2024- 05 - 04   |   بحث في الموقع  
logo "نشاط" باريس والرياض لترتيب المشهد السياسي اللبناني logo أسلحة مخدرات وأعمال إرهابية.. الجيش يوقف 5 اشخاص logo جريح بالرصاص في طرابلس.. إليكم التفاصيل logo حرب موازية بين إيران وإسرائيل: القبة السيبرانية آتية! logo بيرنز في القاهرة ووفد حماس يصل السبت..لاستكمال محادثات الهدنة logo حصاد ″″: أهم وأبرز الاحداث ليوم الجمعة logo "بين ورطة وفرصة"... بايدن امام قرار التخلي عن نتنياهو! logo "مذبحة"... إسرائيل أبلغت بايدن خطتها بشان رفح!
"هكذا تكلم أوسكار وايلد"... كتاب يعيد تعريف كل شيء
2024-01-04 10:30:58

صدر عن "محترف أوكسجين للنشر" في أونتاريو، كتاب "هكذا تكلم أوسكار وايلد"، ترجمه إلى العربية شادي خرماشو. ويندرج هذا الكتاب ضمن سلسلة "أوكلاسيك" (أوكسجين + كلاسيك = أوكلاسيك) التي أطلقها المحترف، في مسعى منه إلى تقديم الكلاسيكيات بنهج جديد ومغاير عماده الاكتشاف وإعادة الاكتشاف.
ويقدّم الكتاب رحلة بديعة مع مقولات أوسكار وايلد (1854 – 1900) المنحوتة بحرفية أدبية وحياتية وفلسفية لا تخلو من الدهاء والسخرية، "إذ لا محيد عن قراءة الكتاب" كما تقول لنا كلمة غلاف الكتاب، "ولا مفرّ من العثور فيه على جزءٍ ضائعٍ منكم! وإن كانت لديكم قناعات وإجابات على أمور جوهرية ووجودية في الحياة، مثل الأخلاق والصداقة والحب والزواج وصولاً إلى المجتمعات والطبقات والعقائد؛ فإن أوسكار وايلد سيعيد تعريفَها جميعاً، في أقوال وتوقيعات مستخلصة من أعماله العظيمة، اجتمعت في هذا الكتاب لتُصيبَ لبَّ الحقيقة أو تزلزلها، وتفتح البابَ على مصراعيه أمام تحرِّي كلّ ما حولنا، لنكون حيال الجمال والاستثناء الذي يُلغي كلّ قاعدة بالية، إذ لا شيء يستحق العناء سوى ما يعتبره الآخرون مستحيلاً".
وتتأسس هذه المختارات على اقتباسات من عدد من أعمال الكاتب الإيرلندي ومقالاته ومحاضراته ورسائله، بما فيها "النهضة الإنكليزية في الفنون"، و"فيرا أو العدمية"، و"جريمة اللورد سافيل"، و"المليونير النموذجي"، و"صورة دوريان غراي"، "الناقد فناناً"، "روح الإنسان في ظل الاشتراكية"، و"مروحة السيدة وندرمير"، و"امرأة بلا أهمية"، وغيرها.
ويحدثنا مترجم الكتاب في مقدمته عن وايلد الروائي والشاعر والمسرحيّ الذي ولد خارج السياق، وتركَ لنا درراً يمكننا أن نهتديَ بها لنفهم الحياة، أو بكلمات المترجم "قد يكون وايلد فيلسوفاً أكثر منه كاتباً، وحكيماً أكثر منه أديباً، وناقداً أكثر منه فناناً، بالرغم من كراهيته لكلِّ ما سبق، وهذا ما يفسّر الكمَّ الهائل من العبارات والمقولات والحِكم التي صدرت عنه، وحُفِرَتْ في ذاكرة كلِّ مَن قرأه. فهو أكثر مَن أوجز فأنجز، واختصر فعبّر ليلخِّص صفحاتٍ كاملة في عبارات".
وينقسم الكتاب الذي جاء في 96 صفحة إلى سبعة فصول، معنونة كالتالي: "بالظلال تخدعنا الحياة"، و"خُلقت لأحيا في نعيم الاستثناءات"، و"عن الحب والزواج وأشياء أخرى"، و"الفن ولا شيء سواه"، و"ابتهالات"، و"من الفاتن أن تشكك"، و"طبقات وسلالات".
من الكتاب:
لا شيء يستحق العناء سوى ما يعتبره الآخرون مستحيلاً.
الحياة أكثر أهمية من أن نأخذها على محمل الجد.
يحتاج المرء إلى بعض النحس ليسعد في حياته.
يكون الإنسان أبعد ما يكون عن نفسه عندما يتحدث بلسان ذاته. أعطه قناعاً وسترى كيف يحكي الحقيقة.
لا نجني أي قيمة أخلاقية من أي تجربة نعيشها… الأخلاق هي الذريعة التي يختبئ خلفها البشر ليتستروا على أخطائهم.
المتعة هي الغاية الوحيدة التي يجب على الإنسان أن يعيش لأجلها، إذ لا شيء يشيخ مثل السعادة.
لا نجاة من الغواية إلا بالاستسلام لها.
الأحزان العابرة وقصص الحب السطحية لا تموت. قصص الحب والأحزان العظيمة يكمن مقتلها في كمالها.
يتزوج الرجل بدافع الملل، بينما تتزوج المرأة من باب الفضول. وكلاهما يخرج خائب الرجاء في النهاية.
نمو الحس الأخلاقي عند المرأة هو ما يجعل الزواج مؤسسة ميؤوس منها، وعلاقة من طرف واحد.
بالنسبة إلى الفيلسوف تمثّل النساء انتصار المادة على العقل، تماماً كما يمثّل الرجال انتصار العقل على الأخلاق.
لا يوجد كتب أخلاقية وأخرى غير أخلاقية. ثمة كتب أُلِّفت على نحو جيد، وأخرى على نحو رديء، ولا شيء غير ذلك.
يمكن لأي كان أن يكتب رواية من ثلاثة مجلدات. جلّ ما يتطلبه الأمر هو جهل كامل بالحياة والأدب في آن معاً.
ما من صلاة يجب أن يُستجاب لها، لأنها حينئذ تتوقف عن كونها صلاة، وتتحول إلى أخذ ورد واتفاق.
تموت الأديان عندما تثبت صحتها. العلم هو سجلّ الأديان الميتة.







ملاحظة : نرجو ممن يرغب بإضافة تعليق، صياغته بلغة لائقة بعيدة عن القدح والذم والتحريض المختلف أو المسّ بالكرامات. إن كل ما ينشر من مقالات وأخبار ونشاطات وتعليقات، لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها.


التعليقات

لارسال تعليق يرجى تعبئة الحقول الإلزامية التالية

الاسم الكامل: اختياري *الرسالة : مطلوب

 البريد الالكتروني : اختياري

 الدولة : اختياري

 عنوان الرسالة : اختياري

 



INN LEBANON

اشترك و أضف بريدك لتلقي الأخبار

تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعية
INN LEBANON ALL RIGHTS RESERVED 2024
top