2024- 06 - 17   |   بحث في الموقع  
logo مأزق إسرائيل شمالاً: حرب مستبعدة وعودة مستحيلة للقواعد القديمة logo بايدن يقدم "المقترح الأفضل" لإنهاء الحرب على غزة! logo "مصدر للقلق"... المالديف تعلق قرار حظر دخول الإسرائيليين logo عزيز: اصحاب المبادرات يبحثون عن أضعف واسوأ ماروني logo الجيش الإسرائيلي "يزعم" قصف أهداف لحزب الله! (فيديو) logo والد وزير سابق في ذمّة الله! logo مقدمات نشرات الاخبار logo "كابوس" في أوريغون... 28 شخصاً عالقين في الهواء رأساً على عقب (فيديو)
افتتاحية “الجمهورية”: لودريان يستطلع فكرة حوار باريسي والمؤشرات لا تعكس حماسة
2024-05-24 12:26:47

ينتظر أن يتحرّك الملف الرئاسي مجدداً بشيء من الزخم الاسبوع المقبل، مع زيارة الموفد الرئاسي الفرنسي جان ايف لودريان لبيروت، في وقت قال قطب نيابي لـ»الجمهورية» ان الرجل قد يطرح مع مَن سيلتقيهم فكرة عقد مؤتمر حوار لبناني ـ لبناني في باريس للبحث في حل للأزمة اللبنانية مُنطَلقه الاتفاق على انتخاب رئيس للجمهورية، لكنّ المؤشرات الاولية تدلّ الى وجود عدم حماسة لهذه الفكرة لدى معظم الافرقاء السياسيين اللبنانيين.


علمت «الجمهورية» انّ زيارة لودريان ستكون قصيرة او خاطفة تستمر 24 ساعة، وتبدأ بعد ظهر الثلاثاء وتنتهي بعد ظهر الاربعاء المقبلين.


واوضحت مصادر ديبلوماسية لـ«الجمهورية» انّ الهدف منها هو تأكيد دعم مساعي اللجنة الخماسية العربي ـ الدولية وتكتل «الاعتدال الوطني» لتسهيل انتخاب رئيس للجمهورية.


وقالت هذه المصادر «انّ المرحلة المقبلة التي ستَلي زيارة لودريان ستركّز على مواصفات الرئيس وبرنامجه لتحقيق اكبر مقدار من التوافق حول هاتين المسألتين، ليُصار بعدها الى توافق القوى السياسية على اسم مرشح او اكثر تنطبق عليه او عليهم المعايير التي يتم الاتفاق عليها وحيث لن تتدخل فرنسا او دول اللجنة الخماسية في تسمية المرشحين بل تتركها للبنانيين، واذا تم الاتفاق تُعقد الجلسات الانتخابية وفق ما يتفقون عليه ايضاً».


واضافت المصادر «انّ لودريان سيلتقي خلال الزيارة بشكل أساسي كلّاً من رئيسي المجلس نبيه بري والحكومة نجيب ميقاتي ووزير الخارجية عبد الله بوحبيب وقائد الجيش العماد جوزف عون و«التيار الوطني الحر» وحزب «القوات اللبنانية» وتكتل «الاعتدال الوطني» (الذي سيلتقيه على مائدة غداء في قصر الصنوبر في اليوم الأول لوصوله الى بيروت)، إضافة الى أنه سيلتقي «حزب الله»، وربما حزب الكتائب، واذا سمح وقته قد يلتقي مجموعة من نواب التغيير والمستقلين وممثلين لكتل نيابية اخرى.


ولم يتقرر بعد ان كان لودريان سيوسّع جولته لتشمل البطريرك الماروني مار بشارة بطرس الراعي. ولفتت المصادر الى انّ زيارة لودريان للبنان تسبق لقاء القمة الفرنسية ـ الاميركية بين الرئيسين ايمانويل ماكرون وجو بايدن في باريس في 6 حزيران المقبل، وذلك على هامش الاحتفالات السنوية بذكرى إنزال النورماندي خلال الحرب العالمية الثانية عام 1944.


وسيكون الملف اللبناني مدار بحث بين الرئيسين بناءً على تقرير سيرفعه لودريان الى ماكرون بعد زيارة بيروت.


ولفتت المصادر إلى ان لودريان سيَستمزِج القيادات اللبنانية رأيها في الجديد الذي جمعه من خلال زيارته التي تعددت في اتجاه كلّ من واشنطن والرياض والقاهرة والدوحة التي أجراها في الفترة الأخيرة، والتقى خلالها المسؤولين الكبار، لا سيما منهم المعنيين بعمل اللجنة الخماسية العربية والدولية.


