2024- 04 - 15   |   بحث في الموقع  
logo توقيف آلية لـ”اليونيفيل” في الضاحية الجنوبيّة.. إليكم التفاصيل! logo باسيل مهنئا بفوز حنا نقيبا للمهندسين: التيار لن يستطيع أحد هزيمته logo ميقاتي خلال لقاء تشاوري مع الوزراء: إسرائيل تجرّ المنطقة إلى حرب ولن نقبل بأن تُستباح أجواؤنا logo هذا ما قاله وزير الشباب والرياضة عن “إجتماع الحكومة” logo كيف ساعدت الولايات المتحدة في مواجهة هجوم إيران..على إسرائيل؟ logo غوغل يحتفل بإيتيل عدنان logo إنماء طرابلس والميناء: لوقف خطاب الطائفية واعتماد لغة العقل والحكمة logo ألكاراز سيغيب عن بطولة برشلونة المفتوحة للتنس
مسجد التوبة في طرابلس.. بناه المماليك وجدّده العثمانيون
2024-04-03 04:55:47

لمناسبة شهر رمضان المبارك يسرّ جريدة “” أن تقدم لقرائها نبذة عن المساجد الأثرية والتراثية في طرابلس وبيروت وكل لبنان مع عرض لبعض الصور التي تبيّن جمالية هذه المساجد وأهمية عمارتها وهندستها، على أن تتم الاضاءة في كل يوم من أيام الشهر الكريم على أحد هذه المساجد، وذلك برعاية مطعم الأصيل في سيدني ـ أستراليا.



مسجد التوبة





يشبه مسجد التوبة في هندسته المعمارية الى حد بعيد الجامع المنصوري الكبير، ويعتبر من أهم وأجمل الآثار التاريخية في طرابلس، أمر ببنائه السلطان الناصر محمد بن قلاوون إبن السلطان المنصور قلاوون، في العام 1315 ميلادي، في محلة “الدباغة” قرب خان العسكر.



للمسجد بابان شرقي وشمالي وفيه كتابتان، الأولى عند المدخل الجنوبي للرواق من عهد السلطان المؤيد شيخ المحمودي، والثانية من العصر العثماني أيام والي طرابلس حسين بن يوسف باشا سيفا الذي أعاد تجديد بنائه، وللمسجد أيضا فناء خارجي تتوسطه بركة للوضوء أزيلت منذ سنوات، لكنها ما تزال قائمة على أربعة أعمدة، في حين تقوم المئذنة عند الزاوية الجنوبية الغربية من الرواق.





تعرض مسجد التوبة بفعل موقعه لأضرار بالغة أثناء فيضانات نهر أبو علي التي شهدتها طرابلس مرات عدة وكان آخرها عام 1957، كما أصيب أصابات مباشرة خلال الأحداث الأمنية التي مرّت على طرابلس.





جاءت تسميته بالتوبة وفقا لروايات يتداولها الناس تفيد، أن المهندس الذي أوكل إليه أمر بناء الجامع المنصوري الكبير اختلس من الأموال المخصصة له فجاء خاليا ً من الزخرفةالفنية، وعندما اكتُشف أمره تعهّد للسلطان ببناء جامع آخر، فبنى هذا الجامع المعروف بالتوبة وجاء شبيها ً بالجامع الكبير. وليس فيه من علامات فارقة سوى في مئذنته السداسية الشكل والمبنية بالحجارة الرمليّة وبطراز عسكري دفاعي، وقبابه الثلاث الصغيرة والتي تظهر من الداخل على أشكال الزهور، وساعته الشمسية التي ظهرت مؤخرا خلال أعمال ترميم كانت تجري في المسجد وهي طبق الأصل لتلك الموجودة في الجامع الكبير.



 


 









safir shamal



ملاحظة : نرجو ممن يرغب بإضافة تعليق، صياغته بلغة لائقة بعيدة عن القدح والذم والتحريض المختلف أو المسّ بالكرامات. إن كل ما ينشر من مقالات وأخبار ونشاطات وتعليقات، لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها.


التعليقات

لارسال تعليق يرجى تعبئة الحقول الإلزامية التالية

الاسم الكامل: اختياري *الرسالة : مطلوب

 البريد الالكتروني : اختياري

 الدولة : اختياري

 عنوان الرسالة : اختياري

 



INN LEBANON

اشترك و أضف بريدك لتلقي الأخبار

تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعية
INN LEBANON ALL RIGHTS RESERVED 2024
top