2024- 05 - 06   |   بحث في الموقع  
logo بوحبيب يلتقي وزيرة خارجية هولندا logo وزيرة خارجية هولندا: لوقف فوري لمواجهات الجنوب وتنفيذ الـ1701 logo أوروبا تدرس فرض عقوبات تجارية على إسرائيل..بمبادرة بلجيكية logo بوتين يأمر بإجراء مناورات نووية رداً على "تهديدات" غربية logo القصيفي والكعكي يضعان إكليلًا من الغار على تمثال الشهداء: “صحافة لبنان حرية حتى الشهادة” logo بارزاني: علاقاتنا مع إيران خطٌ أحمر لن نتجاوزه logo "ظروف مشابهة"... "ناسا" تكشف مفاجأة بشأن كوكب المريخ! logo في رسالة سرية للغاية: نتنياهو طلب من قطر تمويل حماس في العام 2018
إستراحة الأحد.. هذه الأخبار غير صحيحة!… إعداد صبحية دريعي
2023-12-03 09:19:20

الخبر الأول:يتم التداول بمقطع فيديو يظهر موظف من الصليب الأحمر يزرع “جهاز تتبّع” في ملابس أحد مقاتلي حركة “حماس” أثناء تسليم الأسرى الإسرائيليين.


بعد البحث، تبيّن أن المقطع المتداول مُقتطع. إذ نشرت كتائب القسام الجمعة فيديو يوثّق جانباً من تسليم الدفعة الأولى من المُحتجزين الإسرائيليين، والضوء الأحمر الذي أشير إليه يعود إلى ضوء سيارة الإسعاف الخاصة بالصليب الأحمر الدولي.



الخبر الثاني: نشر حساب NoorM7madO على “إكس” مقطع فيديو، يظهر فتيان فلسطينيين مكبلين من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي، مع تعليق: “خاف من الحُر.. حتى لو كان وراء القضبان”.


بعد التدقيق، تبيّن أن الفيديو الحائز على أكثر من ثلاثة مليون مشاهدة قديم. فقد نُشِرَ على “تيك توك” في 8 تشرين الأول/أكتوبر الماضي، ما يعني أن لا علاقة له بصفقة تبادل الأسرى التي انطلقت الجمعة.



الخبر الثالث: نشر الصحافي السعودي عبد العزيز الخميس مقطع فيديو على “إكس” بزعم أنه لتظاهرات خرجت جنوب غزة ضد حركة “حماس”.



بعد البحث، تبيّن أن الفيديو قديم ويعود لتظاهرات خرجت في القطاع ضد غلاء المعيشة ولا علاقة له بالأحداث التي انطلقت في السابع من أكتوبر. على حسابه في “تيك توك”، نفى ناشر صاحب الفيديو، المُصور Ahmad El Otla، صحة هذه المزاعم.




الخبر الرابع: نشر حساب “@Dado_Azzam” على منصة “إكس” مقطع فيديو يظهر طفلة تتكلم عن حالة عائلتها أثناء الشتاء، مع عبارة “الألم وحرقة القلب في عيون ودموع أطفال #فلسطين الأبرياء…”



بعد البحث العكسي، تبيّن أن الفيديو قديم ويعود إلى 7 كانون الأول/ ديسمبر 2022، حيث نشره للمرة الأولى حساب “فريق الاستجابة الطارئة” الذي أرفق في التغريدة مع مقطع الفيديو دعوة للتبرع “لجمع مواد التدفئة لـ500 عائلة”.



الخبر الخامس : انتشر خبر انتشال رضيعة من تحت الأنقاض على قيد الحياة بعد شهر ونصف من قصف منزلها في غزة.


في الحقيقة كتب عنصر الدفاع المدني والمصور الفلسطيني نوح الشنغوبي الذي ساعد بإنتشال الطفلة من تحت الأنقاض ” أن عمر الطفلة لا يتجاوز الشهر وقد تم إنقاذها بعد ٣ ساعات من العمل المتواصل



الخبر السادس: نشر حساب باسم “LamahdOîse” على “فيسبوك” عدداً من الصور تظهر طفلاً يعانق قطة، وأرفق الصور بتعليق “ما تركت قطتي فكيف أترك ارضي” وحصد المنشور أكثر من عشرة آلاف مشاركة.


بعد التدقيق، تبيّن أنها أنتجت بواسطة الذكاء الاصطناعي، حيث يظهر بوضوح أنّ الطفل نفسه في كل الصور مع الشعر البني المجعّد. وقد نشر حساب باسم “ERICK” على تطبيق تيك توك بدايةً هذه الصور في الوقت الذي تشهد غزة هدنة منذ الخميس الماضي.



الخبر السابع : استهداف “حزب الله” لمجموعة من جنود الاحتلال عند الحدود الشمالية لفلسطين المحتلة.


 في الحقيقة الفيديو التقط في منطقة حلب السورية بتاريخ 12 تشرين الثاني/نوفمبر 2016، ولا علاقة له بالتطورات التي تشهدها الحدود اللبنانية الفلسطينية مؤخراً.










ملاحظة : نرجو ممن يرغب بإضافة تعليق، صياغته بلغة لائقة بعيدة عن القدح والذم والتحريض المختلف أو المسّ بالكرامات. إن كل ما ينشر من مقالات وأخبار ونشاطات وتعليقات، لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها.


التعليقات

لارسال تعليق يرجى تعبئة الحقول الإلزامية التالية

الاسم الكامل: اختياري *الرسالة : مطلوب

 البريد الالكتروني : اختياري

 الدولة : اختياري

 عنوان الرسالة : اختياري

 



INN LEBANON

اشترك و أضف بريدك لتلقي الأخبار

تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعية
INN LEBANON ALL RIGHTS RESERVED 2024
top