2024- 05 - 05   |   بحث في الموقع  
logo "فنان العرب" يُعلن إصابته بالسرطان! logo سبب طلب السلطة الفلسطينية استبعاد البرغوثي من صفقة التبادل! logo بين 8 و10 أيار... تحذيرٌ من راصد الزلازل الهولندي! logo مقدمات نشرات الاخبار logo خبر حزين.. “فنان العرب” محمد عبده يعلن إصابته بالسرطان! logo بيان هام من “هيئة إدارة السير”.. ماذا جاء فيه؟ logo بعد نقاشات معمقة... حماس تسلّم ردها للوسطاء! logo بين بايدن ونتنياهو والسنوار... عزيز: من سيكون الأقوى؟
“الحاجة أمّ الاختراع”… خيّاط فلسطيني في غزة يشغّل ماكينته بدوّاسات درّاجة
2024-01-16 09:25:36




عندما يقوم الخيّاط الفلسطيني ماجد أبو حاجب بإصلاح قمصان أو سترات الأشخاص الذين نزحوا من منازلهم في غزة بعدما تمكّنوا بالكاد من تغيير ملابسهم، فإنه يضطّر إلى الاستعانة بدرّاجة هوائية حيث لا توجد كهرباء لتشغيل ماكينة الخياطة القديمة الخاصّة به.


يجلس أبو حاجب على جانب الطريق في أحد أسواق مدينة رفح، منهمكاً في القياس والقص والخياطة، بينما يقف ابنه مجدي في مواجهته، حيث يدير دواسات دراجة أطفال مفكّكة بيديه لتشغيل الماكينة.


غيّرت الحرب الإسرائيلية في غزة، كل عناصر الحياة في القطاع الفلسطيني الصغير المكتظ، وأجبرت جميع سكانه البالغ عددهم 2.3 مليون نسمة تقريباً على ترك منازلهم وأدّت لتدمير المنازل والمتاجر خلال موجات قصف لا هوادة فيها.


وملابس هؤلاء السكان، التي أصبح الكثير منها الآن ممزّقاً أو مهلهلاً، معلّقة حالياً على الحبال بين الخيام والأحياء الفقيرة، ولا تكاد توجد أي فرص لاستبدالها نظراً لحجم الدمار وارتفاع أسعار الملابس الناجم عن ندرتها.


وقطعت إسرائيل الكهرباء عن غزة، وكذلك الوقود اللازم لتشغيل المولّدات الخاصة، في اليوم الأول من الحرب. ومنذ ذلك الحين أصبحت الكهرباء واحدة من أكبر وسائل الرفاهية في غزة، إذ أنها أصبحت متاحة فقط من خلال الألواح الشمسيّة أو كميات الديزل القليلة التي تصل إلى القطاع.


ويقول ماجد أبو حاجب بينما يوضح أن هناك إقبالاً كبيراً على عمله كخيّاط بسبب الأزمة الحالية “في المثل اللي بيقولك الحاجة أمّ الاختراع” .


وأضاف بينما كان يقوم بخياطة سحاب لنضال قعدان، وهو أحد الزبائن الذين كانوا يقفون بجانبه “استبدلنا الدرّاجة الهوائية هذه بدل الموتور والولد استبدلناه بدل للكهرباء”.


وقال مجدي نجل أبو حاجب: “هذا البسكليت (الدراجة الهوائية) المفروض أخويا الصغير يلعب عليه في الشارع زيه زي ولاد الناس، زيه زي ولاد العالم، بس اليوم نحن حولنا البسكليت لبديل موتور للماكينة عشان نأكل ونعيش وأنا بديل الكهرباء”.




Damo Finianos



ملاحظة : نرجو ممن يرغب بإضافة تعليق، صياغته بلغة لائقة بعيدة عن القدح والذم والتحريض المختلف أو المسّ بالكرامات. إن كل ما ينشر من مقالات وأخبار ونشاطات وتعليقات، لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها.


التعليقات

لارسال تعليق يرجى تعبئة الحقول الإلزامية التالية

الاسم الكامل: اختياري *الرسالة : مطلوب

 البريد الالكتروني : اختياري

 الدولة : اختياري

 عنوان الرسالة : اختياري

 



INN LEBANON

اشترك و أضف بريدك لتلقي الأخبار

تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعية
INN LEBANON ALL RIGHTS RESERVED 2024
top