2024- 05 - 07   |   بحث في الموقع  
logo بري دعا إلى جلسة لمناقشة الهبة الاوروبية logo المستشفيات: لتأمين الأموال اللازمة لتغطية الكلفة الفعلية للطبابة logo زوبعة في كأس النبيذ اللبناني.. وغضب كاثوليكي logo انماء طرابلس والميناء في ذكرى شهداء الصحافة: لاعطائهم الحصانة الكاملة وعدم التعرض لهم logo نقابة المحررين تستنكر قرار اسرائيل إغلاق مكاتب الجزيرة logo بالصورة: شاحنة تصطدم بجسر نهر الموت logo بعد أخبار عن أن "الفريز اللبناني" غير مطابق... توضيح من النقابة! logo لأرباب 7 أيار... ريفي: إتعظوا!
افتتاحية “الأنباء”: الاتفاق السعودي الإيراني يقلب المشهد.. والعين على مستقبل لبنان
2023-03-11 08:55:30

التقارب السعودي الإيراني المرتقب في ضوء الاتفاق على اعادة العلاقات بينهما في المرحلة المقبلة، سيكون العنوان العريض لكل مستجد في المنطقة، وفي العالم، نسبةً لتداعياته السياسية والاقتصادية، وهو تزامن في فترة دولية حساسة ودقيقة، توتّرت فيها العلاقة بين واشنطن والرياض على إثر قرارات أوبك ورفض القيادة السعودية زيادة إنتاج النفط، بعكس ما كانت تأمل الإدارة الأميركية.


التقارب حصل بمسعى صيني، ولهذا إشارة جديدة في ظل انقسام العالم بين معسكرين، غربي أوروبي – أميركي، وشرقي روسي – صيني، وفي ظل دعم السعودية غير المُعلن والمُباشر لروسيا من خلال القرارات النفطية والتوتر الذي استتبعه هذا الأمر مع واشنطن، وكأن هذا التقارب يعيد خلط الأوراق في المنطقة من جديد، بعد فترة من التوتّر.


ولا شك أن هذا المستجد الدولي سينعكس مباشرةً على الوضع في المنطقة، وبشكل خاص لبنان، نسبةً للتأثير الإيراني القوي فيه، وفي اليمن أيضاً، وفي هذا الإطار، كان ثمّة ترحيب سياسي لبناني بالتقارب، وقد علّق رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط على الموضوع معتبراً أن “رعاية الصين لعودة العلاقات السعودية الإيرانية إنجاز كبير في تخفيف التوترات في الشرق العربي”.


مصادر متابعة للشأن أشارت إلى أن “هذا التقارب إيجابي للمنطقة، وهو يبعث بجو مفترض من التهدئة النسبية والاستقرار”، وأبدت ارتياحها للانعكاسات التي سيستفيد منها لبنان في الفترة المقبلة، نسبة لتأثير الدولتين القوي فيه.


لكن هذه المصادر تخوّفت في حديث مع جريدة “الأنباء” الإلكترونية أن يكون الطرفان، وبشكل خاص الإيراني، يهدفان الى شراء الوقت ويسعيان لتحقيق مكاسب في سياق العلاقات مع واشنطن.


الكاتب السياسي فوزي أبو ذياب شدد على ضرورة  انتظار ما سيحمله الحدث من انعكاسات على المنطقة، دون أن ينفي أنّه “سينعكس على لبنان، لكن بوابة المتغيّرات التي يجب أن نراقبها، ستكون اليمن، وما إذا كان الحوثيون سينخرطون في المصالحة”.


أبو ذياب وفي معرض تحليله عبر جريدة “الأنباء” الإلكترونية لأسباب هذا التقارب، لفت إلى أن “المتغيّرات التي تواجهها إيران دفعتها لأن تسعى للتقرّب من دول المنطقة، اذ إن العزلة التي تعاني منها اشتدت عليها بعد التغلغل الكبير في الحرب الروسية الأوكرانية، والأزمة الداخلية بعد اندلاع الاحتجاجات”.


ورأى بو ذياب أن المنطقة ستتوجّه نحو توازن جديد، حيث سيكون “للعرب دور وازن، وسيكون لذلك انعكاسات على المنطقة، كما أن للصعود الصيني دوراً أيضاً، ولكن يبقى على إيران إجراءات من الواجب اتخاذها، وأهمها وقف تصدير الأذرع الإيرانية، بالإضافة إلى عدم التدخّل بشؤون دول أخرى”.


وعن الملف اللبناني بشكل خاص، لفت أبو ذياب إلى أن “لبنان مرتبط بشكل قوي بالملف الإيراني، والموقف السعودي واضح لجهة معارضة أي رئيس للجمهورية يسمّيه حزب الله وإيران، لكنةهذا الجو الإيجابي المستجد قد يُعيد الى الواجهة مبادرة رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط، والتي تكاد تكون الوحيدة لتواكب المستجد الخارجي، وتقرّب وجهات النظر”.


في المحصّلة، فإن التقارب السعودي الإيراني مطلوب منذ زمن، لأن التوتر والاشتباك لا يجرّان إلّا حروباً ودماءً، إلّا أن المطلوب داخلياً الاتعاظ واستغلال اللحظة الاقليمية، ومواكبة التقارب الدولي بتقارب سياسي داخلي، يمهّد الطريق للخروج من النفق الطويل.




Damo Finianos



ملاحظة : نرجو ممن يرغب بإضافة تعليق، صياغته بلغة لائقة بعيدة عن القدح والذم والتحريض المختلف أو المسّ بالكرامات. إن كل ما ينشر من مقالات وأخبار ونشاطات وتعليقات، لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها.


التعليقات

لارسال تعليق يرجى تعبئة الحقول الإلزامية التالية

الاسم الكامل: اختياري *الرسالة : مطلوب

 البريد الالكتروني : اختياري

 الدولة : اختياري

 عنوان الرسالة : اختياري

 



INN LEBANON

اشترك و أضف بريدك لتلقي الأخبار

تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعية
INN LEBANON ALL RIGHTS RESERVED 2024
top