وفي المعلومات التي ترددت في الأوساط السياسية انّ لودريان ينطلق من مجموعة من الأفكار والمقترحات الجديدة بعدما سقطت أهمية الاقتراحات الفرنسية السابقة، وهو مكلّف وضع تقرير موثّق تمهيداً لاستحضاره على طاولة القمة الفرنسية – الاميركية المقررة مبدئياً في السادس من حزيران المقبل، والتي ستجمع الرئيسين ايمانويل ماكرون وجو بايدن على هامش الاحتفالات الدولية المقررة في منطقة النورماندي في الشمال الفرنسي لإحياء الذكرى السنوية الخاصة بانتصار الحلفاء في الحرب العالمية الثانية.


جلسة وزارية


وأعلنت الامانة العامة لرئاسة مجلس الوزراء أن رئيس الحكومة نجيب ميقاتي في صدد الدعوة الى جلسة للمجلس تُعقد الثلاثاء او الخميس المقبلين للبحث في البنود المدرجة على جدول أعمالها.


وتحضيراً للجلسة، قالت مصادر وزارية لـ«الجمهورية» انّ رئيس الحكومة ينتظر تَوافر نصابها القانوني، وسيحدّد موعدها في ضوء عودة بعض الوزراء الموجودين في الخارج ومنهم وزير العمل مصطفى بيرم الموجود في قطر مطلع الأسبوع المقبل ووزير الزراعة عباس الحاج حسن الموجود في القاهرة، للبحث في بعض الملفات الزراعية مع نظيره المصري فضلاً عن عقد لقاءات تتناول الاتفاقيات الخاصة بالروزنامة الزراعية وتبادل المنتجات استيراداً وتصديراً.


وقد عمّمت الأمانة العامة لمجلس الوزراء جدول أعمال الجلسة ويضم 35 بنداً، يتقدمها ملف النازحين السوريين ومصير التوصية التي اصدرها مجلس النواب ومهمات اللجنة الوزارية التي ستكلّف متابعة هذا الملف مع المسؤولين السوريين.


كما يتضمن جدول الاعمال قضايا أخرى أبرزها طلب وزارة المال تعديل بعض البنود الخاصة بقانون مكافحة تبييض الأموال، وطلب وزارة الدفاع الموافقة على الاستراتيجية البحرية المتكاملة للبنان ومسودة الدراسة التقييمية، الى مجموعة من البنود الخاصة بملفات مختلفة مالية وإدارية وأخرى متصلة بطلبات عدة لمؤسسات دولية وأممية وأمنية وقضايا تتصل باتفاقيات التعاون مع بعض الدول في قضايا بيئية ومالية وخدماتية وهِبات مختلفة وتعديلات مقترحة على بعض القوانين وأمور تعني المؤسسات الامنية.


وعلى جدول الأعمال ايضاً طلب صرف المبالغ المتبقية لإصلاح طريق شكا الدولية من حسابات وزارة المال بدلاً من وحدات السحب الخاصة من مصرف لبنان، وطلب من مجلس الجنوب صرف مبلغ 93 مليار و600 مليون ليرة تعويضات لذوي الشهداء في الجنوب الذين سقطوا منذ بداية الحرب في 7 تشرين الأول الماضي، وطلب وزارة الاتصالات تأمين نقل اعتمادات مالية الى حساباتها بقيمة 7943 ملياراً و600 مليون ليرة وتقرير مؤسسة «اليسار» عن الابنية المتصدعة الواقعة ضمن نطاق عمل المؤسسة، وطلب نقل اعتمادات الى وزارات عدة لتأمين رواتب متعاقدين معها ومخصصات مالية لنفقات مختلفة.


اضافة الى بنود اقتصادية ومالية وادارية وغذائية، منها تصدير الكمية المتبقية من القمح المستورد السنة الماضية الى الخارج نتيجة عدم وجود أمكنة صالحة لتخزينه.


الجنوب


وعلى الجبهة الجنوبية حالت العناية الالهية دون وقوع مجزرة اسرائيلية في حق أطفال في «فان» مدرسي، خلال غارة شنّتها طائرة مسيّرة أوقعت قتيلاً وأصابت 3 طلاب بجروح كانوا متوجّهين الى مدرستهم.


وفي التفاصيل، انّ طائرة مسيّرة أغارت عند السابعة والنصف صباحاً، بصاروخ موجّه على سيارة على طريق كفردجال ـ النبطية قرب محطة توتال، قبالة «مجمع مدرار الخيري»، ما أدى الى مقتل سائقها محمد علي ناصر فران من النبطية وقد نعته «المقاومة الاسلامية» شهيداً.


فيما زعم الناطق باسم الجيش الإسرائيلي افيخاي ادرعي انّ فران هو «المسؤول عن صناعة وسائل قتالية تابعة لـ«حزب الله» في جنوب لبنان».


وقال: «يشكّل تحييده جزءًا من نشاط جيش الدفاع وأجهزة الأمن الرامي لضرب قدرات منظمة «حزب الله» الإرهابية على التعاظم من خلال الأسلحة والوسائل القتالية المصممة لاستهداف الجبهة الداخلية الإسرائيلية». وأرفقَ أدرعي منشوره بفيديو يوثّق لحظة الاستهداف.


