2024- 06 - 17   |   بحث في الموقع  
logo "نتنياهو فقط"... أميركا تعلّق على حل مجلس الحرب الاسرائيلي! logo الكابينت يؤجّل التصويت على عقوبات سموتريتش! logo مقدمات نشرات الأخبار المسائية logo سقوط طائرة مسيّرة إسرائيلية داخل الأراضي السورية logo مجلس الأمن القومي الإسرائيلي يوصي بخفض العلاقات..مع المعترفين بفلسطين logo الاحتلال يتوقع انهاء معركة رفح خلال اسابيع logo لبناء حواجز في فيلادلفيا... إسرائيل تنتظر موافقة مصر! logo اسرائيل تزعم استهداف بنى تابعة لـ"حرب الله" في الجنوب (فيديو)
الخليفي يؤكد أن قطر لن تيأس من تعثر الوساطة
2024-05-22 08:55:42


اعترف كبير الدبلوماسيين القطريين بإحباطه من استمرار الصراع في غزة بعد خمسة أشهر من التوسط لوقف إطلاق النار لمدة أسبوع بين إسرائيل وحماس. وقال وزير الدولة في وزارة الخارجية القطرية الدكتور محمد بن عبد العزيز الخليفي في مقابلة مع مجلة "ديفينس وان" الاثنين: "إنه أمر محبط عندما تبذل الكثير من الجهود، وللأسف لا يتوصل الطرفان إلى اتفاق" وأضاف: "كلما زادت الجهود التي نبذلها على الطاولة، كلما توقعنا أن يقترب الطرفان أكثر فأكثر من اتفاقهما ولكن لسوء الحظ فإن الواقع لا يعكس ذلك". وعلى مدى ما يقرب من ثلاثة عقود لعبت قطر دوراً فعالاً في الوساطة الدولية في محاولة لتحقيق الأمن بين جيرانها الأكبر حجماً والحصول على الاحترام على المسرح العالمي. أثمرت الجهود القطرية في اتفاقيات دبلوماسية مثل اتفاق الدوحة لعام 2008 الذي تجنب الحرب الأهلية في لبنان، واتفاق الدوحة لعام 2020 بين طالبان وإدارة ترامب.لكن الخليفي قال في منتدى الأمن العالمي لعام 2024 في الدوحة إنه لم تكن هناك أزمة أكثر صعوبة من الحرب التي أعقبت هجوم حماس على إسرائيل في السابع من تشرين الأول/أكتوبر 2023. وقال: "هذه القضية هي على وجه التحديد واحدة من أصعب القضايا التي واجهناها تاريخياً وأكثرها تعقيداً، لسببين رئيسيين، الأول هو انعدام الثقة الشديد بين الجانبين وهذا يجعل مهمة الوسطاء المتمثلة في محاولة إيجاد انفراجة أو سد الفجوة بين الجانبين وسد الفجوات للتوصل إلى اتفاق أكثر صعوبة، أما الصعوبة أو التحدي الثاني الذي نواجهه فهو ببساطة العمليات العسكرية على الأرض، مما يجعل الأمر أكثر صعوبة على الوسطاء جمع الأطراف معاً". وقال الخليفي إن فريقه يتفاعل بشكل إنساني مع التقدم والنكسات في المفاوضات.وأضاف: "اعتدنا في الأشهر القليلة الماضية أن نمر بفترات صعود وهبوط حيث نصبح في فترات معينة أكثر تفاؤلاً بعض الشيء بأننا نقترب من التوصل إلى اتفاقات و(في) سيناريوهات أخرى، نشعر بالإحباط قليلاً بسبب عوامل أخرى، مثل العمليات العسكرية – وخاصة رفح".وأشار الخليفي رداً على سؤال الاثنين، بشأن إيواء مسؤولي حماس في العاصمة القطرية بأنها مسألة عملية: "لكي تكون لدينا وساطة قوية، نريد التأكد من أن خط اتصالاتنا مع كلا الجانبين فعال ومباشر".وقال أيضاً إن حكومته تعمل جاهدة لفصل وجهات نظرها السياسية عن عملها كمفاوض عالمي، وقال: "نحن نفرق تماماً بين موقفنا السياسي البحت في ما يتعلق بالقضايا المحيطة بنا، وبين جهود الوساطة التي نقوم بها، لذلك لا يمكننا حقاً الخلط بين هذين الأمرين معاً. رأينا واضح للغاية عندما يتعلق الأمر بالموقف السياسي ولكن عندما يتعلق الأمر بعرضنا ومساعدتنا وحل النزاعات، فهذا شيء سنواصل القيام به".وقال الخليفي، إن لدى بلاده عدة مبادئ توجيهية أساسية لعمل الوساطة وأضاف: "من حيث المبدأ، لن تبدأ قطر أبداً في إجراء وساطة محدد دون الحصول على موافقة كتابية من الجانبين. وقال: "هذا شرط محدد نتبعه" مضيفاً: "نحن نصمم عملنا بشكل احترافي للغاية، ونتأكد من أننا نوضح لكل طرف التزاماته وحقوقه عندما يتعلق الأمر بجهود الوساطة". وأبدى الخليفي، المحامي السابق، استمتاعه بعمله كمفاوض عالمي، أما بالنسبة لغزة، فقال إنه يستمد الشجاعة من وقف إطلاق النار الذي تم التوصل إليه العام الماضي.وقال: "على الرغم من التحديات، تمكنا من التوصل إلى اتفاق في تشرين الثاني/نوفمبر، مما ساعدنا على إخراج ما لا يقل عن 109 رهائن، وكذلك 240 محتجزاً، وتحقيق فترة من الهدوء لمدة سبعة أيام للشعب" مضيفاً "نريد تحقيق ذلك مرة أخرى".


المدن



ملاحظة : نرجو ممن يرغب بإضافة تعليق، صياغته بلغة لائقة بعيدة عن القدح والذم والتحريض المختلف أو المسّ بالكرامات. إن كل ما ينشر من مقالات وأخبار ونشاطات وتعليقات، لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها.


التعليقات

لارسال تعليق يرجى تعبئة الحقول الإلزامية التالية

الاسم الكامل: اختياري *الرسالة : مطلوب

 البريد الالكتروني : اختياري

 الدولة : اختياري

 عنوان الرسالة : اختياري

 



INN LEBANON

اشترك و أضف بريدك لتلقي الأخبار

تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعية
INN LEBANON ALL RIGHTS RESERVED 2024
top