2024- 06 - 20   |   بحث في الموقع  
logo "لا نعرف نهارنا من ليلنا"... الحرب النفسية على "الشمال" بيد حزب الله logo نصرالله يطلّ من شاشة الحدث! logo "لقاءات ليست محصورة"... نائب "يحسم": أتبنى ما أراه مناسبًا! logo "إذا قُطعت لدينا لساعات"... كوهين: سنقطع الكهرباء عن لبنان لأشهر logo كميل شمعون: 20 ألف مقاتل على القليلة! logo قبرص تتحرّك ضد "وجود حزب الله" logo طلال أبو غزالة يتنبأ بحرب ستهز العالم قريبًا ويكشف لأول مرة أسرار ثروته ونجاحه: مبروك لغزة وفلسطين! logo قتل جندي لزوجته... يشعل توتراً بين جهازين!
مروان قاووق لـ «الأنباء»: «وجع» و«محبوب وتر الحب» مختلفان من حيث المضمون والرؤية
2023-11-20 14:09:20

دمشق - هدى العبود

نفى الكاتب مروان قاووق لـ «الأنباء» ما أشيع مؤخرا عن تأجيل إنتاج الجزء الـ 14 من سلسلة «باب الحارة» الشهير، وأشار الى أن شركة قبنض للإنتاج الفني اعتذرت عن إنتاجه بسبب عدم جهوزية النص، وقال: هذا الكلام عار عن الصحة سواء صدر عن شركة قبنض للإنتاج الفني أو أي طرف آخر، حقيقة أن الشركة ممثلة بإدارتها قررت إنتاج مسلسل باسم «بيت أهلي» يتناول أحداثا مهمة من خلال بيئة شامية جرت في أحياء دمشق العتيقة من تأليف الدكتور وكاتب السينارست والإعلامي فؤاد شربجي، وسيعرض خلال رمضان المقبل، من هنا جاء قرار الشركة بتأجيل إنتاج الجزء الـ 14 من «باب الحارة» لعام 2025.

وعن جديده فنياً، أوضح قاووق: انتهيت من كتابة عملين مختلفين من حيث المضمون والرؤية، الأول بعنوان «وجع» لكن الاسم قابل للتغيير، من انتاج شركة «أماني» لصاحبها المغترب عرفان شاكر، وهو عبارة عن قصص اجتماعية واقعية مؤثرة أستطيع توصيفها بـ«الحزينة» نظرا لما آلت إليه الأوضاع في سورية من واقع مرير تناول حتى رغيف الخبز، كما تطرقت ككاتب إلى معاناة الناس في هذا الزمن الصعب الذي يعيشه السوريون من حصار وحياة اقتصادية صعبة للغاية، ونكشف من خلال الاحداث تسلط الطبقة الغنية على لقمة عيش الفقراء والطبقة الوسطى.

وأكمل: المسلسل الثاني «محبوب وتر الحب»، وهو رومانسي بامتياز، يتناول قصص الحب من خلال الأغاني للفنان الكبير عرفان شاكر، وتأتي أهمية تلك القصص المشبعة بالأغاني كونها تلامس حياة كل شاب وشابة ومعاناتهم من خلال فشل علاقاتهم الرومانسية، واللافت إلى الانتباه أن تلك القصص متنوعة يتخللها نوع من الأكشن ولن أفصح عن تفاصيل اكثر.

وردا على سؤال يتعلق بشغف الكاتب مروان قاووق بحكايات البيئة الشامية التراثية للجدات الدمشقيات، قال: حكايات جداتنا تميزت بأنها مشبعة بعادات وتقاليد بنت مجتمعا محافظا على عاداته وتقاليده من أجل بناء الأسرة الدمشقية أو الشامية في تلك الفترة على أسس يعتقد أهالي دمشق في تلك الآونة أنها صحيحة، لذلك كانت العائلة تعمل جاهدة على تربية ابنائها وبناتها على الإيثار والخوف من الأخطاء التي لا يتقبلها مجتمعهم، وأصبحت تلك العادات بمنزلة قانون صارم أستطيع توصيفه بأنه قانون يصلح لان يدرس في الجامعات بكلية الحقوق تحت عنوان «قانون الأحوال الشخصية».

وأضاف: من يتابع دراما البيئة الشامية يدرك أن حكايات جداتنا مشبعة بالشغف والحب والجرأة لدرجة أنها باتت مزاج شريحة كبيرة من المشاهدين، من هنا دأب صناع الدراما على تقديم الحكايات الشعبية لتصبح كحكايات «ألف ليلة وليلة» لا تنتهي، لتشكل حضورا قويا في موسم الدراما المتخصصة بالبيئة الشامية المحببة والمفضلة على الموائد الرمضانية، بالإضافة الى تسويقها ورغبة شركات الإنتاج العربية، وخاصة الخليجية، بتسويقها نظرا لشغف مشاهدي هذا النوع من الدراما من قبل الاخوة في الخليج العربي، وجميعنا يعلم ان شركة إنتاجية عملاقة بحجم «ام بي سي» تبنت إنتاج سلسلة «باب الحارة» لسنوات طويلة، كما تبنت العديد من المسلسلات التي تحاكي تلك البيئة.

