2024- 05 - 30   |   بحث في الموقع  
logo عناوين الصحف logo اسرار الصحف logo مقتل جنديين إسرائيليَّين في عملية دهس قرب نابلس logo “حراك الخماسية” دخل مراحله النهائية ولودريان يستطلع من دون خرق جدي logo اسرائيل تتعهد: لن نوقف القتال في رفح حتى تحرير الرهائن logo "ردٌ طبيعي"... حماس تُبارك عملية الدهس "البطولية والشجاعة"! logo لِوقف الحرب "الغاشمة"... السيسي: لن نسمح بالعبث بأمن واستقرار دولنا logo "هجوم بِسيارة"... مقتل مواطنين إسرائيليين بِحادثة دهس في الضفة الغربية
الخليفي:قطر ملترمة بمساعي الوساطة لوقف الحرب على غزة
2024-05-14 08:55:51


عرض وزير الدولة بوزارة الخارجية القطرية الدكتور محمد بن عبد العزيز الخليفي، الاثنين، في الجلسة الافتتاحية لمنتدى "حوار أمستردام 2024"، الذي يعقد في هولندا، استراتيجية دولة قطر في مجال الوساطة الدولية، مؤكداً التزام بلاده بتقديم وتسهيل المساعدات الإنسانية ومساعي الوساطة من أجل وقف الحرب على غزة.ولفت في كلمة له خلال الجلسة التي حملت عنوان "استراتيجية دولة قطر في مجال الوساطة الدولية"، إلى الدور المهم الذي تضطلع به دولة قطر في مجال الوساطة وحل النزاعات، مشيراً إلى أنه في ظل تعقيدات المشهد العالمي أصبح من الواضح بشكل متزايد أن الدول الصغيرة يمكنها أن تمارس تأثيراً كبيراً في تعزيز السلام والاستقرار، ومؤكداً في هذا الصدد أن "قطر تمثل نموذجاً لمثل هذه الدولة".وقال إن الحرب على قطاع غزة تهيمن حالياً على الأجندة العالمية، مشيراً إلى أن قطر تلتزم بتقديم وتسهيل المساعدات الإنسانية ومساعي الوساطة والمبادرات الدبلوماسية الرامية إلى وقف الحرب على غزة. وأضاف: "تكمن قوة قطر في قدرتها على التكيف والمشاركة الدبلوماسية في نهج ثنائي ومتعدد الأطراف مع شركائها والمجتمع الدولي".وبحسب وزارة الخارجية القطرية، أوضح الخليفي أن المبدأ الأساسي الذي تسترشد به الوساطة القطرية هو التزامها الثابت بالحوار باعتباره الوسيلة الأكثر فعالية لحل النزاعات، مذكراً بأن القانون الدولي يلزم الدول بحل نزاعاتها وخلافاتها بالطرق السلمية، ومع ذلك، فإنه لا ينص على آلية معينة، مما يسمح للدول باختيار السبل الدبلوماسية أو القضائية.وقال إن الإحصاءات تشير إلى أن الوساطة تحتل المرتبة الثانية باعتبارها الطريقة السلمية الأكثر استخداماً لحل النزاعات، بعد المفاوضات المباشرة، موضحاً أن دولة قطر طورت ممارسة الوساطة، مما سمح لها بالتنقل في بيئات جيوسياسية متنوعة ببراعة وحيادية، سواء كان ذلك في منطقتنا أم في الشرق الأوسط الكبير أم خارجه. وتُظهر قطر باستمرار قدرة ملحوظة على رأب الانقسامات وتيسير الحوار البناء بين الأطراف المتنازعة.وكان محمد الخليفي قد اجتمع في وقت سابق الإثنين، مع وزيرة خارجية هولندا هانكي بروينز، وذلك على هامش فعاليات منتدى حوار أمستردام 2024. وبحسب وزارة الخارجية القطرية جرى خلال الاجتماع، استعراض علاقات التعاون بين البلدين، ومناقشة آخر تطورات الأوضاع في قطاع غزة والأراضي الفلسطينية المحتلة، ولا سيما تعزيز الجهود الإقليمية والدولية من أجل وقف الحرب على غزة فوراً، وتسهيل دخول المساعدات الإنسانية إلى كل مناطق القطاع من دون عوائق.وأعربت وزيرة خارجية هولندا، هانكي بروينز، خلال الاجتماع، عن تقدير بلادها لجهود دولة قطر في الوساطة وإطلاق سراح المحتجزين، مؤكدة أهمية تدفق المساعدات الإنسانية، وعدم إعاقة عمل المؤسسات الإعلامية في قطاع غزة.كما التقى الخليفي رئيس محكمة العدل الدولية القاضي نواف سلام، وأشاد الخليفي في تغريدة له على أكس بالدور الذي يلعبه قضاة المحكمة في ترسيخ مبادئ القانون الدولي وبالدور الحاسم للمحكمة في تعزيز السلم والأمن الدوليين.
تعد @CIJ_ICJ أقدم صرح قضائي دولي، ويساهم قضاتها في ترسيخ مبادئ القانون الدولي على أساس الوقائع المعروضة على المحكمة، كما تلعب دوراً حاسماً في تعزيز السلم والأمن الدوليين. سررت اليوم بالحديث مع معالي رئيس المحكمة القاضي نواف سلام. pic.twitter.com/K5u0sb7rPj
— د. محمد الخليفي (@Dr_Al_Khulaifi) May 13, 2024
يذكر أنه في نيسان/أبريل، شارك الخليفي في فعالية أقيمت بمدينة جنيف السويسرية بهدف نقل خبرة دولة قطر في مجال الوساطات إلى دول أخرى.وأصبحت قطر محط أنظار العالم خلال السنوات الماضية بعد أن نجحت دبلوماسيتها الهادئة في التوصل لتفاهمات في عدد من قضايا المنطقة والعالم.وتمثل الوساطة التي قادتها بين المقاومة الفلسطينية وإسرائيل منذ بدء العدوان على قطاع غزة في 7 تشرين الأول/أكتوبر، مثالاً على الدور الذي تلعبه الدوحة في تخفيف التوترات وحماية الأمن والسلم إقليمياً ودولياً من خلال القنوات الدبلوماسية.



المدن



ملاحظة : نرجو ممن يرغب بإضافة تعليق، صياغته بلغة لائقة بعيدة عن القدح والذم والتحريض المختلف أو المسّ بالكرامات. إن كل ما ينشر من مقالات وأخبار ونشاطات وتعليقات، لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها.


التعليقات

لارسال تعليق يرجى تعبئة الحقول الإلزامية التالية

الاسم الكامل: اختياري *الرسالة : مطلوب

 البريد الالكتروني : اختياري

 الدولة : اختياري

 عنوان الرسالة : اختياري

 



INN LEBANON

اشترك و أضف بريدك لتلقي الأخبار

تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعية
INN LEBANON ALL RIGHTS RESERVED 2024
top