2024- 04 - 27   |   بحث في الموقع  
logo “الهيئة الوطنية لحقوق الإنسان” ترحب بقرار مجلس الوزراء logo الرياضيون الفلسطينيون سيشاركون في أولمبياد باريس logo باريس: مسيرة تطالب بتحرير مغني راب إيراني محكوم بالإعدام logo امطار وانخفاض بالحرارة.. إليكم تفاصيل الطقس logo رئيسي "يؤكد": ايران لا تسعى لحيازة سلاح نووي logo حكم جديد على منفذة تفجير إسطنبول! logo قاسم: أي توسعة إسرائيلية للعدوان ستقابل بالرد من قبل الحزب logo "حماس": نحذر من أي جسم دولي يشرف على عمل الأونروا
خمس دول عربية تتصدّر قائمة الدول “الأكثر بؤسًا”… ولبنان الأول عربيًَا
2024-03-20 12:56:00

تصدّرت خمس دول عربية قائمة الدول “الأكثر بؤسًا” في “مؤشر هانكي للبؤس العالميّ” لعام 2023.

ويُصدر أستاذ الاقتصاد التطبيقيّ في جامعة “جونز هوبكنز” الأميركية ستيف هانكي، المؤشر بشكل سنوي ويرصد معدلات البؤس في 157 دولة حول العالم.


وتأتي الدراسة استنادًا إلى معدلات البطالة والتضخّم ومعدل الإقراض والتغيّر في نصيب الفرد من الناتج المحليّ الإجماليّ.


واحتلّت الأرجنتين، الغارقة في أزمة اقتصادية عميقة، صدارة الترتيب باعتبارها الدولة الأكثر بؤسًا مع تجاوز نسبة التضخم 250%، ومعدل الإقراض المصرفي 95.5%، بينما حلّت تايلاند في صدارة الدول الأقلّ بؤسًا.


وبالنسبة لترتيب الدول العشر الأكثر بؤسًا، فقد جاء على الشكل التالي: الأرجنتين، فنزويلا، لبنان، سوريا، زيمبابوي، السودان، تركيا، تونغا، اليمن، جنوب إفريقيا.


أما ترتيب الدول العشر الأقل بؤسًا، فهي على التوالي: تايلاند، اليابان، سويسرا، قطر، مالطا، الصين، كوت ديفوار، تايوان، توغو، هولندا.


أما بالنسبة لترتيب الدول العربية من الأكثر بؤسًا إلى الأقل بؤسًا على التوالي، فحلّ لبنان في المرتبة الأولى عربيًا والثالثة عالميًا، فيما تصدّرت قطر المرتبة الأولى عربيًا في مؤشر الأقل بؤسًا، والمرتبة الرابعة عالميًا في المؤشر ذاته.


وحلّت سوريا في المرتبة الثانية عربيًا والرابعة عالميًا في الأكثر بؤسًا، فالسودان في المرتبة الثالثة عربيًا والسادسة عالميًا، ثمّ اليمن في المرتبة الرابعة عربيًا والتاسعة عالميًا، فمصر في المرتبة الخامسة عربيًا والـ18 عالميًا.


أما الأردن فقد حلّ في المرتبة السادسة عربيًا والـ31 عالميًا، تلاه العراق سابعًا عربيًا و33 عالميًا، فالجزائر في المرتبة الثامنة عربيًا والـ36 عالميًا، ثمّ تونس في المرتبة التاسعة عربيًا والـ38 عالميًا، فليبيا في المرتبة العاشرة عربيًا والـ45 عالميًا.


وفي المرتبة الـ11 عربيًا، حلّت موريتانيا (50 عالميًا)، ثمّ المغرب في المرتبة الـ12 عربيًا (الـ56 عالميًا)، فالسعودية 13 عربيًا و63 عالميًا.


من جانبها حلت الكويت في المرتبة 14 عربيًا و126 عالميًا، والإمارات 15 عربيًا و136 عالميًا، ثمّ البحرين 16 عربيًا و144 عالميًا، فسلطنة عمان 17 عربيًا و145 عالميًا، وقطر في المرتبة 18 عربيًا و154 عالميًا.


وجاء ترتيب لبنان وسوريا والسودان ومصر مدفوعًا بشكل أساسي بارتفاع معدل التضخم.


أما بالنسة لدول أخرى مثل اليمن والعراق والأردن والجزائر وتونس وليبيا، فكان العامل الأساسي للترتيب هو معدلات البطالة، بينما كان معدل الإقراض هو العامل الأساسي لترتيب الإمارات والكويت والبحرين وعمان وقطر.




Damo Finianos



ملاحظة : نرجو ممن يرغب بإضافة تعليق، صياغته بلغة لائقة بعيدة عن القدح والذم والتحريض المختلف أو المسّ بالكرامات. إن كل ما ينشر من مقالات وأخبار ونشاطات وتعليقات، لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها.


التعليقات

لارسال تعليق يرجى تعبئة الحقول الإلزامية التالية

الاسم الكامل: اختياري *الرسالة : مطلوب

 البريد الالكتروني : اختياري

 الدولة : اختياري

 عنوان الرسالة : اختياري

 



INN LEBANON

اشترك و أضف بريدك لتلقي الأخبار

تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعية
INN LEBANON ALL RIGHTS RESERVED 2024
top