2024- 06 - 17   |   بحث في الموقع  
logo أكثر من 450 عنصراً... إسرائيل "تتفاخر" بإنجازاتها! (فيديو) logo إسرائيل تطور "مفاعيل ديمونا" النووية... تقريرٌ يكشف! logo موقع اسرائيلي:"حزب الله" أدخل الجيل الرابع من صاروخ "ألماس" logo إسرائيل توثق دمارها شمالاً...ومستوطنة "المنارة" يسكنها شخصان فقط logo "سكاي رايدر" إسرائيلية في الأراضي السورية! logo تقديراتٌ إسرائيلية بنقل الرهائن من رفح إلى مناطق أخرى! logo من عيار 155... قصفٌ يطال حاجز الجيش في كفرحمام logo "وشم قلب باللون الأحمر"... جثّةٌ مجهولة الهويّة على اوتوستراد البوار!
حواجز أمام مهمة لودريان "المستحيلة"
2024-05-27 07:25:39

"" - فادي عيدتُرخي الحماوة الحاصلة في الميدان الجنوبي بظلال ثقيلة على المناخ الذي سيسود الزيارة السادسة للموفد الرئاسي الفرنسي جان ايف لودريان لبيروت يوم غد الثلاثاء، وترفع في وجه مهمته "الشاقة والمستحيلة" أكثر من حاجز وعقبة، رغم أنه قد طال انتظار لودريان في لبنان ومن قبل كل القوى المحلية المعنية بحركة الديبلوماسي الفرنسي التي تأتي بعد تمهيدٍ قام بها سفراء دول "الخماسية من أجل لبنان"، التي تعمل على معالجة أزمة الشغور الرئاسي."الحوار" أو "التشاور" أو "التوافق"، هي المفردات التي ستتوالى في خطاب لودريان داخل وخارج المقرّات الرسمية والحزبية التي سيزورها تباعاً في الأيام المقبلة، ولكن من دون أن تسبق زيارته أي توقعات محتملة، باستثناء ما يعلنه ويتحدث به المعنيون بالملف الرئاسي، عن خيارات رئاسية ثابتة لدى الكتل النيابية، وهي لم ترتقِ بعد إلى مستوى الخيار الذي سيوافق عليه غالبية النواب، والذي قد يكون خياراً ثالثاُ، ولكن من دون أن يكون شخصيةً جديدة قادرة على فتح أبواب المجلس النيابي أمام جلسة انتخاب لا تشبه سابقاتها، وهو ما يتمسّك به رئيس المجلس النيابي نبيه بري، إذ يرفض أن تتكرّر السيناريوهات السابقة في ساحة النجمة.مجموعة مؤشّرات بدأت تُسجّل على الساحة السياسية الداخلية فور الإعلان عن موعد وصول لودريان، وتتحدث مصادر نيابية مطلعة عن أبرزها، والتي تتمثل في المواقف المعلنة من مرجعيات رسمية وحزبية من الحوار أو التشاور أو المهلة الزمنية بعد بيان سفراء "الخماسية"، بالتوازي مع الإجتماعات ذات الدلالة على أن الكواليس السياسية ناشطة بالإجتماعات سواء في عين التينة أو في بكركي في الساعات الماضية.وتؤسِّس هذه المصادر، على ما تعكسه حالة الإستنفار من جهة، والرسائل المشفّرة في خطاب بعض المؤثرين في الإستحقاق الرئاسي في الداخل كما في الخارج، لتكشف أن المهمة الفرنسية تختلف هذه المرة من جهة المضمون الذي يتناغم بقوة مع الإتجاهات التي يعبِّر عنها سفراء عواصم "الخماسية" في بيروت، والتي يعبّر عنها في هذه الأيام السفير المصري علاء موسى.وسبق أن رسم السفراء خارطة طريق للمشاورات المحدودة بين الكتل النيابية، وحدّدوا مسافة زمنية سيثبّتها لودريان في زيارته المرتقبة، وستمهِّد لها السفيرة الأميركية ليزا جونسون عندما ستزور عين التينة، كما أشارت المصادر النيابية، والتي ترى بدورها أن الهدف الأساسي من كل هذا "التعب" الديبلوماسي في لبنان، هو المحافظة على المعادلة الحالية من استقرار الحدّ الأدنى انطلاقاً من التهدئة في الجنوب، تزامناً مع السعي إلى رسم آلية الحل الرئاسي، ولو أن الوصول إلى إنجاز الإنتخابات الرئاسية دونه محاذير أساسية، وهي الممرّ الإلزامي الذي تتحكّم بها إرادتان إقليمية وأميركية، ولم تقولا كلمتهما بعد في هذا الإستحقاق. وعليه، فإن الضبابية تخيّم على المشهد "الرئاسي" بانتظار ما سيكشف عنه لودريان، وما ستؤول إليه صورة الوضع في غزة التي باتت كل الملفات اللبنانية مربوطة بها، ولكن المصادر النيابية تتحدث عن إيجابية تتمثل باستمرار الإحاطة الخارجية بلبنان على الرغم من الإنقسامات الداخلية فيه والعقبات التي تمنع التوصل الى الآلية المؤدّية لانتخاب الرئيس العتيد.


وكالات



ملاحظة : نرجو ممن يرغب بإضافة تعليق، صياغته بلغة لائقة بعيدة عن القدح والذم والتحريض المختلف أو المسّ بالكرامات. إن كل ما ينشر من مقالات وأخبار ونشاطات وتعليقات، لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها.


التعليقات

لارسال تعليق يرجى تعبئة الحقول الإلزامية التالية

الاسم الكامل: اختياري *الرسالة : مطلوب

 البريد الالكتروني : اختياري

 الدولة : اختياري

 عنوان الرسالة : اختياري

 



INN LEBANON

اشترك و أضف بريدك لتلقي الأخبار

تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعية
INN LEBANON ALL RIGHTS RESERVED 2024
top