2024- 05 - 04   |   بحث في الموقع  
logo هذا ما ورد في مانشيت “النهار” logo بلينكن: الهجوم الإسرائيلي على رفح سيؤدي لوقوع خسائر لا يمكن قبولها logo العاهل الأردني: لا سلام واستقرار في المنطقة بدون حل عادل للقضية الفلسطينية logo الصحة العالمية: اجتياح إسرائيل لرفح قد يؤدي لحمام دم logo المقاومة اللبنانية: درب المزارع لا تصل إلى القدس المحتلة logo بين شيخ قطري وفرد من الأسرة الحاكمة... تفاصيل أغلى الصفقات في لندن! logo مستشار "أبو مازن" يتحدّث عن سبب الإنقسام الفلسطيني logo بـ7 صواريخ... استهداف قاعدة أميركية في سوريا
ما السر وراء نشر القسام رسالة من أسير إسرائيلي؟
2024-04-25 07:55:43

قال إسرائيلي محتجز في قطاع غزة منذ السابع من تشرين الأول الماضي في تسجيل مصور نشرته حركة حماس، أمس الأربعاء، إن القصف الجوي الإسرائيلي على القطاع تسبب في مقتل حوالي 70 من رفاقه المحتجزين.

???? متابعة صفا| كتائب القسام تنشر: افعلوا ما هو متوقع منكم وأعيدونا للبيوت حالاً أم أن هذا أصبح كبيراً عليكم؟ #الوقت_ينفد#حكومتكم_تكذب pic.twitter.com/OrUnFj4sUK

— وكالة صفا (@SafaPs) April 24, 2024
ووصف المحتجز الشاب هيرش غولدبيرغ بولين (24 عاما)، الوضع في أماكن الاحتجاز تحت الأرض بالجحيم، قائلا إنه لا يوجد ماء ولا دواء ولا شمس.
وطالب بولين، الذي ولد في كاليفورنيا ويعيش في القدس، رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو والجيش والمجلس الأمني المصغّر بإعادته وجميع المحتجزين على الفور.
وحول ملابسات اصطحابه إلى داخل قطاع غزة في السابع من تشرين الأول من حفل موسيقي، قال بولين "لم يوجد من يحمينا في ذلك اليوم". وخاطب بولين نتنياهو قائلا "بنيامين نتنياهو أنت وحكومتك. عليكم أن تخجلوا من أنفسكم لأنكم أهملتمونا مع آلاف المواطنين الآخرين".
ومع تعثر المفاوضات التي انطلقت قبل أسابيع بوساطة قطرية مصرية من أجل التوصل لصفقة تبادل أسرى بين إسرائيل وحركة حماس، نشرت الحركة الفلسطينية أمس مقطعاً مصوراً لأسير إسرائيلي شاب يحمل الجنسية الأميركية أيضاً.
إلا أن التوقيت طرح علامات استفهام عديدة، وسط جمود في المباحثات بين الطرفين.
فيما أفاد مصدران مطلعان بأن المقطع المصور أتى بمثابة "لفتة" تجاه الحكومة القطرية، التي ضغطت على حماس في الأسابيع الأخيرة من أجل تقديم دليل على حياة الأسرى، حسب ما نقل موقع "أكسيوس" الأميركي.
كما أوضحا أن الفيديو غير المؤرخ للشاب هيرش غولدبرغ بولين البالغ من العمر 23 عامًا سلم إلى الدوحة قبل بثه بأيام، التي سلمته بدورها إلى إلى الولايات المتحدة وإسرائيل يوم الاثنين الماضي.
بدوره، أكد مسؤول أميركي إن إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن تلقت الفيديو يوم الاثنين، قائلا "لقد كنا على اتصال بعائلة الشاب منذ ذلك الوقت".
كما أضاف أن مكتب التحقيقات الفيدرالي وخلية استعادة الرهائن تقوم حاليا بفحص الفيديو بحثاً عن معلومات مفيدة.
إلى ذلك، أوضح مصدر مطلع على القضية أن إدارة بايدن طلبت من الوسيط القطري عدة مرات الحصول على دليل على أن غولدبرغ بولين وأسرى أميركيين آخرين ما زالوا على قيد الحياة.
ويعد تأمين إثبات الحياة هذا (خاصة بالنسبة لمواطن أميركي) إنجازًا مهمًا في مسار تلك القضية وللوسطاء القطريين على السواء، حسب أكسيوس.
كما يمكن أن يساعد الفيديو أيضًا القطريين في درء الانتقادات الإسرائيلية وبعض أعضاء الكونجرس بأنهم لا يفعلون ما يكفي للضغط على حماس للمضي قدمًا في صفقة الأسرى.
وكانت قطر أعلنت الأسبوع الماضي أنها ستعيد تقييم دورها في التوسط في محادثات وقف إطلاق النار والأسرى بين إسرائيل وحماس، بعد انتقادات مكثفة من بعض أعضاء الكونجرس الأميركي.
فيما رأى مصدر مطلع أن أحد أسباب هذا الموقف القطري يعود إلى شعور الدوحة بأن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يقوم بـ "مناورات سياسية" على ظهر قطر لأسباب سياسية داخلية.
أما السبب الآخر بحسب المصدر، فيعود للإحباط من سلوك حماس وإسرائيل معاً خلال المفاوضات.
إذ قال المصدر عينه إن الدوحة تشعر أن الجانبين لا يريدان جديا التوصل إلى اتفاق وليسا على استعداد لتقديم التنازلات اللازمة.
يذكر أن فيديو غولدبيرغ-بولين قد يزيد الضغط على نتنياهو للموافقة على المضي قدما في صفقة لتبادل الأسرى
لاسيما أن عائلة غولدبرغ-بولين أصدرت بياناً أمس دعت فيه كافة وسائل الإعلام الإسرائيلية إلى بث الفيديو في وقت الذروة، في محاولة لزيادة الضغط والقاء الضوء على تلك القضية.
فيما أعرب والداه "عن ارتياحهما لرؤية هيرش على قيد الحياة". إلا أنهما أكدا في الوقت عينه "أنهما قلقان على صحته وكذلك صحة جميع الرهائن الآخرين".
كما ناشدا جميع الأطراف التي تفاوض بما يشمل قطر ومصر والولايات المتحدة وحماس وإسرائيل، "التحلي بالشجاعة واغتنام الفرصة للتوصل إلى اتفاق".
يأتي هذا فيما لا يزال ما يقارب 130 إسرائيلياً محتجزين في قطاع غزة منذ السابع من تشرين الأول الماضي، بينما تقدر السلطات الإسرائيلية مقتل نحو 35 منهم، علماً أن هيرش أشار في المقطع المصور الذي بثته حماس أمس إلى مقتل 70 .


وكالات



ملاحظة : نرجو ممن يرغب بإضافة تعليق، صياغته بلغة لائقة بعيدة عن القدح والذم والتحريض المختلف أو المسّ بالكرامات. إن كل ما ينشر من مقالات وأخبار ونشاطات وتعليقات، لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها.


التعليقات

لارسال تعليق يرجى تعبئة الحقول الإلزامية التالية

الاسم الكامل: اختياري *الرسالة : مطلوب

 البريد الالكتروني : اختياري

 الدولة : اختياري

 عنوان الرسالة : اختياري

 



INN LEBANON

اشترك و أضف بريدك لتلقي الأخبار

تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعية
INN LEBANON ALL RIGHTS RESERVED 2024
top