2024- 06 - 17   |   بحث في الموقع  
logo بايدن يقدم "المقترح الأفضل" لإنهاء الحرب على غزة! logo "مصدر للقلق"... المالديف تعلق قرار حظر دخول الإسرائيليين logo عزيز: اصحاب المبادرات يبحثون عن أضعف واسوأ ماروني logo الجيش الإسرائيلي "يزعم" قصف أهداف لحزب الله! (فيديو) logo والد وزير سابق في ذمّة الله! logo مقدمات نشرات الاخبار logo "كابوس" في أوريغون... 28 شخصاً عالقين في الهواء رأساً على عقب (فيديو) logo "ما تقربوا يا لبنانيين"... أيوب: هدف زيارة هوكستين هو إحتواء التوتر بالجنوب
الشاعرة الرومانية آنا بلانديانا تفوز بجائزة أميرة أستورياس
2024-05-24 13:55:43

أُعلن فوز الشاعرة الرومانية، آنا بلانديانا، بالجائزة الكبرى لمؤسسة أميرة أستورياس في حفلة تم بثها على الهواء مباشرة من مدينة أوفييدو شمال غربي إسبانيا. وتُمنح الجائزة سنويًا "لعمل تنمية وإتقان الإبداع الأدبي في جميع أنواعه".بلانديانا، بحسب هيئة المحلفين، "أظهرت بشعرها الذي لا يقهر قدرة غير عادية على المقاومة في وجه الرقابة". وعلقت بلانديانا على فوزها: "من الصعب بالنسبة لي أن أعبر عن مشاعري وامتناني للشرف الكبير الذي تمثله لي جائزة أميرة أستورياس".آنا بلانديانا هو الاسم المستعار الذي توقع به الشاعرة وكاتبة المقالات، أوتيليا فاليريا كومان، على أعمالها. كانت آنا معارضة بارزة لنظام تشاوشيسكو، حيث جعلت من كتاباتها شكلاً من أشكال المقاومة الأخلاقيّة. ولدت آنا في تيميشوارا العام 1942، وونشرت قصيدتها الأولى في إحدى المجلات العام 1959، تحت اسم آنا بلانديانا -وهو لقب اختارته؛ لأنه اسم قرية ترانسلفانيا حيث ولدت أمها- لكنها دِينت ومُنعت من النشر في رومانيا خلال الثمانينيات؛ لكونها ابنة عدو للمدينة، كما حُرمت من حقّها في الدراسة في الجامعة. شاركت في انتفاضة ديسمبر 1989 ضد نظام تشاوشيسكو وانتخبت عضوةً في جبهة الإنقاذ الوطني لكنّها قدّمت استقالتها فور علمها بأنها جبهة شيوعيّة جديدة.تُرجم مجمل نتاجها الأدبي والثقافي الذي يقارب 60 كتاباً إلى أكثر من 20 لغةٍ حول العالم.


المدن



ملاحظة : نرجو ممن يرغب بإضافة تعليق، صياغته بلغة لائقة بعيدة عن القدح والذم والتحريض المختلف أو المسّ بالكرامات. إن كل ما ينشر من مقالات وأخبار ونشاطات وتعليقات، لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها.


التعليقات

لارسال تعليق يرجى تعبئة الحقول الإلزامية التالية

الاسم الكامل: اختياري *الرسالة : مطلوب

 البريد الالكتروني : اختياري

 الدولة : اختياري

 عنوان الرسالة : اختياري

 



INN LEBANON

اشترك و أضف بريدك لتلقي الأخبار

تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعية
INN LEBANON ALL RIGHTS RESERVED 2024
top