2024- 05 - 02   |   بحث في الموقع  
logo الوفاء للمقاومة: مدعوون إلى إنجاز الإستحقاق الرئاسي بأسرع وقت ممكن logo "اختراق جماعي"... انتشارٌ غير عادي للجيش المصري على حدود غزة! logo بالفيديو: الشرطة تقتحم جامعة كاليفورنيا لفض الاعتصام الطلابي logo "يعيش بهوية جديدة"... هل أصبح رضا عسكري جاسوسا أميركيا؟ logo بقذائف المدفعية... حزب الله يستهدف موقع زبدين! logo "ضحك عالدقون"... ابي رميا يدين الوجود السوري في لبنان! logo شاكر البرجاوي يفجر مفاجأة: النائب وضاح الصادق اصله فلسطيني وتم تجنيسه.. وسأرفع دعوى ضده وهو "بلا أخلاق"! logo آخر خبر عن قضيّة “التيك توكر” الموقوف… ما جديد التحقيقات؟
«أطلس الّلاعنف» لهيثم منّاع
2023-08-18 15:57:05

يصدر قريبًا كتاب «أطلس الّلاعنف» للكاتب السوريّ هيثم منّاع عن دار هاشيت أنطوان/نوفل.وقد جاء في النبذة:نهاية التسعينيّات، أعلنت «الجمعيّة العامّة للأمم المتّحدة» الفترة الممتدّة ما بين 2001 و2010 «عقدًا دوليًّا لإعلاء ثقافة اللاعنف والسلام لصالح أطفال العالم». حصد هذا الإعلان أوّل اعتراف من الحكومات والدول التي كانت قد جعلت من العنف بداهة في دساتيرها وعلاقاتها مع مجتمعاتها والعالم. غير أنّ العشريّة المنشودة، بدأت بكارثة 11 سبتمبر 2001 وعولمة حالة الطوارئ وإعلان حروبٍ جعلت انطلاقة القرن الواحد والعشرين قاتمة، ولا نزال نجرجر ذيولها، بينما نتابع اشتعال غيرها، حتى اليوم.في كتابه هذا، يفكّك هيثم منّاع منطق اللجوء إلى العنف أو «شرعيّته» وطنيًّا ودوليًّا، ويقدّم توثيقًا تاريخيًّا لمفاهيم ومحطّات ورموز الحركة اللاعنفيّة في العالم، لا بوصفها أطروحةً أخلاقيّة فقط، بل الخيار الأوّل لخلاص البشريّة. «لقد احتجنا إلى عشرة أعوام لفهم معنى ومبنى الصرخة التي أطلقها هيثم منّاع عام 2011: «العنف يؤجّج العنف والحقد يزيد العمى».هيثم منّاعناشط سوريّ، درس الطبّ والأنثروبولوجيا والقانون الدوليّ في سوريا وفرنسا. يرأس «المعهد الإسكندنافيّ لحقوق الإنسان» (مؤسّسة هيثم منّاع)، وشارك في تأسيس «اللجنة العربيّة لحقوق الإنسان». لديه أكثر من ستّين عنوانًا في مجال الحقوق الإنسانيّة والديمقراطيّة وحقوق المرأة والإسلام وقضايا التنوير. «أطلس اللاعنف» هو كتابه الثاني عن «دار نوفل» بعد «تهاوي الإسلام السياسيّ» (عام 2021).


وكالات



ملاحظة : نرجو ممن يرغب بإضافة تعليق، صياغته بلغة لائقة بعيدة عن القدح والذم والتحريض المختلف أو المسّ بالكرامات. إن كل ما ينشر من مقالات وأخبار ونشاطات وتعليقات، لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها.


التعليقات

لارسال تعليق يرجى تعبئة الحقول الإلزامية التالية

الاسم الكامل: اختياري *الرسالة : مطلوب

 البريد الالكتروني : اختياري

 الدولة : اختياري

 عنوان الرسالة : اختياري

 



INN LEBANON

اشترك و أضف بريدك لتلقي الأخبار

تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعية
INN LEBANON ALL RIGHTS RESERVED 2024
top