2024- 06 - 17   |   بحث في الموقع  
logo خوف لبنان من المحكمة الجنائية الدولية: سلطة تتهيّب العدالة logo "لم يعد موجودًا"... نتنياهو يعلن حل مجلس الحرب الإسرائيلي! logo "الدفاع المدني" ينقذ مواطنة من داخل مصعد في مار مخايل logo نازحو الجنوب يزورون قبور أمواتهم: العودة ليست قريبة logo محامو "أمل" رأيُهم مُصادَر: مهندس يقودهم إلى الفشل النقابي logo بايدن "يتجمّد" مُجددًا... وأوباما يُساعده! (فيديو) logo يزبك: الجيش الاسرائيلي مهما تغطرس وتجبر لن يغير قناعتنا logo بمناسبة زيارة بارولين... سعيد: الطائف مشروع للمستقبل!
قطر تستنسخ تجربة الـ 2008 ولكن بـ"المفرّق"!
2024-05-26 07:55:39

""تستعد قطر لاستقبال قيادات سياسية لبنانية في الأيام المقبلة، كانت وجهت إليها الدعوة منذ أكثر من شهرين، لبحث العقد التي تمنع انتخاب رئيسٍ للجمهورية. وفيما كانت آخر الزيارات تلك التي قام بها في الأسبوع الماضي رئيس الحزب التقدمي الإشتراكي السابق وليد جنبلاط، فإن مصادر مواكبة للحراك القطري، تقول ل""، إن الدعوات القطرية والإجتماعات التي انطلقت أخيراً ليست بجديدة، وتندرج في سياق وساطة حوارية، حيث أن القيادة القطرية تسعى اليوم إلى تكرار تجربة العام 2008، ولكن بـ"المفرّق". فالزعيم الدرزي الذي كان قد تلقى الدعوة في آذار الماضي، زار الدوحة منذ أيام، وكان سبقه المعاون السياسي للرئيس نبيه بري، النائب علي حسن خليل، وستزورها أيضاً شخصيات معنيّة بالإستحقاق الرئاسي، على حدّ قول المصادر، والتي تستدرك بأن الجانب القطري لا يمتلك التأثير الكبير على كل الأطراف من أجل السير بمرشّح توافقي، موضحةً أنه ربما لو اضّطلع السعودي بهذا الدور كانت احتمالات النجاح زادت، وكذلك، لو أن السعودية والولايات المتحدة الأميركية انخرطتا في هذا التحرك دعماً لقطر، لأتت الإندفاعة أكثر قوةً وفاعلية، وسيكون عندها كلام آخر في الإنتخابات الرئاسية اللبنانية.في المقابل، تكشف هذه المصادر المواكبة، أن هذه المعادلة القطرية تنطبق أيضاً على المسعى الفرنسي "الرئاسي"، حيث أن الطرفين تنقصهما القدرة على إقناع القوى السياسية لإحداث خرقٍ ما في الإستحقاق الرئاسي، وذلك على خلفية حال الضعضعة الحاصلة بالدرجة الأولى على الساحة المسيحية المنقسمة إلى ثلاثة أطراف هي "القوات اللبنانية و"التيار الوطني الحر" وتيار "المردة". وعليه، فإن المصادر تعترف بأن زوار الدوحة قد يعودون، وهم على قناعة وقلق في آن، بسبب صعوبة الوصول إلى تسوية، وذلك ما يعزز احتمال استمرار الشغور في رئاسة الجمهورية، خصوصاً وأن ظروف استحقاق 2024 مختلفة بالكامل عن ظروف رئاسة لبنان في ال2008.


وكالات



ملاحظة : نرجو ممن يرغب بإضافة تعليق، صياغته بلغة لائقة بعيدة عن القدح والذم والتحريض المختلف أو المسّ بالكرامات. إن كل ما ينشر من مقالات وأخبار ونشاطات وتعليقات، لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها.


التعليقات

لارسال تعليق يرجى تعبئة الحقول الإلزامية التالية

الاسم الكامل: اختياري *الرسالة : مطلوب

 البريد الالكتروني : اختياري

 الدولة : اختياري

 عنوان الرسالة : اختياري

 



INN LEBANON

اشترك و أضف بريدك لتلقي الأخبار

تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعية
INN LEBANON ALL RIGHTS RESERVED 2024
top