الى ذلك، أغارت مسيّرة على بستان زراعي في منطقة حامول عند اطراف بلدة الناقورة.


فيما اغار الطيران الحربي على اطراف بلدة الطيري، وتعرضت أطراف بلدتَي عيترون وبني حيان واطراف حولا لقصف مدفعي متقطع مصدره المرابض داخل الاراضي الفلسطينية المحتلة. ثم اغار الطيران الحربي على المنصوري وعيتا الشعب والعديسة.


واعلنت «المقاومة الاسلامية» انه، وفي إطار الرد على الإغتيال الذي قامَ به العدو في كفردجّال، قصف مجاهدوها مقر قيادة الفرقة ٩١ المُستحدث في قاعدة إيليت بعشرات صواريخ الكاتيوشا». كذلك قصفوا مقر قيادة كتيبة السهل التابعة للواء 769 في ‏قاعدة بيت هيلل بعشرات صواريخ الكاتيوشا و«فلق».


وأعلنت المقاومة ايضاً انه «بعد رصد ‏‏ومتابعة لقوات العدو في حرش شتولا ورصد دبابة ميركافا تقوم بالاعتداء على أهلنا وقرانا الآمنة، ‏‏كَمنَ لها عناصر الحزب واستهدفوها عند الساعة 16:55 من بعد ظهر الخميس ‏خلال تحركها بصاروخ موجه وأصابوها إصابة مباشرة حيث تم تدميرها وإيقاع ‏‏طاقمها بين قتيل وجريح».


وأعلنت المقاومة ايصا انها إستهدفت التجهيزات التجسسية في موقعي المطلة والراهب. في هذه الاثناء اعلن الجيش الإسرائيلي ان «قوات الدفاع الجوي اعترضت ودمّرت 30 صاروخاً أطلقت من لبنان في اتجاه الجليل الأعلى». لكنّ وسائل إعلام إسرائيلية اكدت اندلاع عدة حرائق جرّاء سقوط صواريخ أُطلقت من لبنان في اتجاه الجليل الأعلى.


وبعد الظهر اعلنت وسائل إعلام إسرائيلية سقوط صواريخ عدة في منطقة كريات شمونه، ما أدى الى انقطاع التيار الكهربائي عنها. وتحدثت القناة 12 العبرية عن انفجار طائرتين مسيرتين وتضرر منزل نتيجة سقوط إحداها في المستعمرة، فضلاً عن سقوط صواريخ عدة في منطقة بيت هيلل في الجليل الأعلى، فيما اطلقت المقاومة صواريخ مضادة للدروع في اتجاه «شتولا» في الجليل الغربي..‏. وسمع بعد الظهر دوي انفجار قوي في منطقة الجليل الأسفل.


وبعد ظهر امس استهدفت طائرة مسيرة دراجة نارية عند مدخل بلدة المنصوري قرب صور، ونجا راكباها لسقوط الصاروخ على القوس الإسمنتي، فيما أغار الطيران الحربي على منطقة بين العديسة وكفركلا وعلى عيتا الشعب.


ورداً على اغتيال المقاوم فران في كفردجال وإصابة الأطفال وترويعهم، أعلنت «المقاومة ‏الإسلامية» انها شَنّت عصر أمس «هجوماً جوياً بمسيّرات انقضاضية على مقر قيادة اللواء ‌‏769 في ثكنة كريات شمونة، حيث استهدفت مكاتب ضباطها ومبنى سرية الاتصالات فيها وأصابت ‏أهدافها بدقة».‏


واعلنت القناة 12 العبرية انفجار طائرتين مسيّرتين في منطقة كريات شمونة، وانّ أضراراً لحقت في مبنى نتيجة انفجار مسيّرة فيه. وقصف المقاومون مساء ثكنة «‏زبدين» في مزارع شبعا وأصابوها مباشرة.‏


نتيناهو


في هذه الاثناء، قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو من مقر القيادة الشمالية أمس: «مُصمّمون على إعادة الأمن والسكان إلى الشمال». واضاف: «لدينا خطط تفصيلية ومهمة وحتى مفاجئة. ونحن نعمل كل الوقت على الحدود الشمالية، وحتى الآن قتلنا مئات العناصر في حزب الله».




Saada Nehme



ملاحظة : نرجو ممن يرغب بإضافة تعليق، صياغته بلغة لائقة بعيدة عن القدح والذم والتحريض المختلف أو المسّ بالكرامات. إن كل ما ينشر من مقالات وأخبار ونشاطات وتعليقات، لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها.


التعليقات

لارسال تعليق يرجى تعبئة الحقول الإلزامية التالية

الاسم الكامل: اختياري *الرسالة : مطلوب

 البريد الالكتروني : اختياري

 الدولة : اختياري

 عنوان الرسالة : اختياري

 



INN LEBANON

اشترك و أضف بريدك لتلقي الأخبار

تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعية
INN LEBANON ALL RIGHTS RESERVED 2024
top