وأردف: تقديم هذه الأعمال الواقع المعيش بجرأة ممزوجة بقالب ملؤه التشويق والإثارة، كونها تعرضت لحياة بعض الشرائح تحت خط الفقر، إضافة الى كشف مستفيدي الحرب على سورية، وذلك من خلال أحداث درامية تقدم الظلم والقسوة ممزوجة بدراما الشغف والحب من خلال حبكة شعبية عاشها الدمشقيون من خلال بطولات ابنائهم ضد الاحتلالين الفرنسي والتركي لسورية، هذا النوع من الدراما كان الرابط القوي للمشاهدين لتلك العادات المحببة، وهذا التنوع المميز من الدراما شهد أيضا عودة الأعمال الكوميدية التي أثبتت بصمتها على الخريطة الدرامية السورية، إضافة الى الفانتازيا التاريخية التي شاهدناها في المواسم السابقة مثل «مسلسل عزيزة» و«بروكار» و«خان الحرير»، ودراما الأكشن.

وقال قاووق: الأهم حاليا ان شركات الإنتاج وصناع القرار الإنتاجي يتقبلون النقد البناء للأعمال الفنية التي يقومون بإنتاجها، ودليل على ذلك مسلسل «الكندوش» والجدل الذي أثير حول جزئه الأول من قبل النقاد والاقلام الإعلامية، فكان رد الشركة ومنتجي المسلسل وشركة الاعلانات للمسلسل التأكيد على أن الجزء الثاني من «الكندوش» سيكون أفضل من الأول بأحداثه من حيث مستوى الأداء ومستوى الأحداث.

وحول رأيه ككاتب عن الأعمال الفنية التي عرضت على خارطة الدراما السورية لعام 2022، أجاب: من شاهد أعمال عام 2022 يدرك مباشرة أهمية مسلسل «على قيد الحب» والذي غاص في أعماق العلاقات السائدة بمجتمعاتنا العربية عامة وليس المجتمع السوري خاصة، وهي قصة شخصين تمتد صداقتهما لأكثر من أربعة عقود، تتعرض تلك الصداقة للاختبار بسبب أبنائهم والماضي، والسؤال «هنا هل ستستمر تلك الصداقة أم أن الظروف كانت الأقوى؟»، المسلسل من تأليف فادي قوشقجي، إخراج باسم السلكا، وإنتاج شركة إيمار الشام، ويشارك في بطولته سلوم حداد، دريد لحام وأسامة الروماني.

وأضاف: كان لأحداث الحرب القسط الأوفر من الدراما السورية، ففي مسلسل «كسر عضم» نوقشت أحداثا في غاية الأهمية، قدمت من خلال فسحة كبيرة من تغاضي دائرة المراقبة السورية للنصوص التلفزيونية عن حساسية ما طرح من خلال المسلسل، وقدمت رؤية درامية جديدة تناولت الصراع في زمن الحرب بين أصحاب السلطة والمال وأبناء الطبقة الفقيرة والمتوسطة، كما أبدعت المخرجة رشا شربتجي بتقديم مسلسل كان من أهم الأعمال الفنية على شاشة رمضان، كذلك كان للكاتب علي معين الصالح رؤية إبداعية بتجسيد الأحداث على الورق ليقدم على الفضائيات عملا حصد أكبر «تريند» للموسم الرمضاني 2022، بالإضافة الى إسناد البطولة لنجوم سوريين عاشوا تلك الأحداث بتفاصيلها الدقيقة وقدموها بإشباع فني كبير، من أبرزهم النجمة كاريس بشار، فايز قزق، نادين خوري، كرم الشعراني، سامر إسماعيل، نادين تحسين بيك وآخرون.



Saada Nehme



ملاحظة : نرجو ممن يرغب بإضافة تعليق، صياغته بلغة لائقة بعيدة عن القدح والذم والتحريض المختلف أو المسّ بالكرامات. إن كل ما ينشر من مقالات وأخبار ونشاطات وتعليقات، لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها.


التعليقات

لارسال تعليق يرجى تعبئة الحقول الإلزامية التالية

الاسم الكامل: اختياري *الرسالة : مطلوب

 البريد الالكتروني : اختياري

 الدولة : اختياري

 عنوان الرسالة : اختياري

 



INN LEBANON

اشترك و أضف بريدك لتلقي الأخبار

تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعية
INN LEBANON ALL RIGHTS RESERVED 2024
top