2024- 05 - 06   |   بحث في الموقع  
logo موسى في ذكرى شهداء الصحافة: استمرار هذه الرسالة الانسانية يواجه عقبات كثيرة logo هاشم في ذكرى شهداء الصحافة: تحية للسلطة الرابعة logo "هذه فرصتنا"... غالانت لنتنياهو: نحن مسؤولون عن إعادة الأسرى! logo "لنقاش مباحثات القاهرة"... حماس تجتمع في الدوحة! logo "يتمتع بقدرة عالية"...حزب الله يُضرب به المثل! logo "إطلاق نحو 70 صاورخاً"... صفاراتُ إنذار في جنوب الجولان السوري! logo الحشيمي: نستغرب انتقاد البعض مساعي الحكومة لحلحة أزمة النزوح السوري logo التصعيد الميداني يحرق أوراق الـ1701.. “حزب الله” متمسك بقواعد الحدود وإسرائيل ترفض
هوكستين سبّب بلبلة في واشنطن
2024-04-24 07:25:50

""بمعزلٍ عمّا إذا كان مستشار الرئيس الأميركي لشؤون الطاقة آموس هوكستين سيحط في بيروت في زيارة خاطفة أم قد يعدل عن ذلك في اللحظات الأخيرة، فإن أوساطاً ديبلوماسية متابعة، تؤكد أنه لن يتناول في أي شكلٍ أو إطار، كل ما هو على صلة بالملف الرئاسي اللبناني أو بحراك سفراء اللجنة الخماسية حول هذا الملف.وتكشف الأوساط الديبلوماسية ل""، أن الموفد الأميركي، متخصص بملف الطاقة والنفط، ولذلك وبما أنه أنهى الملف النفطي، ومن ضمانة نجاحه في ملف الترسيم البحري، يسير هوكستين اليوم بالترسيم البري.وعن انسحاب مهمته هذه على الإستحقاق الرئاسي، تؤكد الأوساط أن الجهات التي تسعى إلى التشويش على الجهود والمبادرات الرئاسية وعرقلة أي مسار رئاسي، هي التي تقف وراء "إقحام" هوكستين بالمساعي "الرئاسية"، وذلك من خلال الترويج بأن هوكستين قد تسلم ملف الإستحقاق الرئاسي، وهو ما تسبّب بنوع من البلبلة في واشنطن، حيث أنه من الثابت أن تمثيل واشنطن في "الخماسية" الدولية، محصور بوزارة الخارجية من خلال باربرا ليف، مساعدة الوزير أنتوني بلينكن، والتي تتولى ملف الرئاسة.وبالتالي، تؤكد هذه الأوساط، أن تأثير مهمة هوكستين يأتي من باب الموضوع الأمني الذي يؤثر على الموضوع السياسي بشكل عام وليس أكثر.وعن جدول أعمال زيارته المرتقبة، تكشف الأوساط أنها رهن الكواليس التي تتداول بما استجدّ أخيراً من مجموعة متغيرات حول نقاط الإشتباك البري بين لبنان وإسرائيل، وهي اليوم 7 نقاط بعدما تمّ التوافق على 6 من أصل 13 نقطة خلافية على الخط الأزرق.ووفق الأوساط الديبلوماسية، فإن "لا صوت يعلو على صوت المعركة، وحتى إن كان صوت الخماسية، بكل سفرائها، الذي سيبقى غير مسموع في الوقت الراهن، على الرغم من أن السفراء يقومون بكل ما هو مطلوب منهم في الملف الرئاسي، ولكن العرقلة تحصل من الجانب اللبناني".


وكالات



ملاحظة : نرجو ممن يرغب بإضافة تعليق، صياغته بلغة لائقة بعيدة عن القدح والذم والتحريض المختلف أو المسّ بالكرامات. إن كل ما ينشر من مقالات وأخبار ونشاطات وتعليقات، لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها.


التعليقات

لارسال تعليق يرجى تعبئة الحقول الإلزامية التالية

الاسم الكامل: اختياري *الرسالة : مطلوب

 البريد الالكتروني : اختياري

 الدولة : اختياري

 عنوان الرسالة : اختياري

 



INN LEBANON

اشترك و أضف بريدك لتلقي الأخبار

تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعية
INN LEBANON ALL RIGHTS RESERVED 2024
top