2024- 06 - 17   |   بحث في الموقع  
logo غريفيث:إسرائيل حوّلت قطاع غزة البائس إلى جحيم logo قاعدة حميميم:لقاء عسكري تركي- سوري برعاية روسية..لاستكمال مسار التطبيع logo لابيد يدعو إلى استقالة حكومة نتنياهو! logo حادثٌ نادر... "مفاجأة" في قضية وفاة الطيار المصري! logo بالفيديو: حادثُ سيرٍ مروّع في صيدا logo أنفق 50 ميلون دولار... بايدن يقود حملةً ضد "ترمب المجرم"! logo عن طريق بري... محادثاتٌ بين هوكشتاين وحزب الله! logo "الجبهة الشمالية" بين نتنياهو ومبعوث بايدن!
مدعي عام الجنائية الدولية:المحكمة ملتزمة بمهمتها برغم الادانات
2024-05-26 15:55:50


قال المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية كريم خان إن على المحكمة القيام بعملها "سواء تم التصفيق لنا أو إدانتنا"، وأضاف أنه "علينا أن نؤكد القيمة المتساوية لكل طفل وكل امرأة وكل مدني في عالم يتزايد فيه الاستقطاب، وإذا لم نفعل ذلك، فما الفائدة منا؟".جاء كلام خان خلال مقابلة صحافية أجرتها معه مجلة "تايم"، حيث رد على الانتقادات التي وجهت إليه في ما يتعلق بإعلانه أنه يسعى لاصدار أوامر اعتقال بحق رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ووزير دفاعه يوآف غالانت، ومن جملة تلك الانتقادات اعتبار المتحدث باسم رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك أن إعلان المدعي العام "غير مفيد".ورداً على هذه التصريحات، استعرض خان مثالاً للصراع بين بريطانيا وجماعات حاولت الاستقلال في إيرلندا خلال الحرب العالمية الأولى، وقال إن بريطانيا لم تقم حينها بإسقاط قنبلة تزن 2000 رطل على المنطقة التي يتواجدون فيها.وأضاف: "يجب أن يكون للقانون غرض ما، وهذا ما يفصل بين الدول التي تحترم القانون والجماعات الإجرامية والإرهابيين وهذا كل ما كنت أحاول القيام به، تطبيق القانون على أساس الحقائق، وهذا ما يجب أن نفعله مهما كانت الإدانة التي نتلقاها". وأكد أنه لم يفهم الصدمة التي أحدثها إعلانه، نظراً إلى فشل الجهود الرامية إلى عقد صفقة تبادل بين حركة حماس وإسرائيل.وأوضح خان أنه يدرك "أن غزة تقع على خط الصدع في العلاقات الدولية، لكن هذا لا يمكن أن يكون ذريعة لعدم محاولة وضع حقوق الضحايا في المقام الأول في كل مكان. سواء كانت هذه حقوق الضحايا اليهود أم الفلسطينيين، سواء كانوا مسلمين أم مسيحيين أم بغض النظر عن ديانتهم يجب أن يكون لدينا الغضب الأخلاقي نفسه والحب والرعاية والاهتمام".وتابع :"لدينا أطباء أميركيون وبريطانيون يتحدثون عن إجراء عمليات بتر بدون تخدير، وعن موت أطفال في الحاضنات بسبب انقطاع التيار الكهربائي، وعن أشخاص يموتون بسبب عدم وجود الأنسولين. ليست هذه هي الطريقة التي يفترض أن تُشن بها الحرب. إذا كان هذا هو ما يبدو عليه الامتثال للقانون الإنساني الدولي، فإن اتفاقيات جنيف لا تخدم أي غرض".وتساءل المدعي العام للمحكمة الجنائية إذا ما كانت "الدول القوية صادقة عندما تقول إن هناك مجموعة من القوانين أم إن هذا النظام القائم على القواعد مجرد هراء؟ أم إنه مجرد أداة لحلف شمال الأطلسي وعالم ما بعد الاستعمار، مع عدم وجود نية حقيقية لتطبيق القانون على قدم المساواة؟"، مضيفاً: "الأهم مني ومن المحكمة الجنائية الدولية هو أن العالم ينظر إلى هذه الحرب باعتبارها نقطة تحول".اعتقال نتنياهو من الكونغرسفي هذا الوقت، أكد نائب ديمقراطي في الكونغرس الأميركي أنه سيقوم بإرشاد المحكمة الجنائية الدولية عن مكان تواجد نتنياهو، بحال ألقى خطاباً في مجلس النواب.وقال النائب الديمقراطي مارك بوكان إنه "إذا جاء نتنياهو ليخاطب الكونغرس، سأكون سعيداً جداً بأن أوضح للمحكمة الجنائية الدولية الطريق إلى قاعة مجلس النواب، لإصدار مذكرة التوقيف هذه".جاءت تصريحات بوكان ضمن الأصوات المعارضة والمتزايدة من النواب الديمقراطيين بوجه دعوة رئيس مجلس النواب مايك جونسون لنتنياهو لإلقاء كلمة أمام جلسة مشتركة للكونغرس.وقال النائب الديمقراطي سكوت بيترز: "أعتقد أن هذا وقت غريب لدعوة نتنياهو، إنها خطوة مثيرة للانقسام حقاً"، وذكر أنه "لا يعتقد أن هذا هو الوقت المناسب، دعونا لا نعقد الوضع المعقد بالفعل".من جانبه، أكد عضو لجنة الاستخبارات بمجلس النواب جيم هايمز أن نتنياهو "يجب أن يركز على تحرير الأسرى وليس على المشرعين".


المدن



ملاحظة : نرجو ممن يرغب بإضافة تعليق، صياغته بلغة لائقة بعيدة عن القدح والذم والتحريض المختلف أو المسّ بالكرامات. إن كل ما ينشر من مقالات وأخبار ونشاطات وتعليقات، لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها.


التعليقات

لارسال تعليق يرجى تعبئة الحقول الإلزامية التالية

الاسم الكامل: اختياري *الرسالة : مطلوب

 البريد الالكتروني : اختياري

 الدولة : اختياري

 عنوان الرسالة : اختياري

 



INN LEBANON

اشترك و أضف بريدك لتلقي الأخبار

تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعية
INN LEBANON ALL RIGHTS RESERVED 2024
top