2024- 06 - 17   |   بحث في الموقع  
logo شهيدان و13 إصابة جراء غارات إسرائيلية على حي الزرقا شمال غزة logo المتحدث باسم “اليونيسف”: الحرب على غزة هي حرب على الأطفال logo نتنياهو يحل مجلس الحرب..لتفادي ضم بن غفير logo أسامة بعلبكي...الرجاء في خضم الأزمنة المضطربة logo خوفًا من كارثة مقبلة... دول تحدّث أسلحتها النووية بعد تصاعد التوترات logo بِكمائن محكمة... "الأمن" يوقف أفراد عصابة سرقة درّاجات في صيدا logo كارثةٌ في الهند... قتلى وجرحى بتصادم قطارين! (فيديو) logo طقس "صيفي رطب" يسيطر على لبنان
شاحنات مساعدات تدخل غزة من معبر كرم أبو سالم
2024-05-26 11:25:39


قالت وسائل إعلام مصرية الأحد، إن شاحنات مساعدات إنسانية بدأت في الوصول إلى معبر كرم أبو سالم، قادمة من معبر رفح، تمهيداً للدخول إلى قطاع غزة.
وقالت قناة "القاهرة الإخبارية" إن 200 شاحنة تحمل مساعدات انطلقت من أمام معبر رفح إلى معبر كرم أبو سالم، تضم مساعدات غذائية وأربع شاحنات وقود.وأضاف أن المساعدات سيتم تسليمها للأمم المتحدة على الجانب الفلسطيني، وأن الشاحنة الواحدة تحمل ما بين 15 و20 طناً من المساعدات.وفي وقت سابق الجمعة، اتفق الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي مع نظيره الأميركي جو بايدن خلال اتصال هاتفي، على "تسليم مساعدات إلى الأمم المتحدة من خلال معبر كرم أبو سالم (الإسرائيلي) بصورة مؤقتة، الى حين التوصل إلى آلية قانونية لإعادة تشغيل معبر رفح من الجانب الفلسطيني"، وفق بيان للرئاسة المصرية.وفي السياق، قال مسؤولون أمنيون إسرائيليون، السبت، إنهم مستعدون لسحب "الجيش" من معبر رفح الحدودي مع مصر، لاعتبارات عسكرية وسياسية.
ونقلت هيئة البث العبرية الرسمية ذلك عن هؤلاء المسؤولين دون أن تسميهم، قولهم إن الحكومة "لن تعارض فتح المعبر إذا أرادت مصر، بل ستكون مستعدة لإخراج قوات الجيش وفقاً لاعتبارات عملية وسياسية"، من دون تقديم توضيحات أخرى بالخصوص.يأتي هذا التطور غداة مطالبة محكمة العدل الدولية إسرائيل ب"الحفاظ على فتح" معبر رفح المغلق منذ 19 يوماً؛ لتسهيل إدخال المساعدات عبره إلى قطاع غزة.وفي السابع من أيار/مايو، سيطر الجيش الإسرائيلي على الجانب الفلسطيني مع معبر رفح، وردت القاهرة برفض التنسيق مع الاحتلال بشأن المعبر، واتهامها ب"التسبب في كارثة إنسانية" في القطاع.وفيما لم يصدر إعلان رسمي من الحكومة الإسرائيلية بشأن الانسحاب من المعبر، قالت هيئة البث العبرية إن ما وصفتها ب"التنازلات الإسرائيلية" في مسألة معبر رفح "تأتي بعد الضغوط الأميركية عليها لسحب قواتها منه".يذكر أن محكمة العدل الدولية أصدرت، الجمعة، بموافقة 13 من أعضائها تدابير مؤقتة جديدة تطالب إسرائيل بأن "توقف فوراً هجومها على رفح" جنوبيّ قطاع غزة، وأن "تحافظ على فتح معبر رفح لتسهيل إدخال المساعدات إلى غزة"، وأن "تقدم تقريراً للمحكمة خلال شهر عن الخطوات التي اتخذتها" في هذا الصدد.جاءت هذه التدابير الجديدة من المحكمة، التي تُعَدّ أعلى هيئة قضائية بالأمم المتحدة، استجابة لطلب من جنوب إفريقيا ضمن دعوى شاملة رفعتها على دولة الاحتلال الإسرائيلي نهاية كانون الأول/ديسمبر 2023، واتهمتها فيها ب"ارتكاب جرائم إبادة جماعية" خلال حربها في غزة.وقال رئيس محكمة العدل الدولية، نواف سلام، في جلسة النطق بالحكم، إن الظروف المعيشية لسكان قطاع غزة تدهورت بشكل ملحوظ منذ قرار 28 آذار/مارس الذي أمر إسرائيل باتخاذ إجراءات تمنع أعمال الإبادة، مشيراً إلى أن الوضع الإنساني في رفح بعد أسابيع من القصف "كارثي"، وقد نزح قرابة 800 ألف شخص بحلول 18 أيار/مايو 2024.


المدن



ملاحظة : نرجو ممن يرغب بإضافة تعليق، صياغته بلغة لائقة بعيدة عن القدح والذم والتحريض المختلف أو المسّ بالكرامات. إن كل ما ينشر من مقالات وأخبار ونشاطات وتعليقات، لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها.


التعليقات

لارسال تعليق يرجى تعبئة الحقول الإلزامية التالية

الاسم الكامل: اختياري *الرسالة : مطلوب

 البريد الالكتروني : اختياري

 الدولة : اختياري

 عنوان الرسالة : اختياري

 



INN LEBANON

اشترك و أضف بريدك لتلقي الأخبار

تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعية
INN LEBANON ALL RIGHTS RESERVED 2024
top