2024- 05 - 05   |   بحث في الموقع  
logo التجديد للطوارئ: محك للديبلوماسية اللبنانية ونفوذ اسرائيل logo متى سيُسلم بري الرد اللبنانيّ على الورقة الفرنسية؟ logo معطيات جديدة عن عصابة الـ “تيك توك”… وتسجيلات صوتيّة منسوبة للرأس المدبّر logo في بعلبك.. مطلوبٌ يقع بقبضة المخابرات! logo حصاد ″″: أهم وأبرز الاحداث ليوم السبت logo بالفيديو: “موكب حفل زفاف” يثير هلعاً في طرابلس.. ماذا حصل؟ logo رسمياً… ريال مدريد بطل الدوري الإسباني logo "حماس": نتنياهو شخصيًا يعرقل التوصل إلى اتفاق هدنة في غزة
غياث المدهون يحضر لها يداً مقطوعة
2024-04-25 11:25:58

صدرت مؤخراً، عن "منشورات المتوسط – إيطاليا"، مجموعة شعرية جديدة للشاعر الفلسطيني غياث المدهون، بعنوان "لقد أحضرتُ لكِ يداً مقطوعة". وهي مجموعة نصوص شعرية أكثر منها قصائد بالمعنى الشائع، تنطوي على سرد متماسك، رشيق وسلس، إنما أيضاً غاضب. ذلك أن "تيمات" الشاعر هنا جميعها تثير الغضب، من مثل: فلسطين، وسوريا، والعلاقة الثنائية الحادة التي أنشأتها سياسات أوروبا بين المواطن (الأصلي) والمهاجر / اللاجئ... فهو يفتتح كتابه بمقولة ذات دلالة: "ليست البلاد الحرّة جميعها ستُحتلّ، لكن البلاد المحتلّة جميعها ستتحرّر".يقدم المدهون، بحسب بيان الدار، نقداً شديداً للكيفية التي ينظر بها "الرجل الأبيض" لمن هو غير "أبيض" وفق التصنيف العرقي الأوروبي، وللإسلاموفوبيا المنتشرة، وللعنصرية المهيمنة في خطاب الغرب! لكن، مهلاً! هل يقدم ذلك في النصوص الشعرية؟ الحقيقة، نعم. إنها نصوص من نوع خاص، يقدم فيها رأيه بذلك كله بلا لبس ولا مجاز ولا دوران لغوي، ويقدم كذلك معلومات، وتواريخ، وأرقاماً أيضاً، إنما دون أن ينزع ذلك صفة الشعرية عن النصوص. وكمثال، يقول المدهون:"ما أجملَ أن يكون لدى الإنسان أمل، حيثُ أعيشُ في ستوكهولم، وستوكهولم لمنْ لا يعرفها، مدينةٌ مُعَدَّةٌ للنياندرتال، ومن الصعبِ على هوموسيبيان مثلي أنْ يعتادَ عتمتها، ورغم أنِّي لا أُنكرُ أنَّني أُحبّها بشغفٍ، لكنَّه للأسفِ حبّ من طرفٍ واحدٍ، فستوكهولم لا تبادلني الحُبَّ، وإنْ كان أبريلُ أقسى الشهور كما يقول إليوت، فإن ستوكهولم أقسى المُدُن كما أقولُ أنا، ولكنْ، هناك شيء مهمٌّ يتعلَّق بالأمل، تستطيع ستوكهولم أن توفِّره لمهاجرٍ بلا أمل، ففي ستوكهولم تستطيع شراء ورقة لوتو بـ 46 كرون سويدي، وفي يوم السبت، مثل كلّ سبت، تخسر الورقة، فتقوم بشراء ورقة جديدة، وهكذا، بـ 46 كرون سويدي تشتري أملاً لمدّة أسبوع، وبما إن السنة تحوي 52 أسبوعاً، فباستطاعتكَ أن تشتري أملاً لسنة كاملة بـ 2392 كرون، وهو ما يعادل 273 دولاراً حسب سعر الصرف بتاريخ كتابة هذا النصّ. يا إلهي ما أرخص الأمل!من الكتاب:
انتهتِ الحرب، وأصبحَ جميعُ مَنْ عرفتُهم ميتين، أو مجرمي حربٍ، أو مجرمي حربٍ ميتين.
لو كنَّا في عالمٍ افتراضيٍّ
لأطفأتُ الحرب كما تطفئين التلفزيون
ولكنَّنا وُلدنا في عالمٍ ابن عاهرة
وحين يُولدُ النَّاس في عالمٍ ابن عاهرة
يتحوَّل الزَّمن إلى آلةٍ كاتبة
والقتلى إلى قصائد.عن الشاعر:
غياث المدهون، شاعر فلسطيني من مواليد دمشق 1979، هاجر إلى السويد العام 2008، ويقيم حالياً بين برلين وستوكهولم. هذه مجموعته الشعرية الخامسة، بعد "أدرينالين" عن منشورات المتوسط، التي صدرت في طبعتين 2018/2017. تُرجمت قصائد المدهون إلى أكثر من عشرين لغة، وصدرت في ثمانية كتب مترجمة. كان شِعره جزءاً من أعمال فنانين معاصرين، مثل جيني هولزر، وبليكسا بارجيلد.


المدن



ملاحظة : نرجو ممن يرغب بإضافة تعليق، صياغته بلغة لائقة بعيدة عن القدح والذم والتحريض المختلف أو المسّ بالكرامات. إن كل ما ينشر من مقالات وأخبار ونشاطات وتعليقات، لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها.


التعليقات

لارسال تعليق يرجى تعبئة الحقول الإلزامية التالية

الاسم الكامل: اختياري *الرسالة : مطلوب

 البريد الالكتروني : اختياري

 الدولة : اختياري

 عنوان الرسالة : اختياري

 



INN LEBANON

اشترك و أضف بريدك لتلقي الأخبار

تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعية
INN LEBANON ALL RIGHTS RESERVED 2024
top