2024- 05 - 06   |   بحث في الموقع  
logo دليل الأمان الرقمي: كيف تحمي أطفالك في عالم الإنترنت logo لبنان كـ"حالة إنسانية".. والانقسام قد ينقلب تمرّداً على "الحزب" logo سرقة بقوة السلاح في طرابلس.. إليكم التفاصيل logo جريح بالرصاص في طرابلس.. ماذا جرى؟ logo انجاز لبناني جديد.. راي باسيل تحرز ميدالية ذهبية في بطولة العالم للرماية logo "وصمة عار "... رسالة من الحجار لميقاتي! logo "فنان العرب" يُعلن إصابته بالسرطان! logo سبب طلب السلطة الفلسطينية استبعاد البرغوثي من صفقة التبادل!
الدكتورة ماري قرطام توقع كتابها “طرابلس مدينة على الهامش: النضالات والسعي الى العدالة” في الرابطة الثقافية.. 
2024-04-22 10:25:40

بحضور لفيف من الأكاديميين وفعاليات طربلس والشمال الثقافية والاجتماعية والحقوقية وقعت الدكتورة ماري قرطام  كتابها : “طرابلس مدينة على الهامش: النضالات والسعي الى العدالة” عصر يوم الأحد ٢١ نيسان ضمن فعاليات “معرض الكتاب” الذي تنظمه الرابطة الثقافية في طرابلس بالتوازي مع احتفالية طرابلس عاصمة الثقافة العربية لعام ٢٠٢٤.


الكتاب الصادر باللغة الفرنسية للاستاذة الجامعية والباحثة المشاركة في المركز الفرنسي للشرق الأدنى ومديرة الأبحاث ودراسة السياسات في مركز سيدار للدراسات القانونية الدكتورة ماري قرطام، يتناول رؤية سوسيو انتربولوجية لمدينة طرابلس.


وقد حاولت الكاتبة تفكيك أسطورة المقولة “لا يمكن لأي نظرية أن تفهم لبنان”. ومن خلال الجمع بين النظريات الاجتماعية والأنثروبولوجية والإثنوغرافيا الدقيقة، تتناول الكاتبة الضيق الذي تعيشه مدينة طرابلس، وأبعد من ذلك، معاناة البلد. في مواجهة الصراع المستمر والسياسات النيوليبرالية المفروضة على المدينة ودور الزعماء السياسيين.


تجيب الكاتبة على سؤال:ما هو الشكل الذي يتخذه النضال من القاعدة الشعبية ضد غياب السياسات العامة؟ يتم فحص مسألة التهميش وعدم المساواة أولاً من خلال التركيز على باب التبانة وجبل محسن – وهما حيان ذو طابع ديني سني وعلوي على التوالي – والممارسات في الفضاءات المحددة السائدة هناك: القيود المفروضة على الحركة والاستيلاء الطائفي على الفضاء العام. ثم تنتقل الدراسة من المستوى المحلي إلى المستوى الوطني، وتنتهي بإطار تحليل المظالم في لبنان. وهكذا تصبح طرابلس، المدينة الواقعة على الهامش، مدينة مرآة للبلاد، تكشف عن آليات عدم المساواة الممنهجة وردود الفعل التي تثيرها سعيا العدالة والمطالبة بالمواطنة الكاملة.


 شكّل حفل توقيع كتاب “طرابلس مدينة على الهامش : النضالات والسعي الى العدالة” حدثا ثقافيا جامعا ولاقى استحسانا كبيرا من الحاضرين وعبّرت الكاتبة عن فخرها وسعادتها البالغة بتوقيع كتابها في المدينة التي حملت اسمه.


 



 




Related Posts

  1. "أمل" تنعى شهيدها وسيم موسى موسى
  2. حصاد ″″: أهم وأبرز الاحداث ليوم الأحد
  3. عملية جديدة لحزب الله
  4. قصيدة اليوم .." زهرالتلج " شعر فؤاد نعمان الخوري
  5. ملف النزوح بين ميقاتي والاتحاد الاوروبي اليوم وسفراء الخماسية في عين التينة هذا الاسبوع






وكالات



ملاحظة : نرجو ممن يرغب بإضافة تعليق، صياغته بلغة لائقة بعيدة عن القدح والذم والتحريض المختلف أو المسّ بالكرامات. إن كل ما ينشر من مقالات وأخبار ونشاطات وتعليقات، لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها.


التعليقات

لارسال تعليق يرجى تعبئة الحقول الإلزامية التالية

الاسم الكامل: اختياري *الرسالة : مطلوب

 البريد الالكتروني : اختياري

 الدولة : اختياري

 عنوان الرسالة : اختياري

 



INN LEBANON

اشترك و أضف بريدك لتلقي الأخبار

تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعية
INN LEBANON ALL RIGHTS RESERVED 2024
top