2024- 05 - 05   |   بحث في الموقع  
logo التجديد للطوارئ: محك للديبلوماسية اللبنانية ونفوذ اسرائيل logo متى سيُسلم بري الرد اللبنانيّ على الورقة الفرنسية؟ logo معطيات جديدة عن عصابة الـ “تيك توك”… وتسجيلات صوتيّة منسوبة للرأس المدبّر logo في بعلبك.. مطلوبٌ يقع بقبضة المخابرات! logo حصاد ″″: أهم وأبرز الاحداث ليوم السبت logo بالفيديو: “موكب حفل زفاف” يثير هلعاً في طرابلس.. ماذا حصل؟ logo رسمياً… ريال مدريد بطل الدوري الإسباني logo "حماس": نتنياهو شخصيًا يعرقل التوصل إلى اتفاق هدنة في غزة
سفراء اللجنة الخماسية.. حلّ خلافاتهم أم حلّ الخلافات اللبنانية؟.. عبدالكافي الصمد
2024-01-26 06:55:43

بدا لقاء سفراء اللجنة الخماسية المُكلّفة الملف اللبناني في دارة السفير السعودي في لبنان وليد البخاري، يوم أمس، أقرب إلى لقاء الهدف منه ترتيب خلافاتهم أكثر منه أن يكون لقاءً لترتيب خلافات اللبنانيين، بعدما كشفت تسريبات الأيّام الأخيرة عن وجود خلافات بينهم تشبه أو تكاد الخلافات بين اللبنانيين، وكأنّ “العدوى” اللبنانية قد انتلقت إليهم.


ففي جلسة تقليدية تشبه الديوانية الشهيرة في دول الخليج العربي، عُقد اللقاء الذي استضافه البخاري وحضره جلوساً، عن يمينه ويساره، سفراء الولايات المتحدة ليزا جونسون، فرنسا هيرفي ماغرو، قطر سعود بن عبد الرحمن بن فيصل آل ثاني ومصر علاء موسى.


صورة اللقاء أرادت القول أنّ سفراء اللجنة الخماسية يسود بينهم التفاهم والودّ والتوافق حول نظرتهم وتعاطيهم مع الملف اللبناني المُكلّفين به، والتغطية على الخلافات التي سادت بينهم في الآونة الأخيرة، شكلاً ومضموناً، وأدّت إلى الغاء إجتماعهم المقرر مع رئيس مجلس النوّاب نبيه برّي الأسبوع الماضي، وتطييرها إلى موعد لاحق لم يحدد حتى الآن.


الخلافات التي سادت مؤخّراً بين سفراء اللجنة الخماسية وتسرّبت عبر وسائل الإعلام المختلفة وباتت حديث أغلب الأوساط السياسية والإعلامية، طرحت سؤالاً حول كيف سيعالج هؤلاء السفراء مشاكل اللبنانيين إذا كانوا يحتاجون إلى من يعالج المشكلات الناشئة بينهم، والتي تبين أنّها تشبه مشكلات وخلافات اللبنانيين التي استعصت على الحلّ؟


وتفيد المعلومات المسرّبة أنّ أبرز الخلافات تدور بين السّفير السّعودي البخاري والسّفيرة الأميركية الجديدة جونسون، بعدما بدا أنّ كلاً منهما يريد الظهور بمظهر أنّه “رئيس” اللقاء، و”المتقدم” على زملائه بين متساويين، إلى حدّ دفع الرئيس برّي إلى التدخّل شخصياً لمعالجة الخلاف الناشىء بين الطرفين!


يُضاف إلى ذلك خلاف غير معلن بين السعودية وقطر، وهو نابع من حساسية بين الدولتين ليست طارئة على العلاقات بينهما. ففي حين يحضر السفير القطري سعود آل ثاني لقاء سفراء اللجنة الخماسية، فإنّ موفداً قطرياً هو الأمير جاسم بن فهد آل ثاني يجول منفرداً على القيادات اللبنانية، طارحاً تسويات خارج إطار اللجنة.


الأمر ذاته ينسحب على العلاقات السعودية ـ الفرنسية، إذ في حين يحضر سفير فرنسا هيرفي ماغرو لقاءات اللجنة الخماسية، فإنّ الموفد الرئاسي الفرنسي الخاص إلى لبنان جان إيف لودريان يغرّد منفرداً، ما أدّى إلى بروز خلاف فرنسي ـ سعودي نتج عنه تعثّر جهود لودريان ومغادرته لبنان خالي الوفاض.


وفي حين تشير تسريبات إلى أنّ سفراء اللجنة الخماسية يبحثون عن تحقيق مصالح بلادهم وتعزيزها في لبنان بالدرجة الأولى، سياسياً وإقتصادياً عبر مشاريع معينة إلى جانب رفع منسوب حضورهم إعلامياً وإجتماعياً، فإنّ خلافاتهم تعكس خلافات بين دولهم حول الملف اللبناني، ما يعني أنّ طبخة الحل الخارجي لم تنضج بعد، ودليل ذلك غرق سفراء اللجنة الخماسية في خلافات وتفاصيل صغيرة، وهي خلافات ستنتفي بالتأكيد عندما يحين أوان التسوية.







safir shamal



ملاحظة : نرجو ممن يرغب بإضافة تعليق، صياغته بلغة لائقة بعيدة عن القدح والذم والتحريض المختلف أو المسّ بالكرامات. إن كل ما ينشر من مقالات وأخبار ونشاطات وتعليقات، لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها.


التعليقات

لارسال تعليق يرجى تعبئة الحقول الإلزامية التالية

الاسم الكامل: اختياري *الرسالة : مطلوب

 البريد الالكتروني : اختياري

 الدولة : اختياري

 عنوان الرسالة : اختياري

 



INN LEBANON

اشترك و أضف بريدك لتلقي الأخبار

تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعية
INN LEBANON ALL RIGHTS RESERVED 2024
top