2024- 03 - 03   |   بحث في الموقع  
logo تطور أمني على الحدود الجنوبية.. هذا ما أطلقه الحزب نحو شمال إسرائيل logo قتـ.ـيل وجريح بحادث سير مروع في طرابلس logo عملياتٌ نوعية لوحدة الدفاع الجوي في كتائب المجاهدين (فيديو) logo "أحضروا لي صفقة"... بايدن يزيد الضغط بشأن غزة! logo حماة:6 قتلى بانقلاب حافلة ركاب..قادمة من لبنان logo يوم المرأة العالمي..إضرابات "من أجل غزة" logo درعا:مقتل ضابط ومجند من قوات النظام..بانفجار عبوتين ناسفتين logo الشرطي اللبناني فوزي ذبيان ينشر مذكراته
جمعية “بوزار” ناقشت قضايا ثقافية وانمائية تهم طرابلس
2024-02-12 22:55:39

اقامت جمعية “بوزار” لقاء لأعضائها ناقشوا فيه موضوع المدينة الجامعية والمركز الثقافي الانمائي وقضايا ثقافية تهم طرابلس، وابدوا في بيان، “قلقهم على مباني كلية الصحة التي توقف العمل بها، علما أن حفرتها انجزت من سنوات مع الاغورا”.


واذ ذكروا  أن  “بوزار اسست من اجل المدينة الجامعية في المون ميشال والمركز الثقافي الانمائي في القبة”، دعوا  “لاطلاق حملة متابعة انجاز مباني الصحة واستكمال المجمع، بما فيها مباني سكن الطلاب. وقد تعهد رئيس الجمعية طلال خواجة و الزميل العميد فواز العمر بمتابعة الموضوع و وضع تقرير للجمعية بهذا الخصوص”.


وبحثوا في “اعادة احياء قضية المركز الثقافي الانمائي في مباني كلية العلوم القديمة في القبة بعد ان تراجعت بسبب الظروف القاهرة التي يمر بها البلد.  وتقرر اعادة التواصل مع المؤسسات التي تعهدت لبوزار بدعم المشروع. وللتذكير  فإن هذه المؤسسات هي: الجامعة اللبنانية، غرفة التجارة والزراعة والصناعة، نقابة المهندسين، و بلدية طرابلس”.


كما بحثوا في “واقع جدار ونصب  بوزار، كما واقع جميع اعمال بوزار في طرابلس والشمال، و قد طالها الاهمال و التعديات وتراجع الاهتمام، بعد ان شكلت قبلة ثقافية وحداثية استجلبت للمدينة لقب طرابلس مدينة الجداريات. و قرر المجتمعون متابعة هذا الموضوع الحيوي”.


واسفوا “للحالة البائسة التي وصلت لها البنى التحتية في المدينة، بما فيها الأرصفة والطرقات، و فوضى السير وواقع مستوعبات النفايات ومحيطها والوضع البيئي عموما، وتقرر التواصل مع البلدية و الغرفة لبحث الحلول الممكنة”.


كما بحثوا في “موضوع طرابلس عاصمة ثقافية للعالم العربي في سنة ٢٠٢٤، واذ حيوا جميع الناشطين والعاملين على انجاح هذا الحدث ابدوا الملاحظات التالية:


أ – كان يجب التهيؤ و التهييء لحدث بهذه الاهمية خلال ٢.٢٣ بمجموعة من الخطط والمشاريع لابراز مميزات المدينة وقدراتها الثقافية، اثارا وتراثا وادابا وفنونا متنوعة، فطرابلس تعرضت للانتهاك والتهميش والتنميط وحولت احيانا لساحة لتوزيع الرسائل الدموية، علما انها قدراتها برزت كمنصة ثقافية وكأيقونة نضالية بأكثر من محطة.


ب –  وهذا كان يعني ضرورة التواصل والتنسيق والاعداد مسبقا مع المواقع والفعاليات الثقافية والاكاديمية والمدنية الكثيرة والمتنوعة في المدينة العريقة، عوض التجميع والتحشيد المتأخر دون عنوان ودون قضية من قبل موظفين ومستشارين لا علاقة لهم بجوهر القضية الثقافية، بما هو الاتكاء على مخزون ثقافي وقدرات كامنة لوضعهما في خدمة دور شمالي ووطني وعربي رؤيوي للمدينة في مواجهة ما يتعرض له البلد من ازمات و انتهاكات، خصوصا في مكنونه الثقافي و نسيجه الاجتماعي وعشقه للحريات، و في مقدمها حرية التعبير والمعتقد، وهما اساس الابداع الثقافي اللبناني الذي صنع نكهة خاصة للبنان”.



Related Posts

  1. إطلاق نار على عدد من المحلات في طرابلس
  2. احتجاجات وغضب في طرابلس
  3. اطلاق نار كثيف في طرابلس
  4. الحلبي بحث في شؤون الامتحانات الرسمية مع رئيس أبرشية طرابلس وعكار للموارنة
  5. توقيف سوري في طرابلس






وكالات



ملاحظة : نرجو ممن يرغب بإضافة تعليق، صياغته بلغة لائقة بعيدة عن القدح والذم والتحريض المختلف أو المسّ بالكرامات. إن كل ما ينشر من مقالات وأخبار ونشاطات وتعليقات، لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها.


التعليقات

لارسال تعليق يرجى تعبئة الحقول الإلزامية التالية

الاسم الكامل: اختياري *الرسالة : مطلوب

 البريد الالكتروني : اختياري

 الدولة : اختياري

 عنوان الرسالة : اختياري

 



INN LEBANON

اشترك و أضف بريدك لتلقي الأخبار

تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعية
INN LEBANON ALL RIGHTS RESERVED 2024
top