2024- 04 - 30   |   بحث في الموقع  
logo "العراضة المسلحة": تشظية السنّة وتخويف المسيحيين وتقويض الدولة logo "انتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان"... أميركا: 5 وحدات إسرائيلية مسؤولة logo كراهنبول: الصليب الأحمر لن يحل مكان الأونروا في غزة logo البحرية الإيطالية تعلن "اسقاط مسيرة" أطلقها الحوثيون في البحر الأحمر logo مقدمات نشرات الاخبار المسائية logo عشر غارات إسرائيلية.. و"الحزب" يصعّد هجماته الصاروخية logo رغد صدام حسين تنشر مذكرات والدها logo مدبولي يؤكد ان لا استقرار في المنطقة إلا بحل الدولتين
افتتاحية “الأنباء”: لا إيجابيات محلياً رغم التفاهمات الإقليمية.. والأثقال المعيشية على أشدها
2023-04-10 09:25:28

بعد أيام قليلة من إطلاق الصواريخ من الجنوب باتجاه الأراضي الفلسطينية المحتلة في منطقة الجليل، وبعد ساعات من إطلاق ثلاثة صواريخ من الجهة السورية على الجولان المحتل، أُعلن عن لقاء بين الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله ووفد من حركة حماس برئاسة اسماعيل هنية، تناول التطورات في فلسطين وجهوزية محور المقاومة وتعاون أطرافه في مواجهة كل هذه الأحداث ‏والتطورات بحسب بيان الحزب.


وفيما أزمة انتخاب رئيس للجمهورية ما تزال على حالها، حضر الملف الرئاسي بقوة في عظة البطريرك الماروني مار بشارة الراعي من بكركي بمناسبة عيد الفصح، مشددا على “أهمية الثقة بالحاكم كمصدر لقوته، ومثل هذا الرئيس هو ما يحتاجه اللبنانيون لجمهوريتهم ليقود مسيرة النهوض من الانهيار، لأن الثقة لا تأتي لشخص الرئيس بين ليلة وضحاها، ولا يكسبها بالوعود والشروط المملاة عليه”، ودعا “للكف عن هدم الدولة مؤسساتيا واقتصاديا وماليا، وعن إفقار الشعب وإذلاله، وعن ترك أرض الوطن سائبة لكل طارئ وعابث بأمنها وسيادتها”.


وفي هذا السياق لفت المطران بولس صياح في حديث لجريدة “الأنباء” الإلكترونية إلى أن “البطريرك الراعي يتحدث في عظته عما يحس به، ولا يتقصد شخصا معينا، ولكن من يجد نفسه ان هذا الكلام يعنيه عليه ان يتعظ وأن يقوم بواجبه الوطني على أكمل وجه”.


وحول حصيلة الاتصالات التي أجرتها بكركي، لفت صياح إلى أن “تقويم الاتصالات التي أجراها المطران انطوان ابو نجم يتطلب بعض الوقت لمعرفة ما يمكن أن ينتج عنها وعن خلوة عنيا”.


وفي المواقف من المستجدات الأمنية والسياسية فقد أشار النائب السابق شامل روكز في حديث لجريدة الأنباء الإلكترونية إلى أن “”لمنطقة كلها معرضة للخطر بقدر ما هي معرضة للتفاهمات”، ورأى أنه “من المعيب أن لا نجد أحداً مسؤولا عما جرى”، مستغرباً “عدم اجتماع الحكومة إزاء هذا التطور المقلق، وعدم صدور بيان عن قيادة الجيش يوضح ما جرى”، واصفا كلام الرئيس نجيب ميقاتي في هذا الشأن أنه “لا يقدم ولا يؤخر”.


سياسيا رأى روكز أن “اجتماع الدول الخمس من أجل لبنان رهن بما إذا كانت قطر كانت مكلفة القيام بالاتصالات لبلورة الموقف السياسي حيال الاستحقاق الرئاسي، أم بمبادرة منها، لأن هناك فرقا كبيرا بين أن تكون قد قامت بالاتصالات مع المرجعيات اللبنانية بمبادرة منها أم بتكليف من نظرائها الدول المعنية بالملف اللبناني”، مستبعدا حل الأزمة اللبنانية “من دون تفاهم سعودي – سوري، وسعودي – فرنسي”.


روكز استبعد انتخاب رئيس جمهورية في وقت قريب “لأن هناك صراعا كبيرا حول هذا الموضوع”، واعتبر أنه “صحيح أن الوزير السابق سليمان فرنجية هو المرشح الأقوى، لكن من الصعب تمرير عملية انتخابه لأن هناك تكتلات مسيحية لن يصوتوا له، ولن يكون هناك أهمية لأي رئيس من دون التفاهم مع السعودية. فالبلد كي ينهض بحاجة الى المال ومن دون التفاهم مع السعودية والدول الخليجية فلن يكون هناك أي دعم للبنان، ولا قيمة لانتخاب رئيس لا يعيد الثقة ويعيد وصل ما انقطع مع الدول العربية وبالأخص مع السعودية”.


وإذ لا يبدو في ظل كل ما يجري أن ايجابيات تلوح في أفق الأزمات السياسية، فإن ذلك ينسحب على الأزمات المعيشية والمالية حيث تبقى الأثقال الحياتية على أشدها على كاهل المواطنين الذين يمر عليهم شهر الصيام والأعياد بأصعب ظروف.


 


 




Saada Nehme



ملاحظة : نرجو ممن يرغب بإضافة تعليق، صياغته بلغة لائقة بعيدة عن القدح والذم والتحريض المختلف أو المسّ بالكرامات. إن كل ما ينشر من مقالات وأخبار ونشاطات وتعليقات، لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها.


التعليقات

لارسال تعليق يرجى تعبئة الحقول الإلزامية التالية

الاسم الكامل: اختياري *الرسالة : مطلوب

 البريد الالكتروني : اختياري

 الدولة : اختياري

 عنوان الرسالة : اختياري

 



INN LEBANON

اشترك و أضف بريدك لتلقي الأخبار

تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعية
INN LEBANON ALL RIGHTS RESERVED 2024
top