2024- 04 - 28   |   بحث في الموقع  
logo تجدد إشكال في عكار.. تضارب وإحراق سيارة مواطن logo ميقاتي التقى وزير خارجية البحرين.. وبحث في جدول أعمال القمة العربية المقبلة logo الجائزة العالمية للرواية العربية 2024للكاتب الفلسطيني الأسير باسم خندقجي logo حصاد ″″: أهم وأبرز الاحداث ليوم الأحد logo "خطة طموحة للتحديث"... اليكم قدرات فرنسا النووية؟ logo "بطعنات سكين"... إشكالٌ في الدورة يودي بحياة سوري! logo السيد: إنتشار الجيش في الجنوب هو مسألة قرار سياسي موحّد! logo بصاروخ حزب الله... تضرر مبنى في شتولا!
خطط تأمين سلع في حال حصول إعتداء إسرائيلي.. بين الواقع والتطمين!.. عبدالكافي الصمد
2023-11-15 07:40:14

منذ بدء العدوان الإسرائيلي على قطاع غزّة في 8 تشرين الأوّل الماضي، بعد 24 ساعة من عملية “طوفان الأقصى” التي قامت بها المقاومة الفلسطينية، إرتفعت أصوات عدّة في لبنان تدعو إلى الانتباه وأخذ الإحتياطات اللازمة في حال وسّع الإسرائيليون إعتداءاتهم وشملت لبنان، وضرورة وضع خطة لمواجهة المخاطر الداهمة.


إجتماعات عدّة عُقدت لهذه الغاية بين الوزارات والجهات الرسمية المعنية، وفي جميع المحافظات بلا استثناء، شُكّلت خلالها لجان متابعة، لكنّ أيّ خطوة عملية على الأرض لم تحصل، وتبين مع مرور الأيّام أنّ تلك الإجتماعات واللجان التي تم تشكيلها كانت شكلية فارغة من أيّ مضمون، ومجرد حبرٍ على ورق.

أحد الأمثلة على ذلك أنّ وزير الإقتصاد والتجارة في حكومة تصريف الأعمال أمين سلام خرج على المواطنين عبر وسائل الإعلام ليطمئنهم أنّ المواد والسّلع الغذائية التي تعتبر أساسية، وتحديداً الطحين، مؤمّنة في الأسواق لمدة ثلاثة أشهر، وأنّ هناك خطّة لزيادة نسبة إستيراد هذه السلع كي تؤمّن حاجة السّوق 4 أشهر أخرى، قبل أن يخرج بعض مستوردي هذه السلع لينفي مباشرة أو مداورة كلّ ما قيل ويُقال رسمياً بهذا الخصوص، ويلفت إلى أنّ مخاوف المواطنين الذين لم تطمئنهم وعود الدولة يقبلون على شراء وتخزين هذه السّلع في منازلهم ومخازنهم، وبأنّه إذا ما نفّذت إسرائيل إعتداءها على لبنان، وتوقفت حركة الإستيراد والتصدير، فإنّ السّلع المذكورة ستختفي من الأسواق في غضون أيّام قليلة، وأنّ إحتكار كبار التجّار لها سيكون الحاضر الأكبر.

مثل آخر يتمثل في الخوف من نقص أو فقدان أدوية من السّوق في حال حصول أيّ اعتداء إسرائيلي، وهو خوفٌ حاول وزير الصحّة في حكومة تصريف الأعمال فراس الأبيض أن يزيله أو يخفف منه، بوعود مثل أنّ وزارته قد أعدت خطّة لهذه الغاية، وبالتالي لا داعي لأيّ هلعٍ أو قلق، وأنّ مخزون الأدوية يكفي أشهراً.

الرد على وزير الصحّة جاء من داخل بيته. نقيب الصيادلة جو سلوم نسف محاولات التطمين الوزارية كلّها تقريباً، عندما نبّه من إندلاع حرب واسعة، لأنّ لبنان برأيه “غير مهيّأ لذلك”، موضحاً أنّ “لا مخزون من أدوية الأمراض المزمنة لدى الصيدليات التي تتلقى الأدوية حسب حاجاتها”، وكاشفاً أنّ “لدى مستودعات الشّركات مخزون يكفي لشهر أو شهرين كحد أقصى”، ومشيراً إلى أنّ “جزءً كبيرا من الأدوية المستعصية مفقود، والجزء الآخر متوفر ويتم تسليمه للصيدليات بحذرٍ وبكمية محدودة، لمنع عمليات التخزين وقطع الطريق أمام احتكارها في سبيل بيعها في السّوق السّوداء”.

بناء على ما سبق يتبين أنّ سلعتين رئيسيتين هما الطحين والدواء يواجهان خطر فقدانهما من السوق، أو احتكار التجّار لهما، في حال حصول إعتداء إسرائيلي، من غير إغفال فقدان أو احتكار سلع هامّة أخرى كالمحروقات مثلاً، في بلدٍ مفلس ومنقسم على ذاته، ما يدفع لطرح سؤال: “عن أيّ خطّة تحدث المسؤولون في لبنان لمواجهة المخاطر الداهمة وتطمين المواطنين؟”.




safir shamal



ملاحظة : نرجو ممن يرغب بإضافة تعليق، صياغته بلغة لائقة بعيدة عن القدح والذم والتحريض المختلف أو المسّ بالكرامات. إن كل ما ينشر من مقالات وأخبار ونشاطات وتعليقات، لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها.


التعليقات

لارسال تعليق يرجى تعبئة الحقول الإلزامية التالية

الاسم الكامل: اختياري *الرسالة : مطلوب

 البريد الالكتروني : اختياري

 الدولة : اختياري

 عنوان الرسالة : اختياري

 



INN LEBANON

اشترك و أضف بريدك لتلقي الأخبار

تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعية
INN LEBANON ALL RIGHTS RESERVED 2024
top