2024- 04 - 27   |   بحث في الموقع  
logo قبلان للمجتمعين في معراب: أي موقف ينال من مقاومة لبنان يلاقي إسرائيل بمنتصف الطريق logo "لقاء معراب" يدعو لتطبيق 1701 ويحمّل الحكومة المسؤولية logo تفاصيل المقترح المصري لهدنة غزة! logo من جديد... بلينكن إلى إسرائيل! logo قبلان لجعجع: هل اللقاء من أجل لبنان أم من أجل تل أبيب؟ logo "معضلة الأجسام الثلاثة": الفيزياء تفعل ما تشاء logo في نقاش الحدّ الأدنى للأجور:هل الراتب للمأكل والملبس فقط؟ logo مقتل أشهر مستخدمة "تيك توك" عراقية رمياً بالرصاص
مانشيت “الأنباء”: رجاءٌ في غزة ولبنان بانفراجات في رمضان…
2024-03-11 08:25:41

بدأ جيش الاحتلال الإسرائيلي مرحلة جديدة من العدوان على جنوب لبنان، مع إعلاناته المتكرّرة، إما بشكل رسمي أو عبر التسريبات الصحافية، عن استعدادات يجريها على صعيد الخطط أو التدريبات الميدانية، لتنفيذ عملية برّية في لبنان.


في آخر المعطيات أعلن الجيش الإسرائيلي تنفيذ تدريبات على الإمداد المتعدّد الأذرع تحت النيران. هذه التدريبات تتماشى مع ما تم تسريبه حول بدء ضباط في جيش العدو بإعداد خطط حول التوغّل البرّي في لبنان، تترافق مع التهديدات التي أطلقها رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو من جديد حول طمأنة سكّان شمال الأراضي المحتلة من خلال إبعاد “حزب الله” عن الحدود، إمّا عبر الدبلوماسية أو الخيارات العسكرية.


هذا الواقع أيضاً يتماشى مع ما تحدّث عنه الموفد الأميركي آموس هوكشتاين، ويتناوله دبلوماسيون، حول استمرار الحرب في الجنوب والهجمات الإسرائيلية على المناطق الجنوبية وعلى مواقع “حزب الله” بغض النظر عن الواقع في غزّة وما إذا كان ثمّة هدنة أو وقف لإطلاق النار أو غيره، ما يعني في المحصّلة أن العودة إلى ما قبل الثامن من أكتوبر باتت شبه مستحيلة، والمعادلات ستتبدّل بغض النظر عن واقع غزّة.


في الميدان الفلسطيني، فإن لا هدنة حتى الساعة رغم بدء شهر رمضان المبارك، وهو الموعد الذي كان من المفترض أن تدخل فيه الهدنة حيز التنفيذ، وحسب ما يبدو، فإن الخلافات لا زالت كبيرة، والهوّة واسعة، والسبب هو التحايل الإسرائيلي لجهة مصير القطاع بعد وقف إطلاق النار ومصير النازحين.


غياب الهدنة يرفع من منسوب الواقع المأساوي الذي يختبره القطاع المهدّد بالمجاعة الحقيقية، وقد رُصدت العديد من حالات وفاة الأطفال بسبب انعدام الغذاء، ولا تكفي المساعدات الهزيلة التي يُرسلها الغرب، وبشكل خاص الولايات المتحدة، للحد من هذه المأساة، في حين أن الحل الوحيد يكمن في وقف إطلاق النار والسماح بدخول المساعدات.


وفي لبنان أيضاً، يحل رمضان في ظل الوضع المعيشي الصعب الذي يعيشه اللبنانيون واستمرار الفراغ المستشري في البلاد، إلّا ان المواطنين يستقبلون الشهر الكريم برجاءٍ أن يحمل معه بعض الانفراجات، أكان لجهة جبهة الجنوب، أم إنجاز الاستحقاقات وعلى رأسها انتخابات رئاسة الجمهورية، لأن الإشارات لا تشي بأي خير على مختلف الصُعد.


وبين غزة ولبنان تتراكم على أبواب رمضان مشاهد للدماء والجوع والدمار، ويبقى الأمل علّ بركة هذا الشهر تحمل في الأيام المقبلة بصيص نور وحلحلة على صعيد الحرب من جهة، وإنجاز الاستحقاقات من جهة أخرى.


 




Saada Nehme



ملاحظة : نرجو ممن يرغب بإضافة تعليق، صياغته بلغة لائقة بعيدة عن القدح والذم والتحريض المختلف أو المسّ بالكرامات. إن كل ما ينشر من مقالات وأخبار ونشاطات وتعليقات، لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها.


التعليقات

لارسال تعليق يرجى تعبئة الحقول الإلزامية التالية

الاسم الكامل: اختياري *الرسالة : مطلوب

 البريد الالكتروني : اختياري

 الدولة : اختياري

 عنوان الرسالة : اختياري

 



INN LEBANON

اشترك و أضف بريدك لتلقي الأخبار

تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعية
INN LEBANON ALL RIGHTS RESERVED 2024
top