ بالكرامات. إن كل ما ينشر من مقالات وأخبار ونشاطات وتعليقات، لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها.


التعليقات

لارسال تعليق يرجى تعبئة الحقول الإلزامية التالية

الاسم الكامل: اختياري *الرسالة : مطلوب

 البريد الالكتروني : اختياري

 الدولة : اختياري

 عنوان الرسالة : اختياري

 



INN LEBANON

اشترك و أضف بريدك لتلقي الأخبار

تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعية
INN LEBANON ALL RIGHTS RESERVED 2024
top