2024- 04 - 27   |   بحث في الموقع  
logo قبلان للمجتمعين في معراب: أي موقف ينال من مقاومة لبنان يلاقي إسرائيل بمنتصف الطريق logo "لقاء معراب" يدعو لتطبيق 1701 ويحمّل الحكومة المسؤولية logo تفاصيل المقترح المصري لهدنة غزة! logo من جديد... بلينكن إلى إسرائيل! logo قبلان لجعجع: هل اللقاء من أجل لبنان أم من أجل تل أبيب؟ logo "معضلة الأجسام الثلاثة": الفيزياء تفعل ما تشاء logo في نقاش الحدّ الأدنى للأجور:هل الراتب للمأكل والملبس فقط؟ logo مقتل أشهر مستخدمة "تيك توك" عراقية رمياً بالرصاص
غضب إيراني من زيارة صفا للإمارات... هذه أسبابه
2024-03-24 06:55:41

ما زالت تردّدات الزيارة التي قام بها مسؤول وحدة الإرتباط والتنسيق في "حزب الله" وفيق صفا إلى الإمارات في الأسبوع الماضي، تُسجّل على عدة مستويات محلية وخارجية، وعلى وجه الخصوص على صعيد الإقليم، حيث كشف مصدر سوري ، أجواءً تفيد باستياء وصل إلى درجة الغضب الشديد في إيران، من الوساطة التي قام بها الرئيس السوري بشار الأسد، على خطّ العلاقة بين "حزب الله" و الإمارات ، وتأمين زيارة صفا إلى أبو ظبي، وتنظيم خطواتها سياسياً، عبر سلسلة مساعٍ وجهودٍ، كان محورها "قصر المهاجرين" في دمشق.وعليه، يشير المصدر السوري، إلى أن طهران قرأت في عودة "حزب الله" اليوم إلى حضن القرار السوري، تجاوزاً لها، خصوصاً وأن الحزب، وبعد الحرب السورية، أصبح يعتبر نفسه شريكاً في سوريا وليس تابعاً لـ آل الأسد، كما كان عليه الواقع في مرحلة الرئيس الراحل حافظ الأسد.في المقابل، لا يُخفي المصدر السوري، استمرار الحاجة الإيرانية للأرض السورية والجغرافية المتداخلة مع لبنان، والتي تمتد على مئات الكيلومترات الحدودية، وبالتالي، فإن أي دعمٍ إيراني للحزب، لا بدّ وأن يمرّ عبر سوريا.ومن ضمن هذا السياق، يعتبر المصدر السوري، أن إيران كانت ترغب في عدم قيام "حزب الله" بالخطوة المتمثلة بزيارة صفا إلى الإمارات، إنطلاقاً من اعتبارها تطوراً من شأنه أن ُيضعف استعمال طهران للورقة اللبنانية في ابتزاز الدول العربية. وعلى المستوى الداخلي في الحزب، يقول المصدر السوري، إن بعض المتنفّذين، ومن بينهم هاشم صفي الدين، وهو إبن عمة الأمين العام للحزب السيد حسن نصرالله، وابنه البكر متزوج من زينب قاسم سليماني، قد عارضوا زيارة صفا إلى أبو ظبي، وبادروا إلى التشويش عليها من خلال تسريب معلومات عنها إلى وسائل إعلام موالية لإيران مثل قناة "الميادين "، فيما تمّ الزجّ بملف اللبنانيين المدانين أمام القضاء الإماراتي إعلامياً، وذلك بهدف التخفيف من أثر هذه الزيارة. أمّا على المستوى الإماراتي، فإن المصدر السوري نفسه، وضع جهود الإمارات الإيجابية، وبالتعاون مع دمشق، في إطار العمل لإيجاد صفقة متكاملة تحرك المياه الراكدة في لبنان، كما تؤدي إلى الحدّ نوعاً ما من عملية تعطيل انتخابات رئاسة الجمهورية من قبل الحزب، بأمرٍ من إيران، وبالتالي العمل على ملء الشغور في موقع رئاسة الجمهورية وإعادة انتظام البلد على المستويات كافةً، وإيقاف التدهور الإقتصادي المستمر.إلاّ أن المصدر السوري، يكشف عن أن "حزب الله"، وفي إطار سعيه إلى التخفيف من الغضب الإيراني بعد الخطوة تجاه الإمارات، قد طلب من وفيق صفا، زيارة إيران خلال الأيام القادمة.


وكالات



ملاحظة : نرجو ممن يرغب بإضافة تعليق، صياغته بلغة لائقة بعيدة عن القدح والذم والتحريض المختلف أو المسّ بالكرامات. إن كل ما ينشر من مقالات وأخبار ونشاطات وتعليقات، لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها.


التعليقات

لارسال تعليق يرجى تعبئة الحقول الإلزامية التالية

الاسم الكامل: اختياري *الرسالة : مطلوب

 البريد الالكتروني : اختياري

 الدولة : اختياري

 عنوان الرسالة : اختياري

 



INN LEBANON

اشترك و أضف بريدك لتلقي الأخبار

تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعية
INN LEBANON ALL RIGHTS RESERVED 2024
top