2024- 04 - 27   |   بحث في الموقع  
logo قصف لمحيط مستشفى ميس الجبل الحكومي logo مفتي عكار رعى حفل تخريج طلابي في مشمش logo البطريرك الراعي رعى إطلاق كتاب البطريرك اسطفان الدويهي: حامل الرسالة الإنجيليّة في هذا الشرق logo مدفيديف: ردّنا على مصادرة واشنطن أصولنا سيؤلمها logo "حرمتوهم من الإحتفال بالفصح"... "القسام" تنشر فيديو جديد للأسرى! logo "المالية" تتخطى خطر الرواتب logo جنوباً... قصفٌ يطال محيط مستشفى! logo أمن الدولة عن انتشار أخبار تناولت عملها: ننفذ مهامنا استنادا للقوانين المرعية الإجراء
بناء مهبط طائرات على جزيرة يمنية... ما دور الإمارات؟
2024-03-28 17:55:44

مع استمرار جبهة اليمن الداعمة لغزة والمؤثرة، تُظهر صور الأقمار الصناعية التي حللتها وكالة "أسوشييتد برس" الأميركية ما يبدو أنه مهبط طائرات جديد يتم بناؤه في إحدى جزر سقطرى اليمنية (تحتلها الإمارات)، قرب خليج عدن عند مدخل باب المندب، الممر البحري الحيوي في البحر الأحمر.
ولم تعلن أي دولة علناً ​​أنّ أعمال البناء تجري في جزيرة عبد الكوري، وهي منطقة من الأرض ترتفع من المحيط الهندي بالقرب من مصب خليج عدن. ومع ذلك، يبدو أنّ صور الأقمار الصناعية تُظهر أنّ العمال كتبوا عبارات داعمة للإمارات بجوار المدرج، تقول الوكالة الأميركية.
وتربط التقارير بين وجود قوات إماراتية في سلسلة جزر سقطرى (جزيرة عبد الكوري جزء منها)، بجانب ما يسمى "قوات المجلس الانتقالي الجنوبي" المدعوم إماراتياً.
ورداً على أسئلة وكالة "أسوشييتد برس"، لم تنفِ الإمارات أو تؤكد ما يجري تداوله بشأن مهبط الطائرات، لا بل زعمت أنّ وجودها في جزيرة سقطرى "شرعي"، وبالتعاون مع الحكومة المعيّنة سعودياً.
ويبلغ طول جزيرة عبد الكوري نحو 35 كيلومتراً، وعرضها في أوسع نقطة نحو 5 كيلومترات. وعلى طول تلك النقطة الأوسع، يجري بناء مهبط للطائرات.
ووفق التقرير، أظهرت صور الأقمار الاصطناعية من "بلانيت لابز" التي حللتها "أسوشييتد برس"، مركبات في مواقع مختلفة وأنشطة تجري هناك، منها رصف الموقع، حيث يبلغ طول المدرج الممتد من الشمال إلى الجنوب نحو 3 كيلومترات. ويمكن لمدرج بهذا الطول أن يستوعب طائرات هجوم ومراقبة ونقل، وحتى بعض أثقل القاذفات.
وتشير تحليلات الصور إلى رؤية أعمال البناء مبدئياً في المنطقة في كانون الثاني 2022، مع حفر مدرج أقصر، وفقاً لصور "بلانيت لابز". وظهرت أولى علامات بناء المدرج الأطول من الشمال إلى الجنوب في تموز 2022، لكن العمل في الموقع توقف لاحقاً.
مطار عبد الكوري ليس أول مهبط طائرات غامض يبدأ تشييده وسط العدوان على اليمن. ففي عام 2021، ذكرت وكالة "أسوشييتد برس" أنه تم بناء مطار في جزيرة ميون.
بعد ذلك، قال مسؤولون عسكريون في الحكومة المدعومة من التحالف السعودية ضد اليمن، إنّ الإمارات تقوم ببناء المدرج.
ويأتي هذا التقرير في ظل التوترات التي يشهدها البحر الأحمر والمحاولات الأميركية للتأثير على العمليات اليمنية وردعها بشتى الطرق، نظراً لتأثيراتها السلبية على أمن إسرائيل.
وأكدت صنعاء أكثر من مرة ضمانها أمن الملاحة البحرية وأنّ عملياتها تستهدف فقط السفن الإسرائيلية وتلك المتوجهة إلى موانئ الاحتلال، حتى رفع العدوان والحصار عن قطاع غزّة، وإدخال المساعدات له.


وكالات



ملاحظة : نرجو ممن يرغب بإضافة تعليق، صياغته بلغة لائقة بعيدة عن القدح والذم والتحريض المختلف أو المسّ بالكرامات. إن كل ما ينشر من مقالات وأخبار ونشاطات وتعليقات، لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها.


التعليقات

لارسال تعليق يرجى تعبئة الحقول الإلزامية التالية

الاسم الكامل: اختياري *الرسالة : مطلوب

 البريد الالكتروني : اختياري

 الدولة : اختياري

 عنوان الرسالة : اختياري

 



INN LEBANON

اشترك و أضف بريدك لتلقي الأخبار

تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعية
INN LEBANON ALL RIGHTS RESERVED 2024
top