2024- 06 - 16   |   بحث في الموقع  
logo بايدن يفقد أعصابه... ويُهدّد "تيك توكر"! (فيديو) logo بشأن البرنامج النووي... طهران ترد على بيان مجموعة السبع logo "غالانت لم يعلم بها مسبقاً"... إسرائيل تتراجع عن "هدنة تكتيكية" بجنوب غزة logo صديقين وزبقين: إمارة الشعر والتبغ.. ومعبر الفدائيين logo "ينتمون لداعش"... موقوفون يحتجزون اثنين من الشرطة في روسيا (فيديو) logo إستشهاد مواطنة متأثرةً بجروحها إثر غارة على كفرا logo "تحية إلى حزب الله"... هنية: الهدوء في لبنان مرهون بوقف إطلاق النار بغزة logo سياسيون يهنئون بـ"الأضحى".. تمنيات بحل الملفات وعودة الهدوء إلى لبنان
الجيش حذر نتنياهو قبل "طوفان الأقصى"..من ضرر إصلاحاته القضائية
2024-05-23 16:55:41


اعترف الجيش الإسرائيلي رسمياً الخميس، أنه قدم إلى رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو في الفترة التي سبقت هجوم "طوفان الأقصى" في 7 تشرين الأول/أكتوبر 2023، أربع وثائق تحذر من "كيف ينظر أعداء في جميع الجبهات إلى الضرر في التكتل الاجتماعي في دولة إسرائيل وفي الجيش الإسرائيلي خصوصاً".
وجاء اعتراف الجيش الإسرائيلي رداً على طلب جمعية "هَتسلاحا" (نجاح) والمحامي إلعاد مان، بالحصول على معلومات حول تقارير قُدمت لنتنياهو حول تهديدات تواجهها إسرائيل في أعقاب دفع الحكومة خطة "الإصلاح القضائي" لإضعاف جهاز القضاء، منذ بداية 2023.
وطلبت الجمعية الحصول على وثائق وتوجهات وملاحظات قُدمت إلى نتنياهو أو جهات تخضع لإمرته حول مخاطر وتبعات للتحولات الاجتماعية الداخلية في إسرائيل. ورد الجيش على هذا الطلب بالقول إن قانون حرية المعلومات لا يسري على المعلومات التي طلبتها الجمعية، كونها معلومات موجودة لدى شعبة الاستخبارات العسكرية.
واعترف الجيش الإسرائيلي في رده على طلب الجمعية، بأنه "بالإمكان المصادقة على أنه خلال العام 2023، وبين الأشهر آذار/مارس وحتى تموز/يوليو، نُقلت أربع وثائق مختلفة من شعبة الاستخبارات، التي جسدت كيف نظر أعداء إسرائيل في جميع الجبهات إلى الضرر الحاصل في التكتل في دولة إسرائيل وفي الجيش الإسرائيلي بشكل خاص".
وكان نتنياهو قد نفى بعد "طوفان الأقصى"، أنه تلقى تحذيرات من إمكانية نشوب حرب. وكتب نتنياهو في حسابه على منصة "إكس"، أنه "خلافاً للادعاءات الكاذبة، لم يُقدم في أي وضع وأي مرحلة تحذيراً لرئيس الحكومة حول نوايا حرب من جانب حماس".
وأضاف نتنياهو أنه "على العكس، جميع الجهات الأمنية، وبضمنها رئيس شعبة الاستخبارات ورئيس الشاباك، قدرت أن حماس مرتدعة ووجهتها نحو تسوية. وهذا هو التقدير الذي قُدم مرة تلو الأخرى إلى رئيس الحكومة والكابينت من جانب جميع الجهات الأمنية وأجهزة الاستخبارات، وحتى نشوب الحرب".
إلا أن نتنياهو اعتذر لاحقاً عن أقواله هذه، وكتب في 29 تشرين الأول/أكتوبر، أنه "أخطأت، والأمور التي قلتها بعد المؤتمر الصحافي لم يتوجب قولها وأنا أعتذر. وأمنح دعماً كاملاً لجميع قادة الأذرع الأمنية".
وفي آذار/مارس 2023، أشعلت تعديلات مقترحة على النظام القضائي، شرارة واحدة من أكبر الاحتجاجات على الإطلاق في تاريخ إسرائيل، وتزايدت حدتها بالتزامن مع إقالة وزير الدفاع يوآف غالانت من منصبه، قبل أن يتراجع نتنياهو عن ذلك القرار.


المدن



ملاحظة : نرجو ممن يرغب بإضافة تعليق، صياغته بلغة لائقة بعيدة عن القدح والذم والتحريض المختلف أو المسّ بالكرامات. إن كل ما ينشر من مقالات وأخبار ونشاطات وتعليقات، لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها.


التعليقات

لارسال تعليق يرجى تعبئة الحقول الإلزامية التالية

الاسم الكامل: اختياري *الرسالة : مطلوب

 البريد الالكتروني : اختياري

 الدولة : اختياري

 عنوان الرسالة : اختياري

 



INN LEBANON

اشترك و أضف بريدك لتلقي الأخبار

تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعية
INN LEBANON ALL RIGHTS RESERVED 2024
top