2024- 05 - 02   |   بحث في الموقع  
logo إعادة تشكيل التحالفات: أيار حاسم رئاسياً وإقليمياً؟ logo في أقل من أسبوع.. أعاصير مدمرة وفيضانات اجتاحت هذه الدول logo هاليفي: قواتنا تستعد لهجوم في الجبهة الشمالية logo إسرائيل تستعد لـ"هجوم في الشمال" و"الحزب" ينفذ ثلاث عمليات logo تقرير إسرائيلي: فرصة استراتيجية لإضعاف حزب الله logo عصابة "تيك توك" لاغتصاب الأطفال...توعية الأهل واليافعين باتت مُلحّة! logo بالنسبة لرفح... غالانت: مستعدون لأي عملية عسكرية logo خطة السعودية البديلة تستثني إسرائيل!
شو الوضع؟ الخماسية تواصل لقاءاتها ودلالات عميقة لمشهد البياضة.. باسيل يؤكد ثوابت "التيار" ومواصفات الإصلاح وبناء الدولة!
2024-04-18 17:55:46



دارت محركات اللجنة الخماسية فطغى صوتها على الملفات الأخرى. ومع أن كلام سفرائها لا يزال نفسه لجهة تأكيد أهمية انتخاب رئيس والحوار بين اللبنانيين، إلا أنّ مخرج الرئاسة قد يفاجئ الجميع، عندما تتقاطع الإرادة اللبنانية الداخلية، مع تقاطعات خارجية.


واليوم الخميس، كان مشهد لقاء "الخماسية" رئيس التيار الوطني الحر النائب جبران باسيل في البياضة بالغ التعبير. الإبتسامات علت الوجوه، وأبرزها لدى السفير السعودي وليد البخاري، الذي تغيب امس عن لقاء بنشعي لوعكة صحية، وعابرة. لكن الدلالات السياسية، أكثر عمقاً.


فالمسار الإيجابي بين "التيار" والسفارة السعودية ليس وليد الأمس، بل هو متواصل وسبق وتصاعد مع حضور باسيل الإحتفال الوطني السعودي. كما أن ارتباط "التيار" بمصلحة لبنان حصراً، يعزز موقعه في التقارب مع كل الدول خاصة العربية، انطلاقاً من هويته المستندة الى الكيانية اللبنانية وليس الى الارتباط بمحاور.


وفي المواقف، كان تأكيد من قبل رئيس التيار على محورية التوافق في انتاج الرئيس، وكذلك الإيجابية تجاه الحوار، شرط أن يؤدي الى الغاية المنشودة. والأهم، أن تتمحور مواصفات الرئيس حول الاصلاح ونية بناء الدولة، وعندها تصبح الأسماء تفصيلية. كما أن تأكيد المصلحة اللبنانية في وقف الحرب في الجنوب لإجهاض مخططات العدو الإسرائيلي، كان حاضراً بقوة في اللقاء، خاصة ان هذا الأمر يساعد في انجاز الانتخابلت.



الخماسية انتقلت الى الضاحية، حيث استمعت الى تمسك رئيس كتلة الوفاء للمقاونة بحوار "بإدارة الرئيس نبيه بري وبدون شروط".
وعلى خط اخر، كان سليمان فرنجية يحط في بكركي، مجدداً هجومه على اجتماعات وثيقة الصرح.
واعتبر فرنجية أنّ "في الملف الرئاسة، كلنا نتمنى انتخاب الرئيس اليوم قبل الغد. ولا أرى أن ترشيحي يضرب العملية الديمقراطية في انتخاب الرئيس، بل يكرّسها وأنا المرشح الوحيد المعروفة خلفيتي".


رئيس "المردة" لم ينس دلالة مشهد البياضة بحضور السفير السعودي. فرأى أن "حضور السفير وليد بخاري في اللقاء مع النائب جبران باسيل علامة جيدة"، وقال: بالأمس لم يحضر الاجتماع معنا بعذر مرضي وهذا حقّه، وبيتنا دائمًا مفتوح وخاصة السعودية".



التيار الوطني الحر



ملاحظة : نرجو ممن يرغب بإضافة تعليق، صياغته بلغة لائقة بعيدة عن القدح والذم والتحريض المختلف أو المسّ بالكرامات. إن كل ما ينشر من مقالات وأخبار ونشاطات وتعليقات، لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها.


التعليقات

لارسال تعليق يرجى تعبئة الحقول الإلزامية التالية

الاسم الكامل: اختياري *الرسالة : مطلوب

 البريد الالكتروني : اختياري

 الدولة : اختياري

 عنوان الرسالة : اختياري

 



INN LEBANON

اشترك و أضف بريدك لتلقي الأخبار

تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعية
INN LEBANON ALL RIGHTS RESERVED 2024
top