2024- 05 - 02   |   بحث في الموقع  
logo إعادة تشكيل التحالفات: أيار حاسم رئاسياً وإقليمياً؟ logo في أقل من أسبوع.. أعاصير مدمرة وفيضانات اجتاحت هذه الدول logo هاليفي: قواتنا تستعد لهجوم في الجبهة الشمالية logo إسرائيل تستعد لـ"هجوم في الشمال" و"الحزب" ينفذ ثلاث عمليات logo تقرير إسرائيلي: فرصة استراتيجية لإضعاف حزب الله logo عصابة "تيك توك" لاغتصاب الأطفال...توعية الأهل واليافعين باتت مُلحّة! logo بالنسبة لرفح... غالانت: مستعدون لأي عملية عسكرية logo خطة السعودية البديلة تستثني إسرائيل!
“سابقة” بتاريخ ديوان المحاسبة!
2023-10-09 13:12:47

قرار ديوان المحاسبة الذي صدر منذ حوالي الأسبوعين, والذي قضى برفض صفقة البريد مع شركة colis privé france, لم يعجب وزير الإتصالات في حكومة تصريف الأعمال جوني القرم, الذي طلب إعادة النظر بقرار الديوان رقم 109/ر.م/غ2 مسبقة تاريخ 23/8/2023.


مصادر مواكبة لصدور القرار, كشفت لـ “ليبانون ديبايت” أن ديوان المحاسبة رفض للمرة الثانية صفقة البريد مع شركة colis privé france, وهي تُعَدّ سابقة بتاريخ ديوان المحاسبة, لا سيّما أن الديوان لم يقدم على مثل هذ الأمر من قبل”.



واعتبرت المصادر أن “المسؤولين عن هذا القرار أي رئيس الغرفة القاضي عبد الرضى ناصر والقاضيين جوزف كسرواني ومحمد الحاج, هم رجال بكل معنى الكلمة, أي لا يرضخون للضغوط التي تُمارس عليهم، لا سيّما أنّ الشركة فرنسية والوضع السياسي اللبناني معقّد”.



وقد استند قرار ديوان المحاسبة على ما يلي:


– عدم تقيد الإدارة بالمبادئ الواردة في المادة الأولى من قانون الشراء العام وهي تعتبر من الإنتظام العام، و لا يجوز للإدارة مخالفتها تحت أي ظرف أو مسمى.


– عدم وضع دفتر الشروط الخاص بالصفقة (الحاضرة) بطريقة واضحة و شفافة و دقيقة وموضوعية، إذ يعتريه الغموض والأخطاء القانونية والمادية، إضافة إلى تضمينه الكثير من المعايير الاستنسابية غير القابلة للتطبيق.


– لأن صفقة تلزيم أعمال تشغيل المرفق العام البريدي في لبنان، تدور حولها التساؤلات بعد أن تم تبديل المؤهلات الواجب توافرها لدى العارضين للإشتراك في المزايدة، دون الالتفات لما لهذه التعديلات من نتائج على عدم نجاح الصفقة وعدم تحقيقها لأهدافها، بحيث اصبح بإمكان أصحاب التراخيص الذين يملكون الخبرة في نقل الطرود او نقل الطرود البريدية المشاركة في المزايدة و هو ما لا ينسجم و لا يتناسب البتة مع الهدف الأساسي للصفقة ( تشغيل القطاع البريدي في لبنان و تحقيق عدد من المنافع الاستراتيجية) و هو ما


تعارض مع مبدأ ” من يملك الأقل لا يملك الأكثر”.





وكالات



ملاحظة : نرجو ممن يرغب بإضافة تعليق، صياغته بلغة لائقة بعيدة عن القدح والذم والتحريض المختلف أو المسّ بالكرامات. إن كل ما ينشر من مقالات وأخبار ونشاطات وتعليقات، لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها.


التعليقات

لارسال تعليق يرجى تعبئة الحقول الإلزامية التالية

الاسم الكامل: اختياري *الرسالة : مطلوب

 البريد الالكتروني : اختياري

 الدولة : اختياري

 عنوان الرسالة : اختياري

 



INN LEBANON

اشترك و أضف بريدك لتلقي الأخبار

تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعية
INN LEBANON ALL RIGHTS RESERVED 2